أستاذ النقد الحديث ، قسم اللغة العربية وآدابها ، كلية العلوم الإنسانية ، جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
العدد: 28 | الصفحات: 425-466| أغسطس 2021 | https://doi.org/10.54940/ll46560354 | بي دي إف
تم الاستلام:2020/08/27 | تاريخ القبول:2020/10/01 | عبر الإنترنت: 2021/08/09
الملخص
تمثّل ’الهوية‘ إحدى القضايا المركزية في مشروع حجي جابر السردي، حيث تَطرُق أعماله أسئلة الذات ’الإرترية‘ وعلاقتها المتوترة مع الوجود، وما تقود إليه من مسائل شائكة حول الهجرة، والوطن، والحرب. ويمكن اعتبار رواية (رغوة سوداء) مرحلةً مهمة في سياق التعبير عن هذا التوتر بين الإنسان الإفريقي وهويته. فبطل الرواية شاب وجد نفسه منذ الولادة في ظروف استثنائية، جعلته منبوذاً يسعى طيلة عمره القصير للهرب من حقيقته عن طريق تزييف اسمه، وأصله، ووطنه، ولغته، ودينه، حتى يصل في النهاية لإسرائيل. يتكئ تحليلي للرواية على المنهج السيميائي في تتبعه للعلاقة الهشة بين الدال والمدلول في العلامات المتعلقة بالهوية مفهوماً ووجوداً. وقد قسمتُ الدراسة إلى مقدمة، وخاتمة، تفصل بينهما ستة عناصر هي: (حجي جابر: نموذج التشظي)، و(هشاشة الهوية وقلق الوجود)، و(تورط الراوي المحايد)، و(لعبة الأسماء المجوّفة)، و (لهيب الأصل .. زمهرير المكان)، و(الحب: الجذر والمعنى). يعطي العنصران الأولان فكرة عن اهتمام حجي جابر في أعماله الأدبية بقضايا الهوية، فيما تناقش العناصر اللاحقة دلالات أسماء البطل في الرواية، وكيفية توظيف تقنية الراوي لخدمة الفكرة الرئيسة، وهشاشة علاقة البطل بالأمكنة التي يعيش فيها، وافتقاد البطل للحب وأثر ذلك في ضياع المعنى عن حياته.
الكلمات المفتاحية
كيفية الاستشهاد
الزهراني، خميس، عادل، (2021م)، من رمضاء الهوية إلى نارها: قلق الأصل والفصل في رواية (رغوة سوداء) لـ حجي جابر- دراسة سيميائية، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها. ، 28 ، 425-466. https://doi.org/10.54940/ll46560354