أستاذ الأدب والنقد الحديث المساعد بقسم اللغة العربية، كلية العلوم والآداب بمحايل عسير، جامعة الملك خالد
العدد: 28 | الصفحات: 303-346| أغسطس 2021 | https://doi.org/10.54940/ll99251453 | بي دي إف
تم الاستلام:2020/04/23 | تاريخ القبول:2020/06/29 | عبر الإنترنت: 2021/08/09
الملخص
تأتي أهمية هذه الدراسة من كونها تدرس شعرية الانزياح، في واحدٍ من النصوص التي تمثّل بواكير تجربة الشاعر محمّد الفيتوري. فقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن القيمة الفنّية لقصيدة (أغاني أفريقيا) التي حملت عنوان أوّل ديوانٍ أصدره الفيتوري في العام 1955، فعملت الدراسة على تحليل الظواهر الأسلوبية المُهيْمنة في ثلاثة من مستويات الانزياح الأسلوبي في القصيدة، وهي: الانزياح الاستبدالي، والانزياح التركيبي، والانزياح الصوتي. وتوظِّف الدراسة المقاربة الإنشائية التي تمكِّن الباحث من رصد الوقائع اللغوية التي يتوجّه الخطاب الشعري المدروس بموجبها وجهةً فنّيةً جماليةً. وقد أظهرت الدراسة أن النص المدروس حوى تقنيات أسلوبية عديدة أسهمت في إثراء شعريته، وفي حمل رؤية الشاعر الرافضة للاستعمار وممارساته ضد الشعوب الأفريقية. ففي مستوى الانزياح الاستبدالي كانت أكثر التقنيات حضوراً، الصورة الاستعارية والصورة الكنائية. وفي المستوى التركيبي، يبرز أسلوب الاستفهام وأسلوب التكرار الذي حوى النداء والنفي والضمائر. وفي المستوى الصوتي، كانت الظاهرتان الصوتيتان المهيمنتان هما إيقاع الأصوات، وإيقاع القافية. هذه التقنيات الأسلوبية مثّلت بوتقةً مثاليةً انصهرت فيها بنية النص الدلالية في بنيته الفنية، فبقدر ما كانت هذه التقنيات الأسلوبية أدوات فنّية أَثْرتْ شعرية النص هي كذلك جاءت حاملةً لرؤية الرفض في القصيدة.
الكلمات المفتاحية
كيفية الاستشهاد
علي، بشير، إبراهيم، يسن، (2021م)، شعرية الانزياح في قصيدة (أغاني أفريقيا) للشاعر محمد الفيتوري، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها. ، 28 ، 303-346.
https://doi.org/10.54940/ll99251453