جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

العدد 29: يونيو 2022 / مقالة - سلعة 5


- 2022/12/21

دراسة مقارنة بين الرؤية الإسلامية والحداثة المتأخرة حول اللغة: نحو نموذج لترجمة المفاهيم الأجنبية

 

عبدالجليل هزاع
كلية اللغة الانجليزية - قسم اللغات والترجمة - جامعة نجران, المملكة العربية السعودية
العدد: 29 | الصفحات: 78-88 | يونيو 2022 | https://doi.org/10.54940/ll28012604 | بي دي إف

الملخص

ضمن مجال دراسات الخطاب الثقافي تقارن هذه الدراسة بين الرؤية الإسلامية والحداثة المتأخرة حول اللغة. يستخدم الباحث طريقة المقا رنة النوعية لدراسةوجهات النظر حول اللغة، ومعنى الكلمة والنص والسياق في كتابات نورمان فيركلاف وكتابات محمد نقيب العطاس. يكشف التحليل أن كلتا النظ رتين تتطابقان من حيث المعاني الأساسية والعلائقية للكلمات. كشفت الدراسة عن بعض الاختلافات من حيث وجهات النظر حول اللغة والنص والسياق. وقد تبين أن من أهم ما يميز رؤية العطاس الإسلامية هو أن المصادر الحقيقية للمعرفة المتمثلة في القرآن والسنة المحققة في اللغة العربية توفر سياقًا علميًا لتشكيل المفاهيم. تساهم الدراسة بتقديم نموذج للترجمة على مستويات الرؤية للكون. كما توصى الدراسة بإجراء مزيد من البحوث حول ترجمة المفاهيم الأساسية الأجنبية التي يتم تقديمها إلى لغات المسلمين.

الكلمات المفتاحية

تحليل مقارن؛ الاسلام؛ اللغة؛ الحداثة المتأخرة؛ ترجمة؛ الرؤية الكونية

كيفية الاستشهاد

هزاع.عبدالجليل (يونيو 2022). وجهات النظر الإسلامية والمقارنة الحديثة المتأخرة حول اللغة: نحو نموذج لترجمة المفاهيم الأساسية الغريبة. مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها ، 29 ، 78-88.  https://doi.org/10.54940/ll28012604

رخصة

 

جار التحميل