جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دور الأسرة في عملية التعلُّم عن بُعد أثناء جائحة كورونا: التحدّيات وسُبُل المواجهة


- 2024/10/28

عبد الله علي آل كاسي1، أحمد خضران العُمري2، محمد أحمد خصاونة3، فادي ماهر الخصاونة*4، أيمن طاهر خواجي5، مريم عبدالله خيري6، سعيد محمد الأسمري7
1قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية
2مدير عام التعليم، بمنطقة عسير، المملكة العربية السعودية
3قسم التربية الخاصة المساعد، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية
4قسم اللغة الإنجليزية المساعد، كلية اللغات والترجمة، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية
5رئيس شؤون المعلمين بتعليم صبيا، المملكة العربية السعودية
6مشرفة تدريب بالإدارة العامة للتعليم، بمحافظة الطائف، المملكة العربية السعودية
7مساعد مدير إدارة التدريب والإبتعاث بتعليم عسير، المملكة العربية السعودية
 المجلد: 16 | العدد: 2 | الصفحات: 250-263 | يونيو 2024 | https://doi.org/10.54940/ep28451747 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/11/3 | تاريخ ارسال التعديلات:2023/1/10 | تاريخ القبول:2023/1/18
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

هَدَفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على دور الأسرة والتحدّيات التي واجهتها خلال عملية التعلُّم عن بُعد أثناء جائحة كورونا، و التعرُّف على أهم المقترحات للحدّ من التحدّيات التي واجهها نظام التعلُّم عن بُعد أثناء جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء الأمور. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ طَوَّرَ الباحثون استبانة مكوَّنة من ثلاثة محاور، في صورة مقياس مكون من (52) فقرة. وقد اشتملت عيّنة الدراسة على (324) ولي أمر من منطقة (عسير)، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية . وقد أظهرت نتائج الدراسة دورًا فاعلًا لأولياء الأمور في مساعدة أبنائهم في عملية التعلُّم عن بُعد أثناء الجائحة، كما أظهرت النتائج وجود عدة تحدّيات واجهت أولياء الأمور خلال عملية التعلُّم عن بُعد بدرجة متوسطة. وبَيَّنَت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دور الأسرة والتحدّيات التي واجهتها خلال عملية التعلُّم عن بُعد أثناء جائحة كورونا - تُعزَى لمتغيرات الدراسة (المؤهل الدراسي، والمرحلة التعليمية، والدخل الشهري، ومكان السكن، وعدد الأبناء).

الكلمات المفتاحية

دور الأسرة، التعلُّم عن بُعد، جائحة كورونا.

كيفية الاستشهاد

الكاسي وآخرون. (2024). دور الأسرة في عملية التعلُّم عن بُعد أثناء جائحة كورونا: التحدّيات وسُبُل المواجهة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.250-263. https://doi.org/10.54940/ep28451747

رخصة

 

جار التحميل