الملخص
هَدَفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على دور الأسرة والتحدّيات التي واجهتها خلال عملية التعلُّم عن بُعد أثناء جائحة كورونا، و التعرُّف على أهم المقترحات للحدّ من التحدّيات التي واجهها نظام التعلُّم عن بُعد أثناء جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء الأمور. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ طَوَّرَ الباحثون استبانة مكوَّنة من ثلاثة محاور، في صورة مقياس مكون من (52) فقرة. وقد اشتملت عيّنة الدراسة على (324) ولي أمر من منطقة (عسير)، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية . وقد أظهرت نتائج الدراسة دورًا فاعلًا لأولياء الأمور في مساعدة أبنائهم في عملية التعلُّم عن بُعد أثناء الجائحة، كما أظهرت النتائج وجود عدة تحدّيات واجهت أولياء الأمور خلال عملية التعلُّم عن بُعد بدرجة متوسطة. وبَيَّنَت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دور الأسرة والتحدّيات التي واجهتها خلال عملية التعلُّم عن بُعد أثناء جائحة كورونا - تُعزَى لمتغيرات الدراسة (المؤهل الدراسي، والمرحلة التعليمية، والدخل الشهري، ومكان السكن، وعدد الأبناء).
الكلمات المفتاحية
دور الأسرة، التعلُّم عن بُعد، جائحة كورونا.
كيفية الاستشهاد
الكاسي وآخرون. (2024). دور الأسرة في عملية التعلُّم عن بُعد أثناء جائحة كورونا: التحدّيات وسُبُل المواجهة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.250-263. https://doi.org/10.54940/ep28451747