الملخص
هدفت الدراسة الحالية بشكل رئيس إلى الكشف عن فاعلية تمازج استراتيجيتي فجوة المعلومات والإثارة العشوائية في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري، وتحددت المشكلة في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية تمازج استراتيجيتي فجوة المعلومات والإثارة العشوائية في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الثالث المتوسط؟ وقد تم اعتماد المنهج شبه التجريبي ذي التصميم القبلي-البعدي لتطبيق الدراسة على عينة بلغت (62) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، اللاتي تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وقد تمثلت مواد وأدوات جمع البيانات في دليل للوحدة المختارة، وقائمة للمفاهيم الجغرافية، وقائمة لمهارات التفكير البصري، واختباري أحدهما للمفاهيم الجغرافية والآخر لمهارات التفكير البصري تم اختبار صدقهما وثباتهما، وبعد انتهاء التجربة تم اخضاع البيانات للتحليل الإحصائي، وقد توصلت النتائج إلى وجود فاعلية لاستخدام استراتيجيتي فجوة المعلومات والإثارة العشوائية في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية
فجوة المعلومات، الإثارة العشوائية، المفاهيم الجغرافية، مهارات التفكير البصري.
كيفية الاستشهاد
الدقيل، ص. (2024). فاعلية تمازج استراتيجيتي فجوة المعلومات والإثارة العشوائية في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.77-89. https://doi.org/10.54940/ep12005858