جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

فاعلية تمازج استراتيجيتي فجوة المعلومات والإثارة العشوائية في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الثالث المتوسط


- 2024/10/28

صفية أحمد سالم الدقيل*
قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية
المجلد: 16| العدد: 2 | الصفحات: 77-89 | يونيو 2024 | https://doi.org/10.54940/ep12005858 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/12/22 | تاريخ ارسال التعديلات:2023/4/3 | تاريخ القبول:2023/5/11
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

هدفت الدراسة الحالية بشكل رئيس إلى الكشف عن فاعلية تمازج استراتيجيتي فجوة المعلومات والإثارة العشوائية في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري، وتحددت المشكلة في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية تمازج استراتيجيتي فجوة المعلومات والإثارة العشوائية في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الثالث المتوسط؟ وقد تم اعتماد المنهج شبه التجريبي ذي التصميم القبلي-البعدي لتطبيق الدراسة على عينة بلغت (62) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، اللاتي تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وقد تمثلت مواد وأدوات جمع البيانات في دليل للوحدة المختارة، وقائمة للمفاهيم الجغرافية، وقائمة لمهارات التفكير البصري، واختباري أحدهما للمفاهيم الجغرافية والآخر لمهارات التفكير البصري تم اختبار صدقهما وثباتهما، وبعد انتهاء التجربة تم اخضاع البيانات للتحليل الإحصائي، وقد توصلت النتائج إلى وجود فاعلية لاستخدام استراتيجيتي فجوة المعلومات والإثارة العشوائية في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية

فجوة المعلومات، الإثارة العشوائية، المفاهيم الجغرافية، مهارات التفكير البصري.      

كيفية الاستشهاد

الدقيل، ص. (2024). فاعلية تمازج استراتيجيتي فجوة المعلومات والإثارة العشوائية في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.77-89. https://doi.org/10.54940/ep12005858

رخصة

 

جار التحميل