جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تقويم للبحوث والدراسات للأنموذج السعودي لإثراء الموهوبين


- 2023/09/05

رحمه بنت عبد الرحيم الزهراني1

 معلمة، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية1
المجلد: 15| العدد: 2 | الصفحات 86-103 | يونيو 2023 | https://doi.org/10.54940/ep56511070 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2023/01/01 | تاريخ القبول:2023/04/06

الملخص

هدفت الدراسة إلى البحث في النموذج السعودي للإثراء بالاعتماد على منهج المراجعة المنهجية ((Systematic Literature Review للأدبيات السابقة أدى الى التعرف على أهم نتائج الدراسات في أنموذج الواحة الإثرائي المنشورة خلال الفترة 2022 -2004، وتم تقسيم الإطار النظري للدراسة إلى أربعة اقسام، وبمراجعة الدراسات تم الإبقاء على ٦٠ دراسة وفقاً لمعايير محددة وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية:
(1) إن أنموذج الواحة في الموهبة للجغيمان أحدث تغييرًا في دراسة الموهبة وتعليم الموهوبين ورعايتهم في المملكة العربية السعودية من ثلاث تطبيقات أساسية أولاهما: أنها قدمت طريقة للكشف والتعرف على الموهوبين بمقاييس مقننة ومناسبة للبيئة العربية. وثانيتهما: انها طريقة جديدة لتعليم الموهوبين ورعايتهم عن طريق تقديم وتصميم برامج ذات عمق معرفي في إطار يعنى بمهارات البحث والتفكير الإبداعي والنقدي. ثالثهما: انها اتجاه جديد يتبنى أسلوب إدارة المعرفة والذات لدى الموهوب لبناء كيان متوافق ومتكامل للوصول به للسلوك الحكيم.
(2) ان برامج الاثراء القائمة على انموذج الواحة الاثرائي لها آثار إيجابية كبيرة اثبتت الدراسات فعاليتها في تقديم الرعاية المهارية والعلمية والشخصية.
(
3) تزود الباحث في الوطن العربي بعدد من الدراسات توضح أثر البرامج الاثرائية التي أجريت في البيئة العربية على الطالب الموهوب.

الكلمات المفتاحية

المراجعة المنهجية، البرامج الاثرائية، الانموذج الاثرائي الفاعل ، برنامج الرعاية المدرسي، البرامج الصيفية.

كيفية الاستشهاد

الزهراني، ر. (2023). تقويم للبحوث والدراسات للأنموذج السعودي لإثراء الموهوبين، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (2) ص.86-103
https://doi.org/10.54940/ep56511070

رخصة

 

جار التحميل