قسم التّربية، الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنوّرة، المملكة العربية السعودية1
المجلد: 15| العدد: 2 | الصفحات 70-85 | يونيو 2023 | https://doi.org/10.54940/ep40452626 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2023/01/01 | تاريخ القبول:2023/02/15
الملخص
هدفت الدّراسة الحاليّة إلى الكشف عن درجة الإسهام النّسبيّ لأسلوب التّعلم المفضّل في التَّنبُّؤ بقلق المستقبل لدى طلّاب السّنة التّحضيريّة بالجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنوّرة. وتم استخدام المنهج الوصفيّ (التنبؤي)، من خلال تطبيق مقياس أساليب التّعلم الذي أعدّه بيجز وزملاؤه (Biggs al., 2001)، ومقياس قلق المستقبل (من إعداد زينب شقير، 2005)، على عيّنة عشوائيّة مكوّنة من (184) طالبًا من طلّاب السّنة التّحضيريّة بالجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنوّرة.
وتوصلت النّتائج إلى أنّ أسلوب التّعلم العميق هو أسلوب التّعلم المفضّل لدى أفراد عيّنة الدّراسة، مع وجود مستوى بسيط من قلق المستقبل، وأنّه يمكن التَّنبُّؤ بقلق المستقبل من خلال معرفة أسلوب التّعلم المفضّل لدى الطّالب، وأنّ أسلوب التّعلم العميق هو الأسلوب الأكثر قدرة في التَّنبُّؤ بقلق المستقبل لدى الطّالب، وتوصل الباحث إلى مجموعة من التّوصيات.
الكلمات المفتاحية
أساليب التّعلم، قلق المستقبل، السّنة التّحضيريّة، الجامعة الإسلاميّة.
كيفية الاستشهاد
الحارثي، ح. (2023). الإسهام النّسبيّ لأسلوب التّعلم المُفضّل في التَّنبُّؤ بقلق المستقبل لدى طلّاب السّنة التّحضيريّة بالجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنوّرة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (2) ص.70-85 https://doi.org/10.54940/ep40452626