طالبة ماجستير، قسم علم النفس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية1
أستاذ مساعد، قسم علم النفس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية2
المجلد: 15| العدد: 2 | الصفحات 49-69 | يونيو 2023 | https://doi.org/10.54940/ep86323690 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/10/14 | تاريخ القبول:2023/01/03
الملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين جودة الحياة الأسرية ومهارات التعامل مع الضغوط لدى طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية المتفوقات في المملكة العربية السعودية ن=167، وذلك تبعًا لعدة متغيرات ديموغرافية، كما تهدف إلى الكشف عن مستوى جودة الحياة الأسرية وأكثر المهارات شيوعا في التعامل مع الضغوط لدى عينة الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي، ومقياس جودة الحياة الأسرية ومقياس مهارات التعامل مع الضغوط للمتفوقين. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تمتع الطالبات المتفوقات في المرحلة المتوسطة والثانوية بمستوى مرتفع في كلا من جودة الحياة الأسرية ومهارات التعامل مع الضغوط، وإلى وجود علاقة ترابط إيجابية بين جودة الحياة الأسرية ومهارات التعامل مع الضغوط، ووجود فروق بين الطالبات المتفوقات في مستوى جودة الحياة الأسرية بحسب المرحلة الدراسية لصالح طالبات المرحلة المتوسطة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين الطالبات المتفوقات في مستوى مهارات التعامل مع الضغوط حسب المرحلة الدراسية، ووجود فروق بين الطالبات المتفوقات في مستوى جودة الحياة الأسرية لصالح الطالبات اللواتي عدد أفراد أسرهن من 4-6 أفراد، وعدم وجود فروق لدى عينة الدراسة في مستوى مهارات التعامل مع الضغوط حسب عدد أفراد الأسرة.
الكلمات المفتاحية
جودة الحياة الأسرية، الأسرة، أساليب مواجهة الضغوط، الطلبة المتفوقون، المراهقون.
كيفية الاستشهاد
الجدعاني، ر.، الحافيثي، والمحمدي، ط. (2023). جودة الحياة الأسرية وعلاقتها بمهارات التعامل مع الضغوط لدى الطالبات المتفوقات في المرحلة المتوسطة والثانوية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15 (2) ص.49-69 https://doi.org/10.54940/ep86323690