جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نبذة عن واحة أم القرى للاستشارات


- 2019/09/02

دشنت واحة أم القرى للاستشارات من قبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة يوم الأحد الموافق 4 فبراير 2018. وتعد الواحة الواجهة التعاقدية والذراع المعرفي والتقني لجامعة أم القرى، الذي يهدف إلى بناء ونقل وتوطين المعارف والتقنيات؛ مما يسهم في نمو الاقتصاد المعرفي، ويحقق التنمية المستدامة.

وتقدم الواحة مجموعة من الخدمات الاستشارية والتطويرية والمهنية المعتمدة؛ حيث تعمل بمفهوم القطاع الخاص في مظلة جامعة حكومية مرموقة؛ و ذلك لتقديم خدمات نوعية واحترافية من خلال توظيف الإمكانات البشرية والمادية والمعرفية المتاحة في الجامعة.

حيث تتفرد واحة أمّ القرى للاستشارات عن غيرها من المؤسّسات بتقديم خدمات إبداعيّة واحترافيّة من منطلق مجموعة من المميّزات؛ يعتبر أهمّها ما يلي:

  1. الموقع الجغرافيّ.
  2. المرجعيّة العلميّة للاستشارات المتخصّصة.
  3. الكوادر البشريّة المتخصّصة.
  4. الانتماء لجهة حكوميّة مرموقة وذات ثقة عالية. 
  5. مرونة العقود التّنفيذيّة والتّشغيليّة.
  6. تعدّد الشّراكات الاستراتيجيّة مع الجهات العامّة والخاصّة وغير الرّبحيّة.
  7. تجارب النّجاح والنّتائج المهنيّة والاحترافيّة للمشاريع والدّراسات الاستشاريّة.

محاور مساهمة واحة أمّ القرى للاستشارات في تحقيق الاقتصاد المعرفيّ والتّنمية المستدامة: 

  1. إنتاج ونقل وتوطين المعارف والتّقنيات.
  2. الخدمات الاستشاريّة.
  3. التّعليم والتّدريب والتّطوير المهنيّ.
  4. التّأهيل والخدمات التّخصّصيّة.
  5. الدّراسات البحثيّة والمشاريع البينيّة.
  6. المؤتمرات والورش واللّقاءات العلميّة.

 

الخدمات التي تقدّمها واحة أمّ القرى للاستشارات:

أوّلاً : خدمات التّطوير المهنيّ .

   تُعنى واحة أمّ القرى للاستشارات بتقديم خدمات تدريبيّة وتطويريّة متخصّصة؛ وذلك من خلال تلمّس الاحتياجات التّدريبيّة المهنيّة للكوادر البشريّة في القطاعات العامّة والخاصّة وغير الرّبحيّة وفقًا للنّطاق المهنيّ المطلوب تطويره، ومن ثَمّ تصميم وتنفيذ برامج التّأهيل والتّطوير المناسبة الّتي تدعم النّموّ المهنيّ وفقًا لتلك الاحتياجات.

ثانيًا: الخدمات الاستشاريّة .

     تقدّم واحة أمّ القرى للاستشارات مجموعة من الخدمات الاستشاريّة للقطاعات المختلفة؛ وذلك من خلال استثمار الكوادر البشريّة المتخصّصة في جامعة أمّ القرى، باعتبارهم مستشارين وخبراء متفرّغين وغير متفرّغين. وكذلك استثمار خدمات مكاتب الخبرة لتقديم الدّراسات الاستشاريّة، وتنفيذ العقود المهنيّة المتخصّصة.

ثالثًا: خدمات المسؤوليّة الاجتماعيّة .

   تقدّم واحة أمّ القرى للاستشارات مجموعة من الخدمات الاستشاريّة التّطوّعيّة؛ وذلك إسهامًا منها لخدمة الأفراد والمجتمع بصورة منهجيّة واحترافيّة. كما تقيم الواحة العديد من الشّراكات الاستراتيجيّة مع القطاعات غير الرّبحيّة بهدف تقدير احتياجاتهم، وتقديم الخدمات الاستشاريّة المختلفة لهم.

 

جار التحميل