يعتبر الإرشاد الأكاديمي أحد أهم الموجهات التي يحتاجها الطالب خلال مرحلة التعليم الجامعي, فهو يهدف إلى تقديم الدعم والإرشاد للطلبة للاستفادة من قدراتهم الذاتية، والعمل على تطوير مهاراتهم، وتشجيعهم على التميز والإبداع الأكاديمي، كما أن عملية الإرشاد تساعدهم في اجتياز مرحلة الدراسة والتخرج في المدة النظامية المحددة بعد أن اكتسبوا الطلاب خبرات علمية ومهارات عملية تؤهلهم لأن يكونوا مخرجات جيدة لسوق العمل.
كما أن عملية الإرشاد الاكاديمي توجّه الطلبة للحصول على أفضل النتائج وتساعدهم للتكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم.
ومسؤولية الإرشاد الأكاديمي تقع على عاتق جميع أعضاء هيئة التدريس فالأستاذ الجامعي يعتبر مرشد لطلبته يمد يد العون لهم ويرشدهم وينبههم تجاه الأخطاء والمشكلات التي عليهم تجنبها خلال مسيرتهم التعليمية، حتى وإن لم يكن مرشدهم الأساسي الذي عينّه القسم المختص بشكل نظامي، ولذا فإن مهمة الإرشاد هي مسؤولية كل أعضاء هيئة التدريس.
هو عضو هيئة التدريس الذي يختاره القسم المختص لكي يكون مرشداً أكاديمياً للطالب مع بداية التحاقه ببرامج الدراسات العليا، ومهمته الرئيسية هي توجيه الطالب أثناء مسيرة تعليمه ومساعدته في اختيار موضوع الرسالة وكتابة خطة البحث.
المادة الحادية والأربعون:
يكون لكل طالب/ـة دراسات عليا مرشد علمي مع بداية التحاقه بالبرنامج لتوجيهه في دراسته ومساعدته في اختار موضوع الرسالة وإعداد خطة البحث وفق القواعد المعتمدة من مجلس الجامعة بناءً على توصية مجلس عمادة الدراسات العليا.
يعتبر المرشد الأكاديمي هو الشخص الموجّه للطالب أثناء دراسته والذي يساعده في تخطي الصعاب والمشكلات التي قد تواجهه وتتلخص مسؤوليات المرشد الأكاديمي في التالي:
• وضع خطة للإرشاد الأكاديمي بالكلية.
• الإشراف على تنفيذ خطة الإرشاد الأكاديمي.
• توعية الطلبة بأهم الخدمات التي تقدمها وحدة الإرشاد الاكاديمي وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وعبر صفحة الكلية على موقع الجامعة.
• تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات سوق العمل، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلابها، وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.
• توزيع الطلبة المستجدين على المرشدين الأكاديميين ونشر القوائم في لوحات الإعلان وعبر صفحة الكلية على موقع الجامعة مع بداية كل عام دراسي.
• رفع التقارير الفصلية نهاية كل فصل دراسي عن أعمال الوحدة و إنجازاتها.
• متابعة شكاوى الطلبة الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها مع إدارة الكلية.
• النظر في شكاوى الطلبة تجاه أي مقرر وإيجاد الحلول والرفع بذلك إلى إدارة الكلية .
• توعية الطلبة بأهمية التواصل مع المرشد الأكاديمي من خلال الكتيبات والمطويات الإرشادية.
• الإشراف على برامج توجيهيه للطلبة المستجدين للتعريف بنظام الدراسة واللوائح والأنظمة في الكلية.
• عقد الاجتماعات الدورية مع المرشدين لمناقشة أهم المشكلات و إيجاد الحلول وطرح المقترحات التي تخدم عمل الوحدة .
- التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم.
- حث الطلبة على الاجتهاد والتفوق في الفصل المقبل.
- مساعدة الطلبة و إرشادهم في تسجيل المواد وإيجاد حلول في حال وجود تعارض بينها.
- متابعة انتظام الطلبة في الدراسة وفي حال عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه التحصيلي يتم البحث عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بذلك لإدارة الكلية.
- اكتشاف الطلبة الموهوبين و المتميزين وحثهم على المشاركة في المؤتمرات المحلية والعالمية وإرشادهم لكيفية المشاركة.
- حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والفعاليات التي تنظمها الكلية أو الجامعة والخاصة بالدراسات العليا.
- تخصيص ساعات مكتبية لمقابلة الطلبة لمناقشة الأمور الأكاديمية ولإرشادهم.
- تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات سوق العمل، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلابها، وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلائم قدراتهم وإمكاناتهم.
- رفع تقرير فصلي عن أداء الطلبة لوحدة الإرشاد الأكاديمي، بحيث يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالب أو الطالبة.
- رفع تقرير عن المشاكل التي واجهها المرشد خلال عملية الإرشاد
- الطالبـ/ـة هو المسؤول الأول عن أدائه الأكاديمي ودور المرشد فقط هو عملية إرشاد الطالب ومساعدته على تخطي الصعاب والمشاكل التي قد تواجهه.
- الاطلاع على اللائحة الموحدة للدراسات العليا وفهم واستيعاب الأنظمة واللوائح الخاصة بالدراسات العليا.
- معرفة التقويم الزمني الخاص بعمادة الدراسات العليا والاطلاع عليه كل فصل دراسي، وذلك لمعرفة المواعيد الخاصة بالتسجيل والتأجيل والاعتذار ..الخ.
- الالتزام بمقابلة المرشد الأكاديمي الذي يحدده القسم لكل طالب وطالبة واطلاعه على جميع المعلومات والبيانات التي يطلبها منه.
- تنفيذ توصيات المرشد والمواظبة على مقابلة المرشد حسب المواعيد المتفق عليها.
- إبلاغ المرشد بأي متغيرات قد تؤثر في برنامجه أو أدائه الدراسي.