جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

 الإرشاد الأكاديمي


- 2018/04/17

 الإرشاد الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا بجامعة أم القرى


الإرشاد الأكاديمي:

يعتبر الإرشاد الأكاديمي أحد أهم الموجهات التي يحتاجها الطالب خلال مرحلة التعليم الجامعي, فهو يهدف إلى تقديم  الدعم والإرشاد للطلبة للاستفادة من قدراتهم الذاتية، والعمل على تطوير مهاراتهم، وتشجيعهم على التميز والإبداع الأكاديمي، كما أن عملية الإرشاد تساعدهم في اجتياز مرحلة الدراسة والتخرج في المدة النظامية المحددة بعد أن اكتسبوا الطلاب خبرات علمية ومهارات عملية تؤهلهم لأن يكونوا مخرجات جيدة لسوق العمل.

كما أن عملية الإرشاد الاكاديمي توجّه الطلبة للحصول على أفضل النتائج وتساعدهم للتكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم.

 ومسؤولية الإرشاد الأكاديمي تقع على عاتق جميع أعضاء هيئة التدريس فالأستاذ الجامعي يعتبر مرشد لطلبته يمد يد العون لهم ويرشدهم وينبههم تجاه الأخطاء والمشكلات التي عليهم تجنبها خلال مسيرتهم التعليمية، حتى وإن لم يكن مرشدهم الأساسي الذي عينّه القسم المختص بشكل نظامي،  ولذا فإن مهمة الإرشاد هي مسؤولية كل أعضاء هيئة التدريس.

 

من هو المرشد الأكاديمي؟

 

هو عضو هيئة التدريس الذي يختاره القسم المختص لكي يكون مرشداً أكاديمياً للطالب مع بداية التحاقه ببرامج الدراسات العليا، ومهمته الرئيسية هي توجيه الطالب أثناء مسيرة تعليمه ومساعدته في اختيار موضوع الرسالة وكتابة خطة البحث.

 

اللوائح والأنظمة الخاصة بالإرشاد الأكاديمي:

 

المادة الحادية والأربعون:

يكون لكل طالب/ـة دراسات عليا مرشد علمي مع بداية التحاقه بالبرنامج لتوجيهه في دراسته ومساعدته في اختار موضوع الرسالة وإعداد خطة البحث وفق القواعد المعتمدة من مجلس الجامعة بناءً على توصية مجلس عمادة الدراسات العليا.

 

القواعد التنفيذية والإجراءات التنظيمية والتنفيذية:

 

  • توزع مجالس الأقسام مهمة الإرشاد العلمي للطلاب المستجدين على أعضاء هيئة التدريس خلال مدة لا تتجاوز أربعة أسابيع من بدء الدراسة و ترسل صورة من ذلك التوزيع إلى عمادة الدراسات العليا .
  • يتولى المرشد العلمي توجيه الطالب/ـة في إعداد جدوله الدراسي و متابعة خطوات تسجيل موضوع الرسالة أو المشروع البحثي .
  • يقدم المرشد العلمي إلى رئيس القسم المختص تقريراً مفصلاً عن سير الطالب /ـة في نهاية كل فصل دراسي تُرسل صورة منه إلى عميد الدراسات العليا.
  • يُفضل أن يكون المرشد العلمي هو المشرف على رسالة الطالب بعد تسجيلها ما لم يتعارض ذلك مع تخصصه

 

مهام المرشد الأكاديمي:

 

يعتبر المرشد الأكاديمي هو الشخص الموجّه للطالب أثناء دراسته والذي يساعده في تخطي الصعاب والمشكلات التي قد تواجهه وتتلخص مسؤوليات المرشد الأكاديمي في التالي:

  •  توعية الطالب بالحقوق والواجبات التي نصت عليها اللائحة الموحدة للدراسات العليا.
  •  تهيئة الطلبة  للتعرف والتأقلم مع نظام الدراسة الجامعية.
  •  تعريف الطالب بالمعلومات الصحيحة، والسياسات التعليمية والبرامج الدراسية.
  • تعزيز التحصيل الأكاديمي للطلبة، ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تعتريهم أثناء تحصيلهم العلمي.
  • تنبيه الطالب من مشكلة التعثر الأكاديمي وكيفية تفاديها.
  • تقديم المشورة والمساعدة لأصحاب المشكلات الأكاديمية من طلبة الدراسات العليا .
  • إرشاد الطلبة المتعثرين والاهتمام بهم ومتابعتهم لرفع مستواهم الدراسي.
  • الاهتمام بالطلبة المتفوقين والموهوبين وتحفيزهم والاستفادة من قدراتهم ونشر إبداعاتهم.

 

مهام وحدة الإرشاد الأكاديمي بكل كلية:


•    وضع خطة للإرشاد  الأكاديمي بالكلية.
•    الإشراف على تنفيذ خطة الإرشاد الأكاديمي.
•    توعية الطلبة  بأهم الخدمات التي تقدمها وحدة الإرشاد الاكاديمي وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وعبر صفحة الكلية على موقع الجامعة.
•    تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات سوق العمل، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلابها، وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.
•    توزيع الطلبة المستجدين على المرشدين الأكاديميين ونشر القوائم في لوحات الإعلان  وعبر صفحة الكلية على موقع الجامعة مع بداية كل عام دراسي.
•    رفع التقارير الفصلية نهاية كل فصل دراسي عن أعمال الوحدة و إنجازاتها.
•   متابعة شكاوى الطلبة الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها مع إدارة الكلية.
•    النظر في شكاوى الطلبة تجاه أي مقرر وإيجاد الحلول والرفع بذلك إلى إدارة الكلية .
•    توعية الطلبة بأهمية التواصل مع المرشد الأكاديمي من خلال الكتيبات والمطويات الإرشادية.
•    الإشراف على برامج توجيهيه للطلبة المستجدين للتعريف بنظام الدراسة واللوائح والأنظمة في الكلية.
•    عقد الاجتماعات الدورية مع المرشدين لمناقشة أهم المشكلات و إيجاد الحلول وطرح المقترحات التي تخدم عمل الوحدة .

  • المساهمة في حل مشاكل الطلبة النفسية والمالية والاجتماعية والوظيفية وترفع عند الضرورة إلى عمادة شؤون الطلاب لاتخاذ ما يلزم فيها.

 

مهام المرشد الأكاديمي:

 

  •  الإلمام بمواعيد التقويم الزمني الخاص بمواعيد التسجيل والتأجيل وحذف المقررات المعلنة من قبل عمادة الدراسات العليا.
  •  معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطلبة، والتأكد من موافقة جدول الطالب أو الطالبة مع الخطة الدراسية للكلية.
  • إعداد سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالبـ/ـة حيث يقوم المرشد بفتح ملف خاص لكل طالب أو طالبة  بالمجموعة يشمل المواد المسجلة ومستوى درجات الطالبـ/ـة فيها، ومشتملاً على المعدل التراكمي، وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين  المرشد والطالب أو الطالبة بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات موجهة من مقرر المادة والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب أو الطالبة.
  • مقابلة الطالب/ـة عند بداية كل فصل دراسي بهدف:

                 - التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم.

                 - حث الطلبة على  الاجتهاد والتفوق في الفصل المقبل.

                 - مساعدة الطلبة و إرشادهم في تسجيل  المواد وإيجاد حلول في حال وجود تعارض بينها.

                 - متابعة انتظام الطلبة في الدراسة وفي حال عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه التحصيلي يتم البحث عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بذلك لإدارة الكلية.

                 - اكتشاف الطلبة الموهوبين و المتميزين وحثهم على المشاركة في المؤتمرات المحلية والعالمية وإرشادهم لكيفية المشاركة.

                 - حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والفعاليات التي تنظمها الكلية أو الجامعة والخاصة بالدراسات العليا.

                 - تخصيص ساعات مكتبية لمقابلة الطلبة لمناقشة الأمور الأكاديمية ولإرشادهم.

                 - تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات سوق العمل، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلابها، وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلائم قدراتهم وإمكاناتهم.

                 - رفع تقرير فصلي عن أداء الطلبة لوحدة الإرشاد الأكاديمي، بحيث يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالب أو الطالبة.

                 - رفع تقرير عن المشاكل التي واجهها المرشد خلال عملية الإرشاد

 

مسؤولية ودور الطالب أو الطالبة:

 

- الطالبـ/ـة هو المسؤول الأول عن  أدائه الأكاديمي ودور المرشد فقط هو عملية إرشاد الطالب ومساعدته على تخطي الصعاب والمشاكل التي قد تواجهه.

- الاطلاع على اللائحة الموحدة للدراسات العليا وفهم واستيعاب الأنظمة واللوائح الخاصة بالدراسات العليا.

- معرفة التقويم الزمني الخاص بعمادة الدراسات العليا والاطلاع عليه كل فصل دراسي،  وذلك لمعرفة المواعيد الخاصة بالتسجيل والتأجيل  والاعتذار ..الخ.

- الالتزام بمقابلة المرشد الأكاديمي الذي يحدده القسم لكل طالب وطالبة  واطلاعه على جميع المعلومات والبيانات التي يطلبها منه.

- تنفيذ توصيات المرشد والمواظبة على مقابلة المرشد حسب المواعيد المتفق عليها.

- إبلاغ المرشد بأي متغيرات قد تؤثر في برنامجه أو أدائه الدراسي.

جار التحميل