جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مبررات استحداث أو تطوير البرنامج


- 2020/12/23

مبررات استحداث أو تطوير البرنامج

  1. ترسيخ الهوية الفنية والثقافية الوطنية في التصميم، والمحافظة على تراث الأمة.
  2. نظراً لتوجه وزارة التعليم لتطوير التعليم وتحديث التخصصات والبرامج الجامعية، كانت الحاجة إلى تطوير تخصص التصميم الجرافيكي وتوسعته بقسم التربية الفنية بكلية التربية للإقبال الدائم عليها وكثافة الطلاب الراغبين بالالتحاق بها، فانفصلت كقسم متخصص هو (قسم التصميم الجرافيكي)، وفي كلية متخصصة هي (كلية التصاميم).
  3. حاجة سوق العمل المستمرة إلى خريجين متخصصين في مجال التصميم الجرافيكي نظراً للحركة الدائمة في الاستثمار بالمملكة العربية السعودية لندرة المتخصصين في هذا المجال.
  4. التدريب بكفاءة تامة على برامج التصميم بالكمبيوتر، بما في ذلك برامج تصميم صفحات المجلات والكتب، وبطاقات الدعوة، وكذلك معالجة الصور، والنشر الإلكتروني، وتصميم الإعلان، وتنظيم وتخطيط الحملات الإعلانية، وتصميم مغلفات المنتجات.. إلخ.
  5. الحاجة إلى خريجين متخصصين في مجال التصميم الجرافيكي من أبناء الوطن قادرين على سد حاجة المملكة العربية السعودية من المصممين في القطاعين العام والخاص لندرة التخصص.
  6. رغبة الخريجين من برنامج التصميمات المطبوعة وأولياء أمورهم في فتح باب للدراسات العليا في التخصص يتيح لهم الحصول على درجات الماجستير والدكتوراه في هذا التخصص.
  7. الحاجة إلى إنشاء مركز للتصميم لخدمة المجتمع لتقديم الاستشارات الفنية في مجال التخصص لجميع المشاريع التي تقام بأنحاء المملكة من خلال قسم التصميم الجرافيكي، وبإشراف أعضاء هيئة التدريس بالقسم، كما يمكن من خلال القسم إنشاء وحدة إنتاجية لخدمة الجامعة، تقوم بعمل التصميمات لجميع كليات الجامعة.
جار التحميل