جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2016/06/09

في 30/12/1429هـ، صدر قرار مجلس التعليم العالي رقم 10/50/1429هـ، القاضي بالموافقة على إعادة هيكلة كليات المعلمين وكليات البنات الملحقة بجامعة أم القرى، وذلك تنفيذاً للتوجيه السامي الكريم رقم 10209/ م ب  والذي قضى بـتغيير مسمى كلية التربية للبنات لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية بمكة المكرمة لتصبح  كلية التربية للبنات بمكة المكرمة. وقد اشتملت الكلية على خمسة أقسام أكاديمية  من ضمنها قسم التربية الأسرية.  

وبناءً على ما اتخذه مجلس جامعة أم القرى في جلسته الأولى المنعقدة بتاريخ 28/11/1432هـ، بالقرار رقم (14) بخصوص إعادة هيكلة الكلية الجامعية بمكة المكرمة وكليات البنات الملحقة بجامعة أم القرى، واستناداً على خطاب معالي وزير التعليم العالي رقم 1199/أ بتاريخ 07/06/1433هـ المتضمن قرار مجلس التعليم العالي رقم

(11/69/1433هـ) في جلسته التاسعة والستين المنعقدة بتاريخ 20/04/1433هـ، القاضي بالموافقة على تعديل الجزء الخاص بالكليات التابعة لجامعة أم القرى من قرار مجلس التعليم العالي رقم ( 10/50/1429هـ )، وتاريخ 10/07/1429هـ القاضي بالموافقة على إعادة هيكلة كليات المعلمين وكليات البنات بالجامعات، بحيث تتم إعادة هيكلتها وفق الصيغة المرفقة بالقرار والمنسجمة مع قرار مجلس الجامعة المشار إليه أعلاه.

وحيث تمت موافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي –يحفظه الله – على محضر الجلسة بالتوجيه البرقي الكريم رقم 25532 وتاريخ 22/5/1433هـ؛ فقد تم انضمام كلية التربية للبنات بأقسامها ومن ضمنها قسم التربية الأسرية إلى كلية التربية بجامعة أم القرى.

 بدأ الاهتمام بتعليم الفتاة لتقوم بمهمتها في الحياة زوجة وأُماً. واقتصر تعليمها على "التدبير المنزلي" أي الطبخ والحياكة، ثم تطور تعليم الفتاة فكان من توجهاته تنمية القدرات الابتكارية لدى الفتاة، وتدريبها على استخدام الأسلوب العلمي في التفكير واكتساب المهارات؛ مما دفع بتغيير مفردات مفهوم "التدبير المنزلي" إلى "الاقتصاد المنزلي" الذي أصبح من العلوم المتنامية في الساحة الأكاديمية.

 ولما كان للتقدم التكنولوجي أثره على الأفراد والجماعات، فقد أصبح  علم الأسرة  يمثل جزءًا حيوياً في المناهج العلمية والتربوية، مما حتم تحديث مفهوم "الاقتصاد المنزلي"، وتعديل بعضاً من مضمونه، وأصبح التصنيف العالمي الجديد "العلوم الأسرية"/ "علوم الأسرة والمستهلك".

ويندرج تحت برنامج العلوم الأسرية في الجامعات المحلية والعالمية مسارين هما العلوم أو التربية، يمنح بعدها الطالب المؤهل

- بكالوريوس العلوم (B.Sc. Home Science)  

- بكالوريوس التربية (B.Ed.  Home Science)

وبحسب المقتضيات الأكاديمية فقد  تم اختيار المسمى للبرنامج المطور "التربية الأسرية". وذلك بناءً على:

1/توجهات وزارة التربية والتعليم (وثيقة التربية الأسرية).

2/ المسار التربوي للعلوم الأسرية بما يماثله في الجامعات والكليات الأخرى.

3/الدرجة التي تُمنح للطالبة: بكالوريوس التربية في "التربية الأسرية مع الإعداد التربوي".

 

الرسالة:

تخريج كوادر مزودة بالوسائل التقنية الحديثة، ومؤهلة في مجال العلوم الأسرية ذات الطابع التربوي والإنتاجي؛ لتكون النواة الوطنية للكوادر النسائية الرائدة في المملكة.

 

الأهداف:

  • إعداد معلمة ناجحة أكاديمياً ومهنياً وإدارياً من حيث الإلمام بالأسس العلمية بعلوم التربية الأسرية نظرياً وعملياً بما يؤهلها للقيام بتدريس هذه المقررات في مراحل التعليم العام.

 

  • إعداد كوادر مؤهلة في مجال علوم الأطعمة والإنتاج الغذائي، وإدارة الخدمات الغذائية في المؤسسات.

 

  • إعداد كوادر مؤهلة في مجال العلوم التي تهتم بالنسيج والملابس والإنتاج الملبسي للفئات العمرية المختلفة.

 

  • إعداد كوادر مؤهلة في المجالات التي تهتم بالقيم الجمالية والمهارة الإبداعية، والإنتاج للأشغال والمنظومات الفنية.

 

  • إعداد كوادر مؤهلة في مجال علوم تربية الطفل والعلاقات الأسرية والاجتماعية، وإدارة المنزل وتأثيثه وتجميله.

 

  • إعداد كوادر مكتسبة لمهارات العمل المنتج للمنافسة بالمشاريع الذاتية.

 

  • الإعداد الديني والخلقي لكوادر فعَّالة في المجتمع.

 

القيم:

  • التعاون والعمل بروح الفريق.
  • الإبداع والابتكار.
  • الأمانة والمصداقية والشفافية.
  • احترام العمل.
  • الإخلاص والانتماء.
  • النزاهة والموضوعية.        

 

 

جار التحميل