جامعة أم القرى


حصل سعادة الدكتور فيصل بن أحمد العلاف على درجة البكالوريس في العلوم الطبية من جامعة أم القرى عام 1412هـ. وعمل بعدها في أول وظيفة له مشرفاً بقسم الجودة والنوعية بتموين السعودية في مطار الملك خالد بالرياض. ثم انتقل للعمل الأكاديمي عام 1413هـ حيث عين معيداً بكلية العلوم الصحية في الرياض. وتنقل مابين عام 1414 هـ وحتى عام 1417هـ مابين كلية العلوم الصحية وجامعة الملك سعود ومركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وأكتسب الكثير من الخبرات البحثية والتعليمية والإدارية بالإضافة الى حصوله على درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية من جامعة الملك سعود عام 1997م.

إنتقل في بداية عام 1417هـ للعمل معيداً في كلية الطب بجامعة ام القرى وابتعث الى كلية طب امبريال بجامعة لندن في نهاية عام 1997م وحصل على درجة الماجستير في علم الوراثة الجزيئية البشرية عام 1998م. ثم انهى متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في بداية عام 2004م وتخرج في كلية طب امبريال بجامعة لندن في تخصص العلاج بالجينات. خلال دراسته أشرف على عدد من الطلاب وساهم في إنجاز عدد من البحوث التي نشرت في  مجلات علمية عالمية مرموقة.

عمل بعد تخرجه مباشرةً باحثاً في مجال العلاج بالجينات والعلاج بالخلايا الجذعية في قسم الجراحة بكلية طب امبريال بجامعة لندن وساهم في التدريس والإشراف على عدد من الطلاب. ثم أنتقل في عام 2005م للعمل باحثاً مساعداً في معهد التناسل البشري والتطور الحيوي بكلية طب امبريال وأشرف بالمشاركة وبنجاح على رسالتين لنيل درجة الماجستير. انتقل في عام 2007م للعمل في قسم الجراحة والأورام في كلية طب امبريال بجامعة لندن.  كما كانت له مساهمات على صعيد الجالية السعودية في بريطانيا حيث ترأس النادي الطلابي بلندن عام 1999م لمدة عام وأسس في عام 2007م أول مدرسة سعودية في مدينة لندن تحت مظلة الأندية الطلابية وعمل مديراً لها حيث بلغ عدد طلابها 355 طالب وطالبة في المراحل الدراسية الثلاث (الابتدائية, المتوسطة, الثانوية).

عاد العلاف في عام 2008م إلى المملكة العربية السعودية ليعمل في قسم الوراثة الطبية في كلية الطب في جامعة أم القرى بمكة المكرمة. ومارس سعادته عمله في الجامعة بتدريس مقررات الوراثة الطبية والوراثة الجزيئية لطلاب الطب والصيدلة وطب المختبرات وطب الأسنان والتغذية والعلاج الطبيعي والتمريض. وبالإضافة إلى التدريس حصل سعادة الدكتور فيصل العلاف بالمنافسة على عدد من المنح البحثية في برامج وطنية في مجال الوراثة الطبية لأمراض النزاف وأمراض ارتفاع الكوليسترول في الدم وأمراض التكيس الكلوي المتعدد لدى الأطفال والعلاج الوراثي.

خلال مدة عمله في الجامعه ترأس وشارك في عضوية عدد من اللجان والمجالس الداخلية والخارجية ومثل الجامعة في عدد من المؤتمرات الوطنية والدولية وفي منتصف عام 1434هـ منح سعادة الدكتور العلاف مرتبة أستاذ مشارك.

تم تكليف سعادة الدكتور/ فيصل العلاف مشرفاً على الأنشطة الطلابية بكلية الطب في عام 1430هـ وحتى 1431هـ وكلف في بداية عام 1431هـ بالإشراف على وحدة التنسيق والمتابعة للأبحاث المدعمة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ثم عين في منتصف عام 1431هـ مديراً لوحدة العلوم والتقنية وممثلاً لجامعة ام القرى لدى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وبالإضافة الى عمله عين أيضاً في عام 1431هـ وكيلاً لكلية طب الأسنان للشؤون الأكاديمية ثم كلف بالإضافة الى أعماله  في نهاية عام 1433هـ وكيلاً لكلية طب الأسنان للدراسات العليا والبحث العلمي. في بداية عام 1434هـ عين سعادة الدكتور العلاف عميداً لمعهد البحوث والدراسات الإستشارية ومديراً تنفيذياً لصندوق دعم البرامج التعليمية والبحوث والابتكارات بالإضافة إلى عمله مديراً لوحدة العلوم والتقنية.

عين في بداية عام 1436هـ عميداً لعمادة البحث العلمي بجامعة ام القرى.

 

 

جار التحميل