جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وصف برنامج ماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية


- 2019/09/30

وصف برنامج ماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية:

إن برنامج ماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية خُصص أساساً لطلاب الهندسة الكهربائية، أو الدارسين في مجالات مرتبطة بها، والحاصلين على شهادة التخصص من مؤسسة علمية معترف بها، ويمنح البرنامج طالب الدراسات العليا فرص تحقيق متطلّبات درجته العلمية المرغوبة من خلال خيارات واسعة لمقررات الدراسات العليا والأنشطة البحثية المتنوّعة، ويمنح البرنامج درجة ماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية مع أحد المسارات التخصصية الدقيقة المعتمدة في قسم الهندسة الكهربائية، وهي كالتالي:

  • هندسة الإلكترونيات                    (Electronics Engineering). 
  • هندسة الاتصالات              (Communication Engineering). 
  • هندسة القوى الكهربائية      (Electrical Power Engineering). 

 

النظام الدراسي ومتطلبات الحصول على الدرجة:

نظام دراسة ماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية يكون بأحد الأسلوبين التاليين:

  1. المقررات والرسالة، بمجموع (٣٦) وحدة دراسية معتمدة.
  2. المقررات والمشروع البحثي، بمجموع (٤٢) وحدة دراسية معتمدة.

وعلى جميع الطلاب تحديد المرشد الأكاديمي، واختيار أحد المسارات التخصصية ونمط الدراسة قبل تسجيل مقررات بأكثر من (٩) وحدات دراسية معتمدة، وعلى الطالب مراجعة منسق الدراسات العليا بالقسم للمعاونة في إعداد الخطّة.

أولاً: المقررات والرسالة:

يتطلب الحصول على درجة الماجستير (المقررات والرسالة) دراسة مقررات ماجستير مجموعها (٣٦) وحدة دراسية معتمدة، منها (٩) وحدات دراسية معتمدة لرسالة الماجستير.

يدرس الطالب ما يلي:

  1. ثلاثة مقررات إجبارية، مجموعها (٩) وحدات دراسية معتمدة.
  2. ستة مقررات اختيارية موزعة كالتالي:
  • لا يقل عن أربعة مقررات تخصصية اختيارية معتمدة للماجستير بقسم الهندسة الكهربائية، ومختارة من مقررات التخصص الدقيق المسجل به الطالب، مجموعها لا يقل عن (١٢) وحدة دراسية معتمدة.
  • بحد أقصى مقرران اختياريان من المقررات المعتمدة للماجستير بقسم الهندسة الكهربائية، ومختارة من مقررات التخصص الدقيق المسجل به الطالب أو من مقررات التخصصات الدقيقة الأخرى أو من المقررات الاختيارية العامة أو من أقسام أخرى بعد موافقة لجنة الإشراف، مجموعها لا يزيد عن (٦) وحدات دراسية معتمدة.
  1. رسالة الماجستير (802699) بـ(٩) وحدات دراسية معتمدة، تكتب باللغة الإنجليزية في مجال التخصص الدقيق، وذلك حسب متطلبات القسم والجامعة، ولا يُسمح للطالب بتسجيل رسالة الماجستير ما لم يتم تحقيق الشرطين التاليين:
  1. اجتياز الطالب بنجاح لمقررات المستويين الأول والثاني من خطته الدراسية بعدد (١٨) وحدة دراسية معتمدة على الأقل وبمعدل تراكمي لا يقل عن جيد جداً.
  2. تعيين لجنة إشراف تقوم بمراجعة البرنامج الدراسي للطالب والموضوع المقترح لرسالة الماجستير.

 

ثانياً: المقررات والمشروع البحثي:

يتطلب الحصول على درجة الماجستير (المقررات والمشروع البحثي) دراسة مقررات ماجستير مجموعها (٤٢) وحدة دراسية معتمدة، منها (٣) وحدات دراسية معتمدة للمشروع البحثي.

يدرس الطالب ما يلي:

  1. ثلاثة مقررات إجبارية، مجموعها (٩) وحدات دراسية معتمدة.
  2. عشرة مقررات اختيارية موزعة كالتالي:
  • ما لا يقل عن ستة مقررات تخصصية اختيارية معتمدة للماجستير بقسم الهندسة الكهربائية، ومختارة من مقررات التخصص الدقيق المسجل به الطالب، مجموعها لا يقل عن (١٨) وحدة دراسية معتمدة.
  • بحد أقصى أربعة مقررات اختيارية معتمدة للماجستير بقسم الهندسة الكهربائية، ومختارة من مقررات التخصص الدقيق المسجل به الطالب أو من مقررات التخصصات الدقيقة الأخرى أو من المقررات الاختيارية العامة أو من أقسام أخرى بعد موافقة لجنة الإشراف، مجموعها لا يزيد عن (١٢) وحدات دراسية معتمدة.
  1. مشروع بحثي (802698) بـ(٣) وحدات دراسية معتمدة، يكتب باللغة الإنجليزية في مجال التخصص الدقيق وذلك حسب متطلبات القسم والجامعة، ولا يُسمح للطالب بتسجيل المشروع البحثي ما لم يتم تحقيق الشرطين التاليين:
  1. اجتياز الطالب بنجاح لمقررات المستويين الأول والثاني من خطته الدراسية بعدد (٢١) وحدة دراسية معتمدة على الأقل وبمعدل تراكمي لا يقل عن جيد جداً.
  2. تعيين لجنة إشراف تقوم بمراجعة البرنامج الدراسي للطالب والموضوع المقترح للمشروع البحثي.
جار التحميل