معهد البحوث والدراسات الاستشارية التعريف والنشأة والتأسيس: تقرر تأسيس معهد البحوث والدراسات الاستشارية، بقرار مجلس التعليم العالي في جلسته رقم 54، وتاريخ 14 / 05 / 1430هـ، الموافق 09 / 05 / 2009م، والقاضي بتحويل مركز البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة أم القرى إلى معهد البحوث والدراسات الاستشارية، بموجب القرار رقم 26 / 4 / 1430هجري، والمتوج بموافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 4882 /م، بتاريخ 29/05/ 1430هجري، الموافق 24 / 05 / 2009 ميلادي. ابتدأ المعهد عمله ومنذ تأسيسه في تقديم خدمات استشارية، سواءَ كانت استشارات متفرغة، أو استشارات غير متفرغة، من قبل أساتذة وخبراء متخصصين في مجال علمهم وعملهم، من أعضاء هيئة التدريس المميزين والمشهود لهم بالكفاءة بجامعة أم القرى. كذلك قدم المعهد خدمات إضافية للخدمات الاستشارية في وكالة المعهد للتطوير وتنفيذ الأعمال، تتمثل في مكاتب الخبرة والتي تهدف إلى تفعيل دور عضو هيئة التدريس بالجامعة في الحياة العملية، وربطه بالنواحي الاستثمارية والتجارية؛ وذلك بإعطاء المجتمع الذي يعيش فيه من خبراته ومشورته، وعلمه خارج حدود الجامعة بطريقة لائقة، ولا تخل بدوره الأساسي كمعلم وموجه، وذلك بإعطائه الفرصة لإنشاء مكتب خبرة في مجاله العلمي يخدم الطلاب والجامعة والجهات الاستثمارية الخارجية بطريقة منهجية، وبعقود ونظم استثمارية مقننة، ونسب مالية متفق عليها، وكل ذلك تحت مظلة معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة أم القرى. بالإضافة إلى ذلك، قدم معهد البحوث والدراسات الاستشارية عدداً من الخدمات التي تدعم الاعتماد المهني؛ بإعطاء عدد من الدورات وورش العمل المتخصصة والمنتقاة بعناية، والتي تخدم الأفراد لتهيئتهم لمتطلبات سوق العمل من قبل أعضاء هيئة التدريس الأكفاء بغرض تحسين نوعية الحياة بمجالاتها، والإفادة من المعلومة، وتطبيق التكنولوجيا، واستخدام العقل البشرى كرأسٍ للمال، وتوظيف هذه الدورات بما يخدم المجتمع وأفراده، ويغطي احتياجات سوق العمل، ويساهم في الدخول إلى الاقتصاد العالمي باعتباره أحد عناصر المنظومة الاجتماعية المهمة، كما زود المعهد المتدربين بشهادات معتمدة وموثقة من جهات محلية وعالمية للاعتماد المهني. لقد كان المعهد سباقاً في مراجعة رؤيته ورسالته وأهدافه الاستراتيجية بما يعزز دوره في تفعيل رؤية المملكة 2030، فجاءت رؤية المعهد الجديدة في عصر رؤية المملكة بأن يكون المعهد مؤسسة ريادية تُعنى بإنتاج ونقل وتوطين المعارف والتقنيات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المملكة. لقد صيغت هذه الرؤية انطلاقاً من رؤية ولاة الأمر من أجل نهوض ورفعة بلدنا بلد الحرمين الشريفين، وأن تكون المملكة نموذجاً رائداً وناجحاً في العالم وعلى كافة الأصعدة. إن المساهمة الفاعلة في تحقيق رؤية المملكة 2030 كان وسيبقى الهدف الأسمى الذي يسعى له معهد البحوث والدراسات الاستشارية، وأن ما يثلج الصدور أن رؤية المعهد الجديدة تصب في صميم رؤية المملكة 2030، حيث تركز الرؤية على ثلاثة محاور هي أعمدة التنمية المستدامة الشاملة؛ ويأتي في مقدمتها المحور الاجتماعي الذي يتمثل في بناء مجتمع حيوي، ذا قيم راسخة، وبيئة عامرة، وبنيان متين. أما المحور الثاني فهو المحور الاقتصادي ويتمثل في بناء وتطوير اقتصاد مزدهر، ذا فرص مثمرة، واستثمار فاعل، وتنافسية جاذبة، وموقِع مستغل. أما المحور الثالث فهو المحور المؤسسي ويتمثل في بناء وطن طموح بمؤسسات فاعلة تتبنى ثقافة الأداء، وتعمل بمعايير عالية من الشفافية والمساءلة، ومواطن مسؤول يسعى إلى تحقيق المنجزات والمكتسبات التي لن تأتي إلا بتحمّل كل مواطن مسؤولياته في الحياة، والعمل تجاه نفسه وأسرته ومجتمعه ودولته. منهجية العمل بالمعهد: نعمل بشكل وثيق مع شركائنا في القطاع العام والخاص والمجتمع، ونشاركهم البناء والتطوير والعمل سوياً؛ لإيجاد الحلول المناسبة من خلال منهجية واضحة مبنية على التالي: 1. التحليل المبني على الحقائق والبراهين. 2. الأساليب التنفيذية المناسبة. 3. تسهيل عقد الشراكات الداخلية والخارجية للمستفيدين بما يحقق تطلعاتهم. 4. إيجاد حلول قابلة للتنفيذ. 5. توفير التدريب والاحتياجات اللازمة لدعم الاعتماد المهني. كلمة عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله العاطي الوهاب، والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبدالله القائم بحقوق الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. صاحب المعالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل .. حفظه الله أصحاب السعادة وكلاء الجامعة .. أصحاب السعادة العمداء .. الإخوة والأخوات والزملاء .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. لكل إنجاز ثمرة .. ولكل موسم حصاد .. وها نحن اليوم نحصد ما بذرناه عاماً كاملاً .. عاماً اختلفت روافده .. ونضجت ثماره .. وظهرت بفضل الله إنجازاته .. فطاردت الطموح، وعانقت الهمم، وحلقت بنجاح إلى أن أصبحت واقعاً مشهوداً ملموساً للعيان. إن أبرز ما لاح من إنجاز في عامنا هذا هو خروج واحة أم القرى للاستشارات؛ والتي دشنها سمو مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل - حفظه الله ورعاه، وتُعد هذه الواحة نجمة الحصاد الذي أينع لهذا العام في حقل الوحدات التدريبية والعقود الاستشارية والدراسات البحثية ومكاتب الخبرة ذات الإمكانيات الأكاديمية العالية والراقية. وحرصاً منا على المضي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، من خلال رسالتنا التي تجسد الريادة في إنتاج ونقل وتوطين المعرفة والتقنية؛ ضمت الواحة مركز سيف الذي تمثلت رسالته في توفير الخبرات المتخصصة بتقديم الاستشارات والتدريب في مجال أنظمة السلامة في المشاريع الصناعية والإنشائية والمشاريع العامة، والذي حظي بأعلى دعم من وزارة التعليم ضمن مبادرات التحول الوطني المرشحة من جامعة أم القرى. كذلك كانت المبادرة التي تمثلت في مركز فاران؛ والذي يقوم على إنشاء وتشغيل مركز للتأهيل والاستشفاء بحيث يكون اللبنة الأولى في مشروع طموح لبناء وتطوير مدينة متكاملة للتأهيل الطبي العام، وخاصة لذوي الإعاقات الحركية بخصائص إسلامية على أرض مكة المكرمة المباركة، بجوار بيت الله الحرام كمبادرة استثمارية عالمية. ومن خلال هذه الواحة المتكاملة نطمح إلى أن نبني مستقبلاً مشرقاً للخدمات والدراسات الاستشارية، بالإضافة إلى خدمات دعم الاعتماد المهني بما يتناغم مع حاجة الفرد والمجتمع والوطن في تكامل وتكافل مع الجهات المعنية بما يحقق لنا النمو والازدهار نحو الاقتصاد المعرفي والتقني. ومن هنا لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل إلى معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل الداعم الأول للمعهد، والذي يدفعه للمزيد من الإنجاز والتألق دائماً، والشكر موصول لأصحاب السعادة الوكلاء، وكذلك وافر التقدير لوكلاء المعهد والمنسوبين وكافة العاملين والمستشارين ومشرفي الوحدات والمدربين وأصحاب بيوت الخبرة من الأكاديميين المتميزين في الشطرين. وفي الختام أسال الله العليّ القدير أن يكلل الجهود بالنجاح الدائم والازدهار المستمر، والحمد لله رب العالمين. د. علي بن محمد الشاعري عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية هوية المعهد الرؤيــة: أن يكون المعهد مؤسسة ريادية تُعنى بإنتاج ونقل وتوطين المعارف والتقنيات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المملكة. الرسالــة: النهوض ببرامج التحول لجامعة أم القرى لتكون جامعة ريادية من الطراز العالمي. القيـــــــم: الشفافية. التمكين. التحفيز. الإنجاز. الإتقان. الجوهـــــر: الالتزام. الوعــــــــد: المعرفة بمهارة. الشخصية: الكفاءة. المسؤولية. الإيجابية. الاحترافية. الريادة. الأهـــــداف: 1. تعزيز دور جامعة أم القرى في تحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030، في بناء اقتصاد مزدهر، ومجتمع معرفي متطور، وقادر على الاضطلاع بمهماته والمنافسة العالمية. 2. قيادة مبادرات وأنشطة إنتاج ونقل وتوطين المعارف والتقنيات، والمساهمة في برامج التحول الريادي لجامعة أم القرى من أجل بناء جامعة ريادية من الطراز العالمي وتطويرها. 3. تكوين مراكز ووحدات متخصصة وتطويرها بالشراكة مع كليات وأقسام ومعاهد الجامعة، لتشكل مرجعية وطنية ذات سمعة عالمية، وتعزز دور جامعة أم القرى في المهمة الثالثة للجامعات السعودية. 4. تطوير الدراسات والخدمات الاستشارية وتقديمها، والمساهمة في جهود البحث والتطوير الهادف للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبناء وتطوير منظومة متكاملة في الجامعة، وتطويرها للتعليم والتدريب المهني للقطاع العام والخاص والمجتمع. وحدة الخريجين: تهدف وحدة الخريجين والخريجات إلى التالي: ١- إنشاء قاعدة بيانات مُحدثة بانتظام للخرجين والخريجات، تُزود سوق العمل بمخرجات الكلية. ٢- حلقة الوصل بين الخريجين والخريجات وعروض التوظيف. ٣- إتاحة الفرصة للخريجين والخريجات بالمشاركة في مناسبات الكلية. ٤ - المساهمة في تطوير مهارات الخريجين والخريجات لمواكبة سوق العمل. ٥- معرفة مدى رضا الخريجين والخريجات عن الفرص التدريبية والوظيفية ما بعد التخرج. ٦- تنظيم يوم سنوي للخريجين والخريجات كيوم المهنة، لتحقيق التواصل المشترك بين الخريجين وجهات عملهم وكلية الصيدلة. ٧- تبادل المعرفة والخبرات بين أعضاء هيئة التدريس والخريجين والخريجات، وتوطيد العلاقة معهم لتطوير الأنشطة التدريبية والبحثية في الكلية بما يتوافق مع سوق العمل. تُشكل وحدة الخريجين بوكالة شؤون المستشفيات بكلية الصيدلة على النحو التالي: ١- د. آلاء سعود طلبة. ٢- د. مريم أمين مجلي. ٣- د. شيماء محمود نشأت عبدالحليم. ٣- أ. رانيا عبدالله سليمان عبيد. أقام المركز الإعلامي ورشة عمل عن صناعة المحتوى، قدمها المهندس عبدالعزيز بونيس، المتخصص في صناعة المحتوى والتسويق الرقمي بمعمل مكتبة الملك عبدالله، بحضور المشرف العام على المركز الإعلامي د. عبدالله الشنقيطي، ونائبه الدكتور عمر المالكي، ومنسوبي ومنسوبات المركز. واشتملت ورشة العمل على التعريف بدور وأهمية صناعة المحتوى الإعلامي الهادف والمتناسب مع طبيعة ودور المنشأة، وخريطة صناعة المحتوى الإعلامي، وكيفية توليد الأفكار للمحتوى الإعلامي. وبين المشرف العام على المركز الدكتور عبدالله الشنقيطي أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة برامج وورش العمل التي يعمل عليها المركز لمنسوبيه، من أجل تطوير خبراتهم ومهاراتهم العملية، واطلاعهم على أحدث التجارب الإعلامية الحديثة. افتتح معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل الاستراحة المخصصة لانتظار أولياء أمور الطالبات بمقر الطالبات في الزاهر، بعد إعادة تأهيله وترميمه، بحضور المشرف على إدارة المشاريع الدكتور محمد الحازمي، وعميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية الدكتور علي الشاعري، ووكلاء المعهد والرئيس التنفيذي لشركة وادي مكة العقارية الدكتور وديع برقاوي. واطلع معاليه على محتويات المقر التي راعت راحتهم خلال فترة الانتظار، حيث تضمن المقر صالة مكيفة للانتظار، ومصلى وركناً لإعداد الشاي والقهوة، بالإضافة إلى المرافق المختلفة من دورات مياه ومغاسل. المقر البالغة مساحته ١٥٠ م٢ تقريبًا، ساهمت في إعادة تأهيله شركة وادي مكة العقارية، بدعم من معهد البحوث والدراسات الاستشارية. ونوه معالي مدير الجامعة بجميع من ساهم في إعادة وتنفيذ وتأهيل المقر، مضيفًا: "نتطلع دائما لتأهيل مرافق الجامعة على أفضل مستوى خدمةً لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، كما نسعى لتهيئة البيئة التعليمية المناسبة لهم. استمراراً لجهودها في نقل التجارب وتحقيق التواصل بين الأجيال، حرصت جامعة أم القرى على استقطاب خريجيها لتقديم محاضرات وورش عمل، بهدف نقل الخبرات والتجارب للأجيال الحالية. وفي هذا الإطار نظم قسم طب المختبرات بكلية العلوم الطبية التطبيقية، بالتعاون مع عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية، ورشة عمل تهدف إلى تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس بالقسم، ومعرفة طرق وأساليب التقييم التي تتبعها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. كما هدفت الورشة التي أقيمت بمقر الكلية أخيراً، إلى تعريف الطلاب بطرق وضع أسئلة الاختبارات الخاصة بهم، وتطوير نظام الأسئلة في الكلية لتدريب الطلبة على نظام الأسئلة المتبع في هيئة التخصصات، وإعدادهم لها في مرحلة ما بعد تخرجهم. وأوضح عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور أيمن الصايغ، أن هذا البرنامج يأتي بدعم كامل من عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية، وذلك بالتنسيق مع وكيل العمادة للتدريب، وبإشراف مباشر من وكيل الجامعة للتطوير وريادة الأعمال الدكتور هاني غازي. وقدم الورشة مدير مركز التقييم بالهيئة السعودية للتخصصات الطبية الدكتور فادي منشي، وهو من خريجي جامعة أم القرى، والمشرف العام على قسم تقييم المعرفة بالهيئة الدكتور حسام يوسف وهو خريج من جامعة الملك سعود. من جهته، بين وكيل عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية للتدريب والمشرف على وحدة الخريجين الدكتور سعيد كبرة أن تقديم هذه الورش لا ينعكس على تطوير مهارات منسوبي الكلية فحسب، بل يعمل على إعداد طلبة الكلية للاختبارات التخصصية بعد تخرجهم، وإعدادهم لسوق العمل بشكل دقيق ومتكامل. وأكد أن تقديم برامج تدريبية داخل الجامعة من قبل خريجي الجامعة المميزين، في جميع مجالات العمل يأتي ايمانا من وحدة الخريجين بأهمية التواصل معهم، والافتخار بإنجازاتهم، وبذلك تعتز الكلية بهم وتسعد بالاستفادة من تجاربهم في تطوير الكادر الأكاديمي بالجامعة. وبيًن الدكتور كبرة أن الوحدة عملت على استقطاب مجموعات أخرى من الخريجين لتقديم برامج تدريبية لطلبة الجامعة، بهدف تثقيفهم بمجالات العمل بعد التخرج، وتطوير مهاراتهم للتوافق مع احتياجات سوق العمل وتطلعات رؤية المملكة ٢٠٣٠. وتابع: الورشة تعتبر انطلاقة لسلسلة من الورش التخصصية للكليات الطبية والصحية، بالتنسيق بين العمادة ممثلة بوحدة الخريجين ووكالة التدريب والكليات، لجذب العاملين في التخصصات الدقيقة من خريجي الجامعة لزيادة الانتماء للبيئة الجامعية، وتعزيز الشراكات المجتمعية. ملاحظات: ١- سيتم دراسة الطلب وإفادة الطالب يوم الاثنين 22-2-1441هـ. 2- يجب على مقدم الطلب الالتزام والانتظام بالدراسة حتى إشعار موافقة قبول الطلب. 3- يقوم البنك بخصم رسوم الخدمات المقدمة. 4- سيتم استرجاع 50% من قيمة الرسوم إلى رقم البطاقة المستخدمة أثناء الدفع، وفي حال لم تكن البطاقة باسم المتقدم سوف يتم إعادة المبالغ إلى رقم الآيبان الموجود في النموذج، مع الأخذ في الاعتبار أن يكون رقم الآيبان متطابقاً مع اسم الطالب المقدم على البرنامج. ٣- عملية استرداد المبالغ -إن وجدت- قد تستغرق من ٤ إلى ٦ أسابيع. في إطار برنامج الأنشطة التعليمية بقسم العمارة الإسلامية بكلية الهندسة والعمارة الإسلامية، تم تنظيم ورشة عمل لطلاب المستوى الثالث بعنوان "مهارة التركيب والمساقط الأفقية Plans Articulation Skills"، قدمها عضو هيئة التدريس بالقسم الدكتور طارق فاروق أبوعوف، وذلك يوم السبت الموافق ١٢/ ١٠/ ٢٠١٩م، الموافق ١٣ صفر١٤٤١هـ. وقد تفاعل الطلاب مع فعاليات الورشة التي بدأت بمحاضرة تعريفية بالورشة وبرنامجها، والذي تكون من ثلاثة أقسام تمثلت في التعرف على مفردات المساقط، ثم تحليل نماذج لمساقط أفقية محددة، وانتهت الورشة بتطبيقات الطلاب لتكوينات من المساقط بناءً على المعايير والأسس التي عرضت خلال الورشة. في إطار توجيهات معالي مدير الجامعة، تأتي هذه الاستبانة موجهة لجميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بمكة المكرمة وفروعها بالجموم والليث والقنفذة وأضم، ضمن إجراءات قياس رضاهم عن نظام التدريب بالجامعة (إدارات التدريب المختلفة – البرامج التدريبية – المدربون – مقرات تنفيذ التدريب - قياس الأثر التدريبي للبرامج – معوقات التدريب)، ويشمل التقويم جميع البرامج التدريبية المقدمة في مختلف الجهات بالجامعة، والتي حضرها أعضاء هيئة التدريس منسوبو الجامعة خلال العام الدراسي الماضي 1439/1440هـ. لذا يرجى التكرم بقراءة مفردات الاستبانة، واستيفاء بنودها باختيار درجة موافقتكم على العبارة (موافق تماماً – موافق – محايد – غير موافق – غير موافق تماماً). كما يرجى مراعاة الموضوعية والدقة في إجاباتكم، والتعبير عن رأيكم بحرية تامة، حيث إن هذه البيانات والمعلومات تحظى بسرية تامة. شروط ومتطلبات التسجيل في التدريب الميداني: يسمح للطالب بالتسجيل في مقرر التدريب الميداني بعد استكمال الشروط التالية: 1. أن ينهي الطالب 128 ساعة معتمدة مشتملة على متطلبات الكلية والتخصص والجامعة. 2. ألا يحمل أكثر من مقررين دراسيين أثناء ممارسة التدريب الميداني. 3. يجب إنهاء المقررات الدراسية التي تعتبر متطلبات سابقة للتدريب الميداني. 4. إبراز صورة من السجل الدراسي، موضحاً فيه جميع المسارات التي أنهاها في الفصول الدراسية السابقة، وذلك قبل حصوله على توقيع المرشد أو المشرف على التدريب الميداني. 5. تعبئة النموذج المعد للتسجيل المبدئي للتدريب الميداني، وذلك في الفصل الدراسي الذي يسبق مباشرة الفصل الذي يتم فيه التدريب وتقديمه لمشرف التدريب الميداني. خطة التدريب الميداني: تتحقق أهداف التدريب الميداني من خلال ممارسة الطالب المعلم في المدرسة على مدى فصل دراسي كامل، بحيث ينفذ الطالب المعلم العبء التدريسي المحدد من إدارة المدرسة بما لا يقل عن 8 حصص، ولا يزيد عن (12) حصة، والإشراف الفني الدقيق من قبل وحدة التربية الميدانية في قسم التربية الخاصة بالتعاون مع المدرسة بإدارتها ومعلميها وموظفيها. إجراءات التدريب الميداني: أولاً: تسجيل الطلاب المعلمين الذين أنهوا جميع مقرراتهم النظرية بالتعاون مع عمادة شؤون القبول والتسجيل. ثانيا: توزيع الطلاب المعلمين ومشرفيهم على مدارس التطبيق وفقاً للأنظمة المتفق عليها بين الكلية ووزارة التعليم وفق الجوانب التالية: 1. رغبة المشرف في تحديد مدارس التدريب، ويتم تحديدها قبل بداية الفصل الدراسي بالتنسيق مع وحدة التدريب الميداني بالقسم. 2. رغبة الطالب المعلم، وذلك بتحديد المنطقة السكنية للطالب في استمارة تسجيل التربية الميدانية للطالب. 3. اختيار إدارة التربية والتعليم مدارس التدريب، حيث تم الاتفاق بين قسم التربية الخاصة وإدارة التربية والتعليم ممثلة في إدارة التربية الخاصة على مراعاة الأمور التالية عند تحديد مدارس التدريب: أ- أن يختار القسم المدارس/ المركز/معهد التي يود أن يتدرب فيها طلابه. ب- أن تكون المدارس/ المراكز/المعاهد المختارة موزعة على المراكز التعليمية في مدينة الطالب قدر المستطاع. ج- أن يراعي القسم في اختياره حجم المدرسة/ المعهد/ المراكز وعدد فصولها ومجموعات المتدربين في كل منها. ثالثاً: تهيئة الطلاب المعلمين لممارسة عملية التدريس من خلال اجتماعات مكثفة يعقدها كل مشرف مع طلابه خلال الأسبوع الأول من كل فصل دراسي، وحضور اللقاء التأهيلي للقيام بعرض أهداف التدريب ومتطلباته وإجراءاته، والقيام بالتوجيهات اللازمة للتدريب. ضوابط الحضور والغياب: 1. الالتزام بالحضور بنسبة لا تقل عن 75% من فترة التدريب المحددة في الفصل الدراسي، فالطالب المعلم الذي تقل نسبة حضوره عن هذه النسبة يعتبر راسباً في مقرر التدريب الميداني، ويرصد له تقدير محروم (ح). 2. يجوز للطالب المعلم الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل التدريب الميداني دون أن يعد راسباً إذا تقدم بعذر مقبول لدى الجهة التي يحددها القسم، وذلك خلال فترة زمنية تحددها القواعد التنفيذية التي يقرها القسم ويرصد للطالب (ع)، ويحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج. 3. الالتزام بالحضور والانصراف خلال فترة التدريب الميداني في المواعيد المحددة لليوم الدراسي المدرسي وفق ضوابط المدرسة. برنامج التدريب الميداني: يخصص للتدريب الميداني فصل دراسي كامل هو الفصل الثامن من خطة الطالب بحيث يعادل هذا الفصل (6) ساعات معتمدة من خطة تخرج الطالب. مدة التدريب: فصل دراسي (14 أسبوعاً). أولاً – مرحلة التهيئة (أسبوع): استقبال الطلاب المعلمين والترحيب بهم في جلسة تعارف. تعريف خطوات التدريب الميداني. الطلاب المعلمين بالإدارة والمعلمين والعاملين في المدرسة .عمل جولة ميدانية للتعرف على البيئة المدرسية كالمكاتب الإدارية والقاعات والمعامل وغرفة المصادر. تعريف الطلاب المعلمين بأنظمة المدرسة والاطلاع على اللوائح والأدلة ووثيقة المنهج. تحديد طرق التواصل مع الطلاب المعلمين كالجوال، والبريد الإلكتروني، والاجتماعات، والمداولات الإشرافية. ثانياً مرحلة التخطيط: عقد لقاء مع الطلاب المعلمين في بداية الفصل. عقد لقاء مع مشرف الجامعة في بداية الفصل. مناقشة الخطة العامة للفصل الدراسي (توزيع الموضوعات على أسابيع الفصل) مناقشة تخطيط الوحدات والدروس المقدمة من الجامعة والمطبقة في الميدان ومحاولة المواءمة بينهما مناقشة مهارات التدريس واستراتيجياته وأساليب التعزيز وإجراءات التقويم وأدواته. مناقشة تقنيات التعليم المقترحة. مناقشة طرق دراسة المشكلات وأساليب الإرشاد. ثالثاً – مرحلة التدريس: الإشراف على الطالب المعلم في مراحل التدريس الثلاثة بالتدريج، وهي: 1. مشاهدة المعلم المتعاون ومساعدته (لمدة 4 أسابيع). 2. المشاركة مع الطالب المعلم في التدريس بنسبة 50% (لمدة 4 أسابيع). 3. الإشراف على الطالب المعلم عندما يقوم بالتدريس بشكل كلي أي يقوم بجميع عمليات التدريس والمعلم المتعاون يوجه ويرشده (لمدة 4 أسابيع). 4.حضور جميع مراحل التدريس السابقة للطالب المعلم مع التوجيه والإرشاد. 5. تدريب الطالب المعلم على كافة مهارات التدريس واستراتيجياته وتقنياته. 6. تدريب الطالب المعلم على كافة إجراءات التقويم وأدواته. رابعاً – مرحلة التقويم: التقويم المستمر مع تقديم تغذية راجعة يومية (تزويد الطالب المعلم بمعلومات عن مدى تقدمه في التدريب). تقديم تغذية راجعة بعد كل مرحلة من مراحل التدريس السابقة. اطلاع مشرف الجامعة ومدير المدرسة عن مدى تقدم الطالب المعلم. مشاركة مشرف الجامعة في التقويم النصفي باستخدام استمارة التقويم. مشاركة مشرف الجامعة في التقويم النهائي باستخدام استمارة التقويم. مساعدة الطالب المعلم على النمو المهني وذلك بتشجيعه على حضور اللقاءات المهنية في المدرسة وفي الوزارة. الخطة الزمنية للتدريب الميداني وفق نظام المعلم المتعاون: نوع النشاط، المدة الزمنية: 1 مرحلة التهيئة الأسبوع الأول 2 مشاهدة المعلم المتعاون ومساعدته في كافة مهامه 4 أسابيع 3 يشارك.