جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2016/06/13

 

النبذة والنشأة:

كانت نشأة القسم في الأصل في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، ثم انتقل هذا القسم إلى كلية الدعوة وأصول الدين بعد إنشائها في عام 1401/1402هـ.

ويعد قسم الدعوة والثقافة الإسلامية من أهم أقسام الكلية والجامعة، حيث يتولى تقديم تسع ساعات كمتطلب عام لجميع طلاب وطالبات الجامعة، وذلك من خلال تدريس مادة الثقافة الإسلامية بمستوياتها الأربع، هذا بالإضافة إلى ما يقدمه القسم في التخصص الذي يعد فريداً ومتميزاً في الجامعات السعودية، وذلك بالتخصص الذي يجمع بين الدعوة والثقافة الإسلامية.

والقسم يقدم برنامج البكالوريوس في تخصص الدعوة والثقافة الإسلامية للطلاب والطالبات، ويستطيع المتخرج من هذا القسم الالتحاق بكافة الأعمال التي يتطلب الالتحاق بها الحصول على الشهادة الجامعية مما هو منصوص عليه في وزارة  الخدمة المدنية بما في ذلك التعليم.

كما يقدم القسم برنامج الماجستير وبرنامج الدكتوراة للطلاب والطالبات، في شعبتي الدعوة الإسلامية والثقافة الإسلامية.

 

رؤية القسم:

أن يكون القسم في الصدارة بين الأقسام العلمية المتخصصة في مجال الدعوة والثقافة الإسلامية عربياً وإسلامياً، بما يتناسب وشرف المكان والمكانة.

 

رسالة القسم:

تزويد المجتمع بدعاة إلى الله تعالى مؤهلين علمياً، ومتميزين دعوياً، لنشر الإسلام وتثقيف المجتمع ونفعه.

 

أهداف القسم:

1- ترسيخ العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفوس خريجي ودارسي مواد القسم.

2- تزويد طلاب وطالبات الجامعة بالمعارف العلمية والعملية للمشاركة في بناء وتنمية المجتمع.

3- تزويد طلاب وطالبات الجامعة بالعلم النافع والمنهج القويم للذود عن الإسلام والدفاع عن حماه، ورد شبهات المغرضين والحاقدين على الإسلام من خلال المواد الي يقدمها القسم لجميع طلاب وطالبات الجامعة.

4- إعداد وتخريج كوكبة من العلماء والدعاة لنشر الدعوة الإسلامية في أرجاء المعمورة، وفق المنهج الإسلامي القائم على الحكمة والموعظة الحسنة، اقتداءً بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته الوسطية للحق.

5- غرس حب بلاد الحرمين والدفاع عنها في نفوس طلاب وطالبات القسم والجامعة بأكملها، من خلال تنمية وغرس الحب والولاء لهذه البلاد المباركة، وتأكيد الطاعة والولاء لولاة الأمر حفظهم الله.

 

جار التحميل