جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نبذة عن برنامج تقنية التخدير


- 2019/12/06

النبــــــــــــذة:

يتبنى برنامج تقنية التخدير بقسم التقنية السريرية تخريج متخصصين في مجال الرعاية التخديرية، مواكبين لمعايير الجمعية السعودية والجمعية الأمريكية للتخدير. وهو يعتمد بشكل خاص على الإجراءات السريرية الأساسية والمتقدمة التي تساعد مقدم التخدير على رعاية آمنة وفعالة للمريض تحت إشراف طبيب التخدير.

يشكل أخصائي التخدير جزءًا حيوياً في مجال التخدير بشكل خاص، حيث إنه يعتمد عليه أطباء التخدير في استخدام أدوات التخدير والمواد والمعدات لتوفير الرعاية الطبية التخديرية الأساسية والضرورية للمرضى قبل وأثناء وبعد الجراحة، والعمليات بشكل عام بكامل تخصصاتها بما في ذلك الأشعة التداخلية والتشخيصية، ووحدات المخاض والولادة، وأجنحة إجراءات المرضى الخارجية، ومراكز الجراحة المتنقلة، بالإضافة إلى غرف الطوارئ، ووحدات العناية المركزة.

وقد يستغرق الطالب في دراسته للبرنامج (سنة تحضيرية مسار طبي – 4 سنوات تخصصية بالبرنامج – سنة الامتياز)، وذلك لتحسين حالة وجودة الرعاية الطبية التخديرية عن طريق تزويد أقسام الرعاية الصحية وأقسام التخدير داخل المستشفيات بالكوادر التقنية المتعلمة والمدربة بشكل كبير، وهو ما يهدف البرنامج لتحقيقه.

جار التحميل