جـــامــعـــــة أم القرى
كلية الهندسة والعمارة الإسلامية
قسم الهندسة المدنية
دليل ضمان الجودة
Quality Assurance Manual
جمادى الآخرة 1442 - فبراير 2021
الفصل الأول: نظام ضمان الجودة الداخلي لقسم الهندسة المدنية
1 - 1 أسس بناء نظام ضمان الجودة الداخلي
1 - 2 مكونات نظام الجودة بقسم الهندسة المدنية
1 - 3 منهجية استخدام النظام الداخلي لضمان الجودة بالقسم
1 - 5 الإطار الزمني لبعض الأنشطة المقترحة لأعمال الجودة والاعتماد
يتناول دليل ضمان الجودة تقديم أفضل ممارسات الجودة والتطوير في التعليم الجامعي لقسم الهندسة المدنية. وذلك بهدف تحقيق أعلى مستويات تطوير التعليم الجامعي في الهندسة المدنية وتجويد ممارسات التعليم بما يضمن برنامج قوي معتمد، ومخرجات تعليمية تخدم الوطن وسوق العمل وتنهض بالمجتمع المكي والسعودي وخدمة الحج والعمرة، وأيضا يهدف الدليل لتقديم خطة العمل نحو ضمان تنافسية القسم وتميزه مؤسسيًا ليرتقي ويكون في الصفوف الأولى مع أمثاله في المملكة، وعلى مستوى العالم، بما يليق ببلد الحرمين وأم القرى قبلة المسلمين.
وقسم الهندسة المدنية بصدد تحقيق ذلك عن طريق تنفيذ رؤية ورسالة القسم التي تتفق مع رؤية ورسالة كل من كلية الهندسة والعمارة الإسلامية وجامعة أم القرى. حيث إن التميز إقليميًا في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وريادة الأعمال هي أبعاد هذه الرؤية. وتطبيقًا لرسالة القسم والكلية والجامعة التي تهدف لتقديم تعليم وأبحاث علمية متميزة تخدم المجتمع والحج والعمرة، وتسهم في تنمية الاقتصاد المعرفي وفق الرؤية السامية للمملكة العربية السعودية 2030.
ولأن الجودة عمل ضروري ومستمر ومطلب أساس يتمثل في العمل بكفاءة وفعالية مع متغيرات العصر المعرفي الحالي ذي التطور المستمر المتسارع، فيجب تكريس الجهود والطاقات لتطوير ممارسات وأنشطة القسم بمدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها وفق معايير قياسية، وتحقيقًا للتحسين المستمر في الأداء لتقديم خدمة تعليمية أرقى، ورفع مستوى جودة الخريج بشكل مستمر، مواكبًا لما يقابلها من تطور سريع في العلم وتقدم في معايير الجودة.
وعليه يطرح هذا الدليل نظم ومخطط توزيع معايير الجودة، فيطرح الفصل الأول تفاصيل أسس نظام ضمان الجودة الداخلي للقسم ومكوناته، ومنهجية تطبيق واستخدام نظام ضمان الجودة بقسم الهندسة المدنية مع شرح مفصل لمؤشرات الأداء المطلوبة، والجدول الزمني لبعض الأنشطة، وماهية الإجراءات لتعديل البرامج أو استحداثها، وبرامج المراجعة الداخلية لمقررات القسم المختلفة. ويقدم الفصل الثاني المخطط التنظيمي للجودة بقسم الهندسة المدنية، وماهية تحقيق هذا المخطط، وتوزيع المسؤوليات في مجال الجودة وتفصيل لتشكيل ومهام اللجان على مستوي القسم والبرامج. ثم يقدم الفصل الأخير تفاصيل توزيع ممارسات معايير الجودة، للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي على لجان القسم المختلفة.
وقد تم تقديم هذا الدليل بطريقة مبسطة لتوضيح وتسهيل مهام اللجان ومسؤولياتها لجميع منسوبي القسم.
يتناول الفصل الأول أسس بناء النظام الداخلي لضمان الجودة بقسم الهندسة المدنية، ومكوناته، واستمراريته واستدامته، ومنهجية استخدامه وتطبيقه بواسطة ذوي العلاقة في القسم، ومؤشرات الأداء المستخدمة، والجدول الزمني لبعض أنشطة وعمليات الجودة، وإجراءات التعديلات على البرنامج وتطويره، وأخيرا المراجعة الداخلية. ويعَد هذا الفصل الإطار العام الذي بني عليه النظام الداخلي لضمان الجودة، ومن ثم فإنه يمثل قاعدة للانطلاق نحو تنفيذه وتطويره المستمر.
يعَد نظام الجودة نظامًا متأصلا بقسم الهندسة المدنية، ويسعى القسم بشكل مستمر إلى تحسين ذلك النظام وتطويره، ويشمل نظام الجودة في قسم الهندسة المدنية جميع أنشطة القسم بمختلف المجالات ومختلف المستويات، وتعد مسئولية ضمان الجودة بالقسم في إطار مسؤوليات القسم، ويتضمن الهيكل التنظيمي للقسم لجانًا مختلفة مثل لجنة ضمان الجودة، ولجنة المناهج، واللجان التخصصية ويرأسها رئيس قسم الهندسة المدنية. وتهدف بالدرجة الأولى إلى دعم عمليات الجودة وضمانها بالقسم من خلال رصد مدى الامتثال للمعايير الوطنية على المستوى المؤسسي، ولكل من المعايير الوطنية والدولية على مستوى البرامج التعليمية.
وتعتمد عملية تطوير نظام الجودة الداخلي لقسم الهندسة المدنية على أسس ومبادئ تحقق للنظام فعاليته وكفاءته واستدامته، وأبرزها ما يأتي:
أولًا: تعَد معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي هي الأساس في بناء نظام ضمان الجودة بالقسم.
ثانيا: يجب أن يحقق النظام التزام جميع الجهات بأداء مسؤوليتها وفقا للهيكل التنظيمي للقسم والأنظمة المتبعة. ووفقًا للأنظمة واللوائح التي تحكمها أيًا كان مستواها التنظيمي.
ثالثًا: يعتمد نظام الجودة على تفعيل الأنشطة الخاصة بالممارسات الجيدة الواردة بالمعايير الوطنية مع قياس فاعليتها وكفاءتها من خلال مؤشرات أداء محددة سابقا، وتحليلها وتضمين نتائجها في تقارير تقدم للجهات ذات العلاقة، للعمل على تنفيذ التوصيات التحسينية الواردة بها.
رابعًا: تعتمد أدوات التقويم الذاتي على منهجية التقويم للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، في متابعة وتقويم مدى التزام القسم بالممارسات الجيدة لضمان التحسين المستمر لمستوى جودة الأداء.
تم تصميم مكونات نظام الجودة الداخلية بالقسم حسب الأسس المتعارف عليها في أنظمة إدارة الجودة، ويتكون النظام من الأقسام الآتية:
أولا: المخطط التنظيمي لضمان الجودة الداخلي بالقسم.
ثانيا: آليات لتوزيع وتطبيق ممارسات معايير الجودة لهيئة تقويم التعليم والتدريب على لجان القسم المختلفة.
ثالثا: النماذج المستخدمة في النظام الداخلي لضمان الجودة بالقسم.
رابعا: مؤشرات الأداء والنقاط المرجعية للقسم.
خامسا: أدوات القياس واستطلاع الرأي من استبيانات وإحصاءات وغيرها.
سادسا: الجدول الزمني لإجراءات النظام الداخلي لضمان الجودة الداخلي بالقسم.
شكل 1: نموذج النظام الداخلي لضمان الجودة بقسم الهندسة المدنية
ويوضح شكل 1 نموذج النظام الداخلي لضمان الجودة بقسم الهندسة المدنية، والذي يتضمن مكونات النظام وفقًا لمنهجية تحليل النظم التي تم الاعتماد عليها في تحديد مكونات النظام وكيفية عمله.
عناصر البيئة الداخلية:
الاستراتيجية – الهيكل التنظيمي – النظم – المهارات – القيم المشتركة – العاملون – نمط الإدارة
المدخلات
العمليات
المخرجات
المراجعة الدورية والتغذية الراجعة
ويهدف هذا التحليل إلى ضمان تحقيق منهجية التقويم التي تستهدف أن تكون جميع المدخلات والعمليات والمخرجات تتسم بالجودة.
المدخلات
تشتمل المدخلات على الآتي:
العمليات
تتضمن العمليات ما يأتي:
المخرجات
تتكون مخرجات نظام الجودة من الآتي:
المراجعة الدورية والتغذية الراجعة
المراجعة الدورية لنظام ضمان الجودة الداخلي للقسم من خلال المتابعة والتقويم والتقارير الدورية، واتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة لتحسين الأداء.
ويتم تنفيذ ذلك من خلال تطبيق نموذج مبسط وشامل لدائرة الجودة، حيث تعد دائرة الجودة ( (Deming Cycleأحد أهم النماذج المستخدمة في تحديد المراحل المختلفة المستخدمة في أنظمة الجودة.
وتعرف هذه الدائرة كذلك باسم (PDCA cycle) ، والتي تشكل اختصارًا للكلمات الإنجليزية ( Plan – Do – Check – Assess ) أو خطط – نفذ – تحقق – حسن، وهي تستخدم لضمان التحسين المستمر في العمليات لضمان جودة المخرجات، كما هو موضح في شكل 2.
في إطار تطبيق نظام الجودة الشامل في القسم، يتعين على اللجان المعنية بالجودة بالقسم تفصيل كيفية انطباق خطوات دائرة الجودة على العمليات الأساسية في الجهة المعنية، استرشادًا بالنقاط العامة المذكورة في النموذج التفصيلي الموضح في شكل 3 و جدول 1 .
جدول 1 خطة تنفيذ عمليات دائرة الجودة لقسم الهندسة المدنية
استمرارية النظام الداخلي لضمان الجودة بقسم الهندسة المدنية واستدامته
يجب أن يكون النظام المقترح كالحلقات المتصلة مع بعضها البعض، ويجب ألا يتأثر بتغيير المسؤولين فيه، كما يجب أن يتصف بالاستمرارية والاستدامة والقدرة على التشغيل الذاتي. وتعَد استمرارية واستدامة النظام من أهم جوانب نجاحه، ويتحقق ذلك من خلال توافر الخصائص الذاتية الآتية المتوفرة بداخله:
أولا: الاستدامة التنظيمية.
وهي التحقق من أن النظام يقوم بدمج أنشطة الجودة ضمن النسيج التنظيمي للجان الجودة المختلفة بالقسم.
ثانيا: الاستدامة المالية.
ويتم تلبيتها من خلال ميزانية القسم، مع الالتزام بالقواعد المالية التي تحكمها أنظمة ولوائح إلزامية وتوفيق الأوضاع تبعًا لها.
ثالثا: الاستدامة الإدارية.
دعم النظام المقترح من خلال صدور التكليفات الرسمية، كالتزام اللجان المختلفة بما يصدر من قرارات من قبل رئيس قسم الهندسة المدنية، ويمكن ذلك اللجان المعنية بالجودة من تحقيق جناحي الاستدامة التنظيمي والمالي.
يمكن نظام الجودة الداخلي بالقسم من تحقيق التحسين المستمر، ورفع مستوى جودة الأداء، عن طريق اتباع الخطوات التي يصورها شكل 4، الذي يوضح منهجية استخدام النظام الداخلي للجودة بالقسم، وهي توضح تكاملية مكونات النظام وقابليته للتطبيق لتحقيق التحسين المستمر لأداء الجهات المختلفة بالقسم، مما يرفع مستوى الجودة وفقًا لمعايير وممارسات المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي كما يأتي:
شكل 4 : منهجية استخدام النظام الداخلي للجودة بجامعة أم القرى
تعتبر مؤشرات الأداء من الأدوات الهامة لتقييم جودة البرامج الأكاديمية ومتابعة أداءها، وهي تسهم في عمليات التطوير المستمر ودعم اتخاذ القرار.
وقد حدثت جامعة أم القرى قائمة المؤشرات الرئيسة والفرعية الخاصة بالجامعة واعتمدتها في بداية العام الجامعي 1439 – 1440ھ، حيث تضمنت القائمة المعتمدة 17 مؤشرًا رئيسًا، وهي محدده طبقًا لاعتماد المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي 17 مؤشراً رئيساً لمتابعة الأداء على المستوى البرامجي عام 1439، تتفق جميعها مع معايير الاعتماد البرامجي المطورة، وتعد هذه المؤشرات هي الحد الأدنى المطلوب قياسه بصورة دورية، كما أتاح المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي استخدام مؤشرات أداء إضافية إن رأى البرنامج الحاجة إلى ذلك لضمان الجودة.
يقوم برنامج الهندسة المدنية بقياس مؤشرات الأداء الرئيسة مع المقارنة المرجعية باستخدام الأدوات المناسبة، مثل: استطلاعات الرأي، البيانات الإحصائية .... إلخ وفقًا لطبيعة كل مؤشر والهدف منه، وكذلك تحديد القيم التالية لكل مؤشر:
وينتج عن ذلك تقرير لوصف وتحليل نتائج كل مؤشر(متضمناً تغيرات الأداء والمقارنات وفقاً للمقرات)، وتحديد دقيق وموضوعي لنقاط القوة والجوانب التي تحتاج إلى تحسين.
وقد تم استخدام الاستبانات المعدة من قبل عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية من خلال وكالة القياس والتقويم بالعمادة بإنشائها بغرض قياس المؤشرات التي اعتمدتها الجامعة، وتمت إتاحتها إلكترونيًا على موقع الجامعة بعنوان استبانات القياس والتقويم في الخدمات الإليكترونية، فضلاً عن أن هناك مصادر لبيانات الاستبانات الأخرى التي تتطلب إحصائيات متوفرة في نظام الأوراكل وفق مستوى الصلاحيات الممنوحة لسعادة رئيس القسم.
مؤشرات الأداء الرئيسية
وانطلق قسم الهندسة المدنية باتباع التطوير المنبثق من كل من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وجامعة أم القرى لتطوير المعايير بناء علي عدة مرتكزات، من أهمها، دعم التوجهات الوطنية ذات العلاقة بالتعليم العالي، والتركيز على المخرجات وعلى الأثر، ومراعاة مستوى النضج الملموس الذي وصلت إليه مؤسسات التعليم العالي في المملكة في مجال ضمان الجودة، والاتساق مع الممارسات العالمية، مع إعطاء مساحة مؤسسات التعليم العالي لمزيد من الإبداع والتميز.
وقد اشتملت وثيقة معايير الاعتماد البرامجي على ستة معايير تغطي أنشطة البرنامج الرئيسة، فقد اشتملت على ما يلي: الرسالة والأهداف، وإدارة البرنامج وضمان جودته، والتعليم والتعلم، والطلب، وهيئة التدريس، ومصادر التعلم والمرافق والتجهيزات، ويندرج تحت كل معيار من هذه المعايير عدد من المحكات التي تعكس مستوى الجودة فيه.
فيما يلي جدول مؤشرات الأداء الرئيسية المعتمدة من قسم الهندسة المدنية والمنبثقة من اعتماد المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وجامعة أم القرى:
جدول 2: المؤشرات الرئيسية المعتمدة لقسم الهندسة المدنية
جدول 3: المؤشرات الفرعية المعتمدة لقسم الهندسة المدنية
قالب مؤشرات الأداء
يوضح الجدول أدناه القالب المستخدم لتدوين البيانات الخاصة بمؤشرات الأداء الرئيسة كلا على حدة. يكتب مؤشر الأداء في جدول 4 مع تضمين مستوى الأداء الفعلي (الحالي) وباقي المستويات، مع تقديم تفسير تحليلي يصف النتائج النهائية ويشرح البيانات (معظم المقارنات المرجعية كمية، وبعضها وصفية (نوعية)، تستخدم لتأكيد تحقيق الجودة باستخدام جدول القياس).
جدول 4: القالب المستخدم لتدوين البيانات الخاصة بمؤشرات الأداء الرئيسة
رقم مؤشر الأداء في قائمة المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي: رقم مؤشر الأداء داخل المؤسسة التعليمية: |
||||
الأداء الفعلي |
الأداء المستهدف |
المقارنة المرجعية الداخلية* |
المقارنة المرجعية الخارجية** |
الأداء المستهدف الجديد |
|
|
|
|
|
التحليل (حدد نقاط القوة ومجالات التحسين(: |
||||
* وضح ما يلي:
** وضح ما يلي:
|
مؤشرات قياس مخرجات التعلم
لا تقتصر المؤشرات فقط على المؤشرات الرئيسة المحددة من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والمعتمدة من الجامعة وقسم الهندسة المدنية. حيث إن هناك مؤشرات أخرى تتعلق بقياس مخرجات التعلم المستهدفة، وهي إحدى مكونات بعض نماذج المركز ومن أبرزها التقرير السنوي للبرنامج، ويتطلب المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي القياس المباشر لمخرجات التعلم على مستوى البرنامج، وهناك العديد من وسائل القياس المباشر، مثل الاختبارات النهائية داخل البرنامج، والاختبارات المعيارية الوطنية، وملفات تعلم الطلاب التي تتضمن معايير القياس، بهدف تحقيق كل مخرج تعليمي من خلال أسئلة اختبارات محددة، أو من خلال المشاريع.
ويوصي المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي بتنظيم بيانات القياس المباشر لمخرجات التعلم على مستوى البرنامج من خلال استخدام جداول المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي لكل مخرج تعليمي على مستوى البرنامج، ويوصى كذلك بدعم وسائل القياس المباشر لمخرجات تعلم الطلاب مع الوسائل غير المباشرة كاستطلاع آراء الطلاب المتوقع تخرجهم وآراء الخريجين وآراء جهات التوظيف.
تتم ممارسات وعمليات الجودة وفق دورة زمنية متكررة وتكون المدة الزمنية للدورة وفق طبيعة النشاط، فمنها ما يتم بشكل فصلي مثل تقويم المقررات وإعداد تقاريرها، ومنها ما يتم بشكل سنوي كالتقرير السنوي وقياس مؤشرات الأداء، ومنها ما يتكرر على مدار كتل زمنية أي يستغرق تكرار النشاط أو العملية عدة سنوات كالدراسة الذاتية على سبيل المثال ويوضح الجدول الآتي الإطار الزمني للأنشطة المعتادة والمتكررة في الجودة والاعتماد:
جدول 5 الإطار الزمني لأنشطة الجودة لقسم الهندسة المدنية
النشاط |
الموعد المقترح |
ملاحظات |
تطبيق الاستبانات |
خلال الأسبوعين الأخيرين من كل فصل دراسي |
|
احتساب نتائج الاستبانات من خلال وحدة القياس والتقويم بعمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية |
خلال أسبوع من نهاية كل فصل دراسي |
يتطلب نظام الأوراكل الخاص بالاستبانات إجراء عملية الاحتساب لكل استبانة حتى يمكن الحصول على النتائج |
إعداد تقرير المقرر |
خلال أسبوع من نهاية الفصل الدراسي |
يستلزم إعداد تقرير المقررات إعلان نتيجة الطلاب، واحتساب نتائج استبانات تقويم المقرر. يجب وجود تقرير إجمالي موحد لكل مقرر تم تدريسه، يكون مسؤولا عن إعداده منسق المقرر، ويمكن أن يكون ملحقًا به التقارير الفردية للمقرر على مستوى شطر الطلاب وعلى مستوى شطر الطالبات، أو على مستوى القائمين بتدريس المقرر. |
قياس المؤشرات |
خلال العام ووفق الوقت المناسب لما يطلبه المؤشر من بيانات أو إحصاءات |
يعد جزءًا مهمًا من التقرير السنوي |
إعداد التقرير السنوي للبرنامج |
في خلال أسبوعين من الدراسة في العام التالي |
يمكن البدء في إعداده بنهاية الفصل الدراسي الثاني من كل عام دراسي ويتم استكمال البيانات الناقصة خلال أسبوعين من العام الذي يليه. |
عرض التقرير على مجلس القسم |
في أول اجتماع لمجلس القسم بعد الانتهاء من إعداد التقرير |
يتم ذكر رقم الجلسة وتاريخ مجلس القسم الذي تم فيه عرض التقرير السنوي للبرنامج، مع استكمال توقيعات التقرير المطلوبة. |
إرسال التقرير السنوي للجهات المعنية |
في نهاية الشهر الأول من العام الدراسي التالي للسنة التي يخصها التقرير |
يقصد بالجهات المعنية كل من له علاقة بمحتويات التقرير أو منوط بأحد التوصيات التي أسفر عنها التقرير ومنها عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية، ووكالة الجامعة للشؤون التعليمية وإحالة نسخة إلى لجنة تطوير المناهج والمقررات بالقسم. |
إحالة التقرير السنوي للجنة تطوير المناهج والمقررات بالقسم |
بعد عرضه على مجلس القسم |
|
اجتماع لجنة تطوير المناهج والمقررات بالقسم لمناقشة توصيات التغييرات الواردة بالتقرير السنوي للبرنامج |
خلال أسبوع من إحالة التقرير السنوي للجنة |
يتم إعداد محضر اجتماع اللجنة مع تضمينه التوصيات اللازمة حيال التغييرات المطلوبة للمقررات والبرنامج. |
رفع محضر اجتماع لجنة تطوير المناهج والمقررات على مستوى القسم، إلى رئيس القسم |
خلال أسبوع من اجتماع اللجنة |
|
عرض تقرير لجنة تطوير المناهج والمقررات على مستوى القسم على مجلس القسم |
في أول اجتماع لمجلس القسم بعد تسلم التقرير |
يتم إقرار التغييرات التي أوصت بها لجنة تطوير المناهج والمقررات على مستوى القسم في ضوء التقرير السنوي للبرنامج، وفي حدود صلاحيات مجلس القسم الواردة في دليل تطوير البرامج واستحداثها، وتصبح قابلة للتنفيذ. ويتم رفع الموضوعات التي تحتاج صلاحية أعلى إلى لجنة تطوير المناهج والمقررات على مستوى الكلية مرفقًا بها نسخة من التقرير السنوي ومحضر اجتماع لجنة القسم لتطوير المناهج والمقررات |
اجتماع لجنة تطوير البرامج والمقررات على مستوى الكلية |
خلال أسبوع من تسلم المعاملة الواردة من القسم |
يتم دراسة التغييرات المطلوبة بالتقرير السنوي للبرنامج وتوصيات اللجنة على مستوى القسم وما تم إقراره من تغييرات، وعمل محضر يتضمن توصيات اللجنة على مستوى الكلية تجاه التغييرات المطلوبة. |
رفع تقرير لجنة تطوير المناهج والمقررات على مستوى الكلية، لعميد الكلية لعرضه على مجلس الكلية |
خلال أسبوع من تاريخ انعقاد اللجنة رفع |
يتم إرسال صورة من محضر اجتماع اللجنة على مستوى الكلية إلى رئيس القسم بالتزامن مع رفعه لعميد الكلية. |
عرض موضوعات التغيير على مجلس الكلية |
في أول اجتماع بعد رفع محضر اجتماع لجنة تطوير البرامج المقررات على مستوى الكلية |
يتم إقرار التغييرات المطلوبة في ضوء توصيات لجنة تطوير المناهج والمقررات على مستوى الكلية، وما ورد من توصيات بالتغيير في التقرير السنوي للبرنامج وذلك في حدود صلاحيات مجلس الكلية الواردة في دليل تطوير البرامج واستحداثها – لجامعة أم القرى. ويتم إخطار القسم بخطاب رسمي بما تم حيال إقرار التغييرات مع الإشارة إلى رقم جلسة مجلس القسم وتاريخه وتحال التغييرات التي تحتاج إلى صلاحيات أعلى إلى وكيل الجامعة للشؤون التعليمية لاتخاذ اللازم حيالها. |
إجراء الدراسة الذاتية |
كل خمس سنوات وبعد إتمام دورة كاملة للبرنامج |
ترتبط المدة المحددة ببرامج مدتها 4 سنوات وبالتالي فهناك برامج طبقًا لطبيعة مدة دراستها سوف تتغير بالنسبة لها هذه المدة. |
وترتبط إجراءات التغيير والتعديلات على البرامج والمقررات بدورة تدريس البرنامج من خلال مقرراته والتوصيات التي ترد في تقارير المقررات أو التقرير السنوي للبرنامج، وتوضح المخططات التالية الدورات والارتباطات المتعلقة بالبرنامج والمقررات المراحل المختلفة لها:
مهام رئيس القسم الأكاديمي:
مهام متعلقة بوحدة الخريجين بالقسم:
ز- مهام وواجبات منسق المقرر :
إعداد ملف خاص بالمقرر يتضمن :
1.1 نموذج توصيف المقرر: موضحًا فيه ما يأتي:
2.1 موضوعات التمارين وأهدافها وواجباتها.
3.1 العناوين المقترحة للأوراق البحثية.
4.1 نماذج من أسئلة السنوات / الفصول السابقة.
5.1 جدول إحصائي / بياني لعدد الطلبة وعلاماتهم على مدار الفصول السابقة للمادة.
مساعدة أستاذ/ أستاذة المقرر من خلال توضيح عناصر المقرر ومتطلباتها ومسؤولياتهم من أجل سير العملية التعليمية للمقرر بصورة منتظمة وموحدة على مدار الفصول الدراسية وخلال الفصل الدراسي الواحد للشعب المتعددة.
التوصية بتعيين الكتب اللازمة وتوفيرها للطلبة قبل بدء التدريس .
متابعة سير عملية تدريس المقرر من حيث موعد المحاضرات، ومكانها، وطبيعتها والالتزام بالجدول الزمني المحدد لموضوعات المقرر ومواعيد الاختبارات والتمارين.
تزويد أستاذ المقرر بقائمة لأسماء الطلبة المسجلين لديه في المقرر.
الإشراف على عملية سير الاختبارات .
التواصل مع المرشد الأكاديمي للطالب عند ضعف أدائه وتقصيره في واجباته المطلوبة في المقرر .
تحديث توصيف المقرر وإدخال بعض التعديلات عليه بالتشاور مع الأساتذة المشاركين في تدريس
المقرر، والتوصية إلى لجنة الخطة الدراسية في كل ما يتعلق بالمقرر.
الإشراف على كل ما يتعلق بالمقرر ضمن الموقع الإلكتروني للقسم وتحديثه .
الإشراف على إعلان أستاذ المقرر لقائمة أسماء الطلبة ممن تغيبوا عن أداء الاختبارات في المقرر.
الإشراف على إعلان أستاذ المقرر لقائمة أسماء الطلبة ممن تغيبوا عن حضور المحاضرات، وحرموا من المادة .
إعلان قائمة بأسماء المدرسيين للمقرر، وطرق التواصل معهم والسير الذاتية الأكاديمية لهم.
توثيق الأمور التالية ضمن الملف الخاص بالمقرر :
- 3 تشكيل ومهام اللجان على مستوى القسم
أولا تشكيل لجنة الجودة على مستوى القسم
يوضح الشكل التالي الهيكل التنظيمي للجنة الجودة على مستوى القسم
لجنة الجودة |
وتكون مهام لجنة الجودة على مستوى القسم كالتالي:
مهام لجنة الإدارة
مهام لجنة المناهج وتقييم المخرجات
مهام لجنة شؤون وإرشاد الطلبة
مهام لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس
مهام لجنة التجهيزات التعليمية
مهام لجنة البحث العلمي وخدمة المجتمع