جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

برامج البكالوريوس


- 2019/10/16

الخطط الدراسية لمرحلة البكالوريوس

برامج البكالوريوس

في إطار خطط التطوير المستهدفة بكلية العلوم التطبيقية، وانطلاقاً من رسالة جامعة أم القرى يقدم قسم الكيمياء برنامجي  بكالوريوس العلوم في الكيمياء والكيمياء الصناعية. وتتيح هذه البرامج الجديدة فرص وظيفية عديدة في كل من التعليم والصناعة ومؤسسات البيئة وغيرها من مجالات العمل في كافة أنحاء المملكة، ويتم تهيئة الطلاب للدراسات العليا في الكيمياء والمجالات الأخرى ذات الصلة.

وقد تم تصميم الخطط الدراسية لبرنامجي بكالوريوس العلوم في الكيمياء والكيمياء الصناعية بناءً على مواصفات البرامج الأكاديمية العالمية، مع مراعاة زيادة الوعي عند الطلاب ببرتوكولات الأمان والسلامة المتعلقة بالكيمياء ومعاملها في شتى المجالات، وتم الاهتمام عند إعداد الخطة الدراسية والمناهج بمواكبة البرامج المماثلة، ووضع تدريب ميداني للطلاب لمعايشة الواقع في بيئة العمل. وتم الاسترشاد بمتطلبات الاعتماد الأكاديمي ومعاييره بناءً على معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA)، ووفقاً للإطار الوطني للمؤهلات للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية، مع إمكانية التحسين المستمر للمناهج والخطط الدراسية بما يستجيب للتطور المتوقع حدوثه في العالم.

صُممت الخطة الدراسية في البرنامجين  لتحتوي على 138 ساعة معتمدة موزعة على ثمانية فصول دراسية (أربع سنوات دراسية)، تشتمل المقررات على متطلبات السنة المنهجية ومتطلبات الجامعة ومتطلبات القسم العامة ومتطلبات التخصص. وتلبي الخطة الدراسية والمناهج المتطلبات الدنيا للمهنيين الكيميائيين، وتهيئ الخريجين ليكونوا ممارسين كيميائيين مختصين بكفاءة، وتؤهلهم للنجاح في بيئة العمل التنافسية.

وفي هذا البرنامج يكتسب الطلاب مهارات تأسيسية واسعة في علم الكيمياء. وقد تم تصميم المناهج الدراسية لتزويد الطلاب بالعلوم المختلفة في كافة فروع وتخصصات الكيمياء التأسيسية والحديثة، وتهيئتهم للدراسات العليا.

وفي نهاية برنامجى الكيمياء والكيمياء الصناعية فإن الخريجين:

  • يكونوا قد اكتسبوا جميع المهارات الكيميائية التخصصية، إضافة إلى الطرق والتقنيات التقليدية والحديثة.
  • يكونوا قد حصلوا على الخبرة العملية في طرق الكيمياء الرئيسية من خلال التدريب الفعال بما فيها اتباع قواعد الأمن والسلامة في المختبرات.
جار التحميل