جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

(أم القرى) تدعم موهوبات التعليم العام ببرنامج (مبتكرات المستقبل3)


أخبار عامة , الأخبار البارزة , مشاركات ,
أضيف بتاريخ - 2020/09/18  |  اخر تعديل - 2020/09/18


نظَّم معهد الإبداع وريادة الأعمال بجامعة أم القرى للعام الثالث على التوالي، ملتقى "مبتكرات المستقبل" عبر الاتصال الافتراضي، بالتعاون مع إدارة الموهوبات بتعليم مكة المكرمة، لتأهيل 35 طالبة من الموهوبات في مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، برعاية وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات د. سارة الخولي، وحضور مساعدتها للشؤون الإدارية د. سميرة العبدلي.

وأكدت د. سارة الخولي خلال الملتقى، حرص الجامعة على تنمية شراكاتها مع مختلف القطاعات والاستفادة من الخبرات العلمية والبحثية في سبيل تحقيق المنفعة العامة للمجتمع، لا سيما الشراكة المستمرة مع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة واستضافة طالباتها في برامج متنوعة، مما يسهم في تجسير مفاهيم المعرفة والتواصل بين طالبات التعليم العام وعضوات هيئة التدريس بالجامعة لتسهيل انتقالهن فيما بعد إلى الحياة الجامعية.

بدورها، أوضحت وكيلة معهد الإبداع وريادة الأعمال د. نجوى سمرقندي، أن البرنامج يهدف إلى تنمية مهارات الطالبات في مجال الابتكار العلمي، وتطوير أفكارهن وتحويلها إلى نماذج لمشاريع أولية، فضلًا عن متابعة عضوات هيئة التدريس بالجامعة لمراحل إعداد المشاريع وتصويبها قبل تقديمها للمسابقة، لافتة إلى أهمية دعم الطالبات ومساعدتهن لكسب الثقة بأنفسهن واجتياز العقبات التي قد تواجههن من خلال استعراض بعض قصص النجاح لمشروعات مماثلة على مستوى الوطن العربي.

وناقشت ورش العمل التي عقدت على هامش الملتقى، نشأة الفكرة الإبداعية وتتبع مراحل اختيارها وتطبيقها وفق معايير الاستدامة والتطوير المستمر لها، لضمان دمجها وتعديلها خلال مرحلة التنفيذ، وركزت أيضا على أسس كتابة خطة مشروع البحث وأهدافه وفق مقتضيات الفكرة العلمية المقدمة، وتخللت ورش العمل جلسات للإشراف على مشاريع الطالبات من قبل عضوات هيئة التدريس بالجامعة.

وفي ختام الملتقى كَرَّمَت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات، المشرفات على مشروعات البرنامج في الدورتين السابقة والحالية للعام 2020.

جار التحميل