جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عضو هيئة التدريس بـ(أم القرى) يكتشف ثغرة أمنية في شركة Avast العالمية




كشف عضو هيئة التدريس بكلية الحاسب الآلي بفرع جامعة أم القرى بالليث د. مروان البحر، عن عدد من الثغرات الأمنية لدى شركة Avast لصناعة برامج حماية الفايروسات، والتي تهدد خصوصية مستخدميها، وكشف أسماء العملاء وبريدهم الإلكتروني، وتجعلهم عرضة لنشر معلوماتهم الشخصية.

وأوضح د. مروان، أن الثغرة الأولى تؤدي لتمكين المتطفلين من انتهاك خصوصية بيانات العملاء من خلال بقاء الشفرة الخاصة بالمستخدم صالحة للاستخدام بعد عملية تسجيل الخروج، مما يتيح للمتطفلين إمكانية العبث بخصوصيات العملاء واستغلالها. وأوضح أن الثغرة الثانية هي هجوم تقني يلجأ له مستخدمو الإنترنت المخربون لإدخال بعض الجمل البرمجية للصفحات التي يستعرضها الآخرون لغرض الاستيلاء على معلومات حساسة ومهمة.

وقدمت شركة Avast شكرها وتقديرها لـ د. مروان البحر، تقديراً لجهوده ومساهمته في حماية بيانات وخصوصية المستخدمين، حيث تسمح شركة Avast وبعض الشركات للتقنيين لاكتشاف الثغرات الداخلية للعمل على معالجتها وتطوير أنظمة الحماية لديها.

من جانبه، أوضح عميد كلية الحاسب الآلي بالليث د. إسكندر هوساوي بأن الكلية تمكنت من خلال نادي الأمن السيبراني من تسجيل أكثر من 15 ثغرة أمنية تهدد الأمن السيبراني منذ أن تم افتتاح النادي في شهر يناير 2020، مما جعلها ترتقي مكانة متميزة بين الكليات المحلية.

وبين د. هوساوي، أن نادي الأمن السيبراني بالكلية يهدف لتعزيز حماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، مراعية في ذلك الأهمية الحيوية المتزايدة للأمن السيبراني في حياة المجتمعات، ومستهدفة التأسيس لصناعة وطنية في مجال الأمن السيبراني تعزز من ريادة المملكة عالمياً انطلاقاً من رؤية المملكة 2030.

جار التحميل