جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الشريعة والدراسات الاسلامية تقيم دورة الذكاء العاطفي وسياسة النجاح


خبر
- 2020/02/13


أقامت وكالة الشريعة والدراسات الإسلامية، في قاعة الجفالي (2)، دورة بعنوان "الذكاء العاطفي وسياسة النجاح"، يوم الثلاثاء الموافق 17/ 6/ 1441هـ، للدكتورة سبحة اللحياني، في تمام الساعة 10،00 صباحًا إلى الساعة 12,00 مساءً.

في بداية الدورة سألت سعادة الدكتورة الحضور (لماذا ربطنا العاطفي بسر النجاح؟، ما هي توقعاتكم من الدورة؟ ما مفهوم الذكاء العاطفي برأيكن؟)، وكان هناك تفاعل ملحوظ من الحاضرين.

تضمنت الدورة عدة محاور، هي: (مفهوم الذكاء العاطفي وعناصره، صراع العقل والعاطفة، تعريف الذكاء العاطفي وأهميته على المستوى الشخصي، إدارة تغير النفس نحو ذكاء أسمى، الاتصال مع الذات وفهم الدوافع والمعوقات، ومؤشرات الذكاء العاطفي للشخصية الناجحة).

وتحدثت عن نشأة الذكاء العاطفي بأنه ولد في الولايات المتحدة في التسعينيات؛ إذ لاحظ الباحثون هناك من خلال أبحاث ودراسات شملت عشرات الألوف من الأشخاص أن نجاح الإنسان وسعادته في الحياة لا يتوقفان فقط على شهاداته وتحصيله العلمي؛ وهي التي تعبر عن ذكائه العقلي ،IQ وإنما يحتاجان إلى نوع آخر من الذكاء سموه "الذكاء الوجداني".

وتخللت الدورة أسئلة مختارة كاختبار للذكاء العاطفي الانفعالي EQ.

وفي نهاية الدورة تقدمت سعادة وكيلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية أ.د. نورة المحمادي بالثناء على مقدمة الدورة، وعبرت عن رغبتها في أن يستمر عطاؤها المتميز، متمنية لها المزيد من التوفيق.

جار التحميل