كشفت دراسة علمية وجود تشوهات معرفية وذهنية لدى مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أظهرت نتائج الدراسة التي تقدمت بها الباحثة سامية سعود القرشي بقسم علم النفس كلية التربية بجامعة أم القرى لنيل درجة الماجستير بعنوان "التنبؤ بالتشوهات المعرفية من خلال درجة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى طالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة "، وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التشوهات المعرفية ودرجة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وأن درجة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي تسهم إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بالتشوهات المعرفية لدى طالبات الجامعة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التشوهات المعرفية ودرجة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى العينات التي استهدفتها الدراسة والتي شملت ( 413 ) طالبة، وعزت ذلك لمتغيري الكلية والمستوى الدراسي.
وأشارت تلك النتائج إلى أن مستوى التشوهات المعرفية قد جاء بدرجة متوسطة لدى طالبات جامعة أم القرى في مكة المكرمة، وجاء مستوى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بدرجة متوسطة أيضاً لدى عينة الدراسة.
وأوصت الباحثة في دراستها بالعمل على إعداد برامج إعلامية توعوية تستند إلى مهارات تدريبية وقائية لكبح التشوهات المعرفية والدينية والاجتماعية لأفكار ومبادئ وقيم ومعتقدات الأفراد الذهنية، وترشيد استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.