جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

معهد أبحاث الحج والعمرة يعيد دبلوم الحج والعمرة


الأخبار , أكاديمي ,
أضيف بتاريخ - 2017/01/12  |  اخر تعديل - 2017/01/12


يستأنف معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، بالتعاون مع كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر، برنامج دبلوم أعمال الحج والعمرة، خلال الفصل الدراسي الثاني، بعد توقفه لنحو 10 أعوام.

وأوضح عميد المعهد الدكتور حمزة بن أحمد غلمان أن البرنامج حظي بإعجاب وإشادة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، الذي طالب بإعادة البرنامج مرة أخرى.

وبيّن أن الدبلوم يستهدف الشباب الحاملين لدرجة الثانوية وأعلى، لإعطائهم قاعدة أساسية عن أعمال الحج والعمرة، ودراسة مواد متخصصة فيها كالفندقة والإعاشة والنقل، وتتم الدراسة نظرياً لفصلين دراسيين، ثم برنامج تطبيقي لثمانية أسابيع دراسية في إحدى الجهات الخدمية في القطاع، بحيث تكون الدراسة في الفترة المسائية، وستكلف الدراسة 8 آلاف ريال.

وأضاف أن المواد الدراسية ستشمل تعليم عدد من اللغات، ويختار الطالب إحدى اللغات الأساسية الـ8 في الحج والعمرة، وكذلك تدريسهم مواد في السياحة والحاسب الآلي، والإدارة العامة، والنقل وإدارة الحشود وغيرها، بحيث يدرَبون ويؤهلون للاستفادة منهم، خاصة مع رؤية المملكة 2030، وزيادة أعداد الحجاج والمعتمرين، والحاجة لخدماتهم في القطاع، وللرقي بالخدمات، ولتكوين شريحة من الشباب النشطين والمؤهلين.

وأشار إلى أن اللقاء التعريفي الذي عقد مساء الثلاثاء 12 ربيع الآخر 1438هـ جاء بدعوة من المعهد، وحضره الأمين العام للمجلس التنسيقي لحجاج الداخل المستشار جمال شقدار، ورؤساء مؤسسات أرباب الطوائف، والمجلس التنسيقي لحجاج الداخل، وعدد من الأكاديميين بالمعهد.

جار التحميل