جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم علم النفس ينظم برنامج (بإرادتي أتحدى الصعاب- أسرار وخفايا الدماغ)


إعلانات , مشاركات ,
أضيف بتاريخ - 2019/12/26  |  اخر تعديل - 2019/12/26

انطلاقاً من مبدأ توعية المجتمع تم تقديم برنامج توعوي تحت عنوان: ("بإرادتي أتحدى الصعاب" أسرار وخفايا الدماغ) في جمعية الأطفال المعاقين بمكة المكرمة، وقد هدف البرنامج إلى توعية الفئة المستهدفة (الأمهات والمعلمات) بموضوعات تتعلق بمفهوم الدماغ والإصابات الدماغية وتأثيرها على العمليات العقلية، إضافة إلى استعراض بعض المتلازمات وتأثيرها على سلوك الفرد.

وتظهر أهمية البرنامج في زيادة الوعي بالمستجدات حول موضوع الدماغ البشري ومكوناته ووظائفه، وما قد يتعرض له من إصابات، وما تسببه من تأثيرات على السلوك الإنساني من الناحية المعرفية.

وقد أقيم البرنامج التوعوي يوم الخميس 29-4-1441هـ، وقدمته طالبات قسم علم النفس بمرحلة الدكتوراه "مسار التعلم" تحت إشراف ومتابعة الدكتورة نوار محمد الحربي، وذلك في تمام الساعة 10 صباحا وحتى 1 ظهراً.

وقد تناول البرنامج العديد من الفعاليات المختلفة والهادفة: 

  1. التعريف بالمستجدات حول موضوع الدماغ البشري من حيث: (المكونات– الوظائف– الاضطرابات– الإصابات– المتلازمات).

  2. إصابات الأم الحامل أثناء الحمل وبعد الولادة.

  3. إصابات الرأس والدماغ (الأسباب – الأمراض – الوقاية – العلاج).

  4. اضطراب العمليات العقلية.

  5. المتلازمات والاعاقات العقلية لدى صغار السن.

وقد حضر البرنامج أمهات أطفال الجمعية، وعدد من منسوبات الجمعية، وعدد من طالبات الدراسات العليا. واختتم البرنامج التوعوي بإشادة مميزة للجهود المبذولة من قبل المشاركات في البرنامج، وعبرت بعض الأمهات عن رغبتهن في إعادة البرنامج في الفصل الدراسي القادم.

في ختام البرنامج قامت مديرة مركز الجمعية بمكة المكرمة الأستاذة سلاف محمد حجازي بتكريم سعادة الدكتورة نوار محمد الحربي، وجميع الطالبات المشاركات من قسم علم النفس- مرحلة الدكتوراه- مسار التعلم.

جار التحميل