جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

العلوم الطبية التطبيقية تقدم محاضرة بعنوان (سلامتك في بيئة عملك)



بحضور عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة أم القرى الدكتور أحمد عشي، وعدد من المسؤولين بالجامعة والمهتمين، قدَّم رئيس قسم العلاج الطبيعي بالكلية الدكتور محمد إبراهيم محاضرة توعوية بعنوان "سلامتك في بيئة عملك"، وذلك صباح الاثنين 4 ربيع الثاني 1438هـ، بالقاعة المساندة 1، بمقر الجامعة بالعابدية.

بدأ المحاضر بتوضيح أن المحاضرة ترتكز على علم يسمى علم الأرجونوميكس، ومعناها قوانين العمل، كما يحتاج هذا العلم إلى دراسة علم التشريح – علم وظائف الأعضاء – علم الأنثروبومتري (علم القياسات) في الجسم البشري – وعلم السيكولوجي (سلوك الإنسان)،  وغيرها من العلوم الطبية والهندسية.

وأكَّد أن هدف هذا العلم تحسين العلاقة بين الإنسان والآلة والبيئة، وقدم عرضآ مرئياً عن الأسس الصحية للوقوف السليم أثناء ممارسة العمل وإلقاء المحاضرات، وتطبيق أوضاع الجلوس السليمة أثناء ساعات العمل، وطرق دفع وسحب الأشياء بالشكل الصحيح، وتطبيق بعض التمارين التي قد تساعد في الوقاية والعلاج من إصابات العمل. وفصَّل في المبادئ المرتبطة بخصائص هذا العلم، من حيث خدمة المنتج للإنسان وتأثيره على سلوكه ورفاهيته، والاعتماد على المنهج العلمي مع الالتزام بتكييف النظم والوقوف على الفروق الفردية. وإثر ذلك بدأت المداخلات.

وفي الختام أوضح عميد الكلية الدكتور أحمد عشي بأن هذه المحاضرة التوعوية تأتي انطلاقاً من دور كلية العلوم الطبية التطبيقية في نشر الوعي الصحي لدى منسوبي جامعة أم القرى، والتي تأتي امتداداً للعديد من الندوات والفعاليات التي قدمتها الكلية لزيادة الوعي العام لدى كافة شرائح المجتمع. وقدم الدكتور أحمد عشي الشكر لمعالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس على دعمه المتواصل لمثل هذه الفعاليات وتشجيعها لتقديم ما فيه نفع لكافة منسوبي الجامعة والمجتمع الخارجي.

جار التحميل