جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

3 مبادرات في البحث العلمي وبرامجه يبحثها معالي مدير الجامعة مع (عطاءات العلم)




بحث معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل اليوم، 3 مبادرات في البحث العلمي وبرامجه، مع المشرف على مؤسسة "عطاءات العلم" لرعاية المشاريع العلمية الدكتور محمد السريع، والوفد المرافق له، بحضور عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتور رائد العصيمي، والمشرف على الاتصال المؤسسي الدكتور عبدالله الشنقيطي، وذلك بمكتبة بالعابدية.

وأكد معالي الدكتور عبدالله بافيل حرص الجامعة، وفق أهدافها الاستراتيجية، على التوسع في شراكاتها مع القطاعات غير الربحية ولها دور في خدمة البحث العلمي ومخرجاته، والتي تخدم المجتمع وتنميته، مشيراً إلى أن هذا اللقاء يعد من أبرز الأهداف التي تسعى الجامعة لتحقيقها وفق لائحة نظام الجامعات الجديد نحو تنويع الشركات.


وتمثلت المبادرات الثلاث في رعاية الموهوبين في العلم الشرعي، والتدريب على دليل صناعة المشاريع العلمية، وإثراء المحتوى العلمي الشرعي في موسوعة "الويكيبيديا" العالمية.


بدوره، بيًن الدكتور محمد السريع أن مؤسسة عطاءات العلم لرعاية المشاريع العلمية تهدف إلى تحقيق البناء العلمي وفق الأسس المنهجية، وتطوير البرامج العلمية الشرعية، إضافة لتعزيز الهوية الإسلامية والمحافظة عليها، لافتاً إلى أنها تخدم جانب الاستشارات بدراسة ابتكار المشاريع العلمية، وتطويرها وتنفيذها.


وأوضح أن عمليات صناعة المشاريع المتخصصة في العلم الشرعي لدى "عطاءات العلم" تمر بعدة مراحل؛ بدءًا بمرحلة الفكرة وفق تأثيرها وملاءمتها، ثم الانضاج بتحديد ملامح المشروع ودراسة الجدوى، وتصميم المشروع وتجهيزه للتنفيذ، إضافة إلى مرحلة التفعيل بالبدء في تنفيذ خطة المشروع ومتابعة أدائها، والاحتضان بدعم تنفيذ المشروع من خلال تقديم خدمات البنية التحتية والإدارية والاستشارية.

جار التحميل