جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المشاركون في الملتقى الأول للبحث العلمي يرفعون شكرهم للقيادة الرشيدة


مشاركات - pubrel , الأخبار البارزة , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2016/12/20  |  اخر تعديل - 2016/12/20


رفع المشاركون في الملتقى الأول للبحث العلمي الذي نظمته عمادة البحث العلمي بجامعة أم القرى خلال الفترة من 20-21 /3 /1438هـ، بقاعة الملك عبدالعزيز بالمدينة الجامعية بالعابدية وقاعة الجوهرة بشطر الطالبات في ختام أعمالهم, شكرهم وتقديرهم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – على دعمهم المتواصل للعلم والتعليم وتوجيههم الدائم – رعاهم الله – بالعمل على الارتقاء بالبحث العلمي في هذا الوطن المعطاء.

وكان المشاركون قد أوصوا في جلستهم الختامية للملتقى بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس ووكلاء الجامعة والمشاركين في الملتقى برفع معدل الإنفاق على البحث العلمي ليتواكب مع المتوسط العالمي بتحفيز القطاع الخاص للمشاركة في دعم البحث العلمي، ونشر ثقافة المجموعات البحثية مزاياها وفوائدها لتعزيز الإنتاج المعرفي المتنوع، إضافة إلى توحيد الجهود لإنشاء قاعدة بيانات وطنية للباحثين في التخصصات المختلفة، وكذلك الرفع من مستوى جودة المجلات الصادرة من جامعة أم القرى وفقاً لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

كما طالب المشاركون بالحرص على أن تكون أهداف المجموعات البحثية المدعومة متوافقة مع أهداف برنامج التحول الوطني 2020 في الجانب المختص بتطوير التعليم، وتوليد الوظائف، وتحقيق الشراكات المجتمعية والبحثية مع القطاع الخاص, إلى جانب إعداد قاعدة بيانات للقوى البحثية في جامعة أم القرى لتحديد الأولويات البحثية.

وأوصى المشاركون أيضا بضرورة  إنشاء لجنة محلية لأخلاقيات البحث العلمي مع نظام إلكتروني يضبط المسائلات لجميع منسوبي الجامعة، وتعزيز مكانة المراكز البحثية عند صناع القرار بإعداد استراتيجيات لدعم الأبحاث المحلية الوطنية, ونشر ثقافة أهمية الكراسي البحثية لاستقطاب دعم رجال الأعمال والقطاعات الخاصة.

ورأى المشاركون ضرورة  توجيه الباحثين لمعالجة قضايا المجتمع المرتبطة وتقديم الحلول وتقويم الممارسات. وكذلك إنشاء وحدة متابعة الفرق البحثية لضمان جودة الأعمال واستمراريتها، وتوفير برنامج كشف الانتحال لجميع أعضاء هيئة التدريس، والعمل على تركيز الجامعة على دعم الأبحاث التي تنتهي بـــ (منتج قابل للتسويق، خدمة بحثية- تغيير سلوك-تدريب وتأهيل).

كما عبر المشاركون في ختام بيانهم عن شكرهم لمعالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى على دعمه ومؤازرته للمسيرة البحثية بالجامعات السعودية عامة ولجامعة أم القرى على وجه الخصوص، ولمعالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ثامر بن حمدان الحربي، وعميد البحث العلمي الدكتور عبد الرحمن الأهدل، ووكلاء العمادة على حُسن التنظيم لهذا الملتقى, سائلين الله العلي القدير أن يوفق الجميع لخدمة هذا الوطن ومواطنيه.

جار التحميل