جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مكتب إدارة المبادرات وتحقيق الرؤية يشارك في ورشة عمل لبرنامج البحث والتطوير


أخبار عامة , مشاركات ,
أضيف بتاريخ - 2019/11/03  |  اخر تعديل - 2019/10/31


شارك مكتب إدارة المبادرات وتحقيق الرؤية بجامعة أم القرى، في ورشة العمل التي أقامتها وكالة وزارة التعليم للبحث والابتكار بعنوان: "مشروع الدراسات القانونية وبناء الممكّنات لبرنامج البحث والتطوير والإبداع وريادة الأعمال"، وذلك يوم الخميس ١٤٤١/٣/٣هـ، الموافق ٢٠١٩/١٠/٣١م، بمقر الوزارة في العاصمة الرياض.

وقد بحث المشاركون في الورشة سُبل دعم مسيرة البحث والابتكار في الجامعات السعودية من خلال إنشاء منظومة من الممكّنات التي تُسهِم في دفع عجلة التطوير والإبداع في هذا المجال، بما يشمله ذلك من لوائح وسياسات.

وقد أوضح سعادة وكيل الوزارة للبحث والابتكار الأستاذ الدكتور ناصر بن محمد العقيلي أن هناك عدة مراحل لمشروع الدراسات القانونية وبناء الممكّنات تتضمن مرحلة تقييم منظومة البحث والابتكار في المملكة في ضوء التغيرات التي حصلت بها في الفترة الماضية، ومرحلة القيام بدراسات مرجعية لأفضل الممارسات والنماذج العالمية التي استطاعت الدول من خلالها أن تحقق قفزات في البحث والابتكار والاقتصاد المبني على المعرفة، ثم تأتي مرحلة بناء اللوائح والأنظمة التي تساعد الجامعات على تحقيق مسيرتها البحثية. واختتم سعادة وكيل الوزارة حديثه بالتطرق لأهمية أخذ "النظام الجديد للجامعات" بعين الاعتبار عند استحداث الممكّنات واللوائح اللازمة.

وتنبثق أهمية مشاركة مكتب إدارة المبادرات وتحقيق الرؤية في هذه الورشة من أهمية المبادرات التي تندرج تحت برنامج البحث والتطوير لتمكين الجامعات من المساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠.

جار التحميل