جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية العلوم التطبيقية تستضيف ممثلات إدارة التعليم بمكة ووفد طالبات الثانوية




استضافت كلية العلوم التطبيقية، بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب ممثلة في وكالة التوجيه والإرشاد والشراكة المجتمعية، تحت رعاية وكيلة الكلية سعادة الدكتورة رجاء بنت طاهر معتوق، وبحضور وكيلة عمادة شؤون الطلاب للتوجيه والإرشاد والشراكة المجتمعية سعادة الدكتورة آمال بنت عمر خيرو سندي ممثلات إدارة التعليم بمكة ووفد طالبات الثانوية، يوم الأربعاء الموافق 2-3-1441هـ.

وقد بدأت الزيارة في مكتب وكيلة الكلية، حيث رحبت ببناتها الطالبات، وأطلعتهن على الأقسام العلمية، وتم تزويدهن بكافة المعلومات اللازمة في اختبار التخصصات التي تطرحها الكلية في التخصصات المختلفة (الأحياء - الكيمياء - الفيزياء - الرياضيات)، ثم بعد ذلك توجهن لبقية الأقسام والوحدات في الكلية.

وأولى الزيارات الميدانية لمدارس الثانوية كانت إلى معامل قسم الفيزياء، حيث تم توجيههن لمعامل القسم، حيث تعرَفن على معامل القسم المختلفة والتي تم تقسيمها إلى سبعة معامل، وتم استعراض التجارب الخاصة بتطبيق قوانين الحركة وفيزياء الموائع، ومعامل الإلكترونيات والبصريات وغيرها، بالإضافة إلى استعراض بعض التجارب البسيطة للتصادمات، وكيفية استخدام دائرة كهربية بسيطة لتوليد المغناطيسية.

وانتهت الجولة عند معمل الفيزياء الطبية، والذي تم فيه استعراض عدة تجارب؛ منها كيفية الحصول على رسم القلب، كما زارت الطالبات الركن التوعوي لحملة سرطان الثدي التي قدمها قسم الفيزياء لرفع مستوى الوعي التثقيفي للمرض لطالبات ومنسوبات الجامعة.

وأيضاً كان في استقبالهن وكيلة رئيس قسم الكيمياء، حيث تم عرض تجربه توضح دور الكيمياء الجنائية، كما تخلل الزيارة أركان تعريفية من إعداد مشرفات قسم الكيمياء، وتم توضيح دور الكيمياء في الصحة والغذاء.

ثم توجهن لقسم الأحياء وكان في استقبالهن وكيلة رئيس قسم الأحياء، تم فيه تقديم بعض التجارب البسيطة لهن؛ كالكشف عن فصائل الدم، وعمل تجربة الأس الهيدروجيني من مصادر مختلفة كمياه زمزم والمياه الغازية وغيرها، وتم تقديم هدايا تذكارية للطالبات.

ثم توجهن لقسم الرياضيات، وكان في استقبالهن وكيلة رئيس قسم الرياضيات، حيث تعرَفن على القسم ومعامل الحاسب.

وفي نهاية الجولة تم توزيع الهدايا الرمزية على الطالبات من قبل الأقسام المذكورة، بالإضافة إلى بعض النشرات التوعوية التي تم إعدادها من قبل الطالبات، تحت إشراف الأستاذات بالقسم، بالإضافة إلى مطوية القسم التي تحتوي على الرؤية والرسالة والأهداف ومجالات العمل للخريجات.

وفي ختام الزيارة قدَم الوفد شكره وتقديره لوكيلة كلية العلوم التطبيقية ووكيلات الأقسام العلمية على حُسن استقبالهن.

جار التحميل