جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

60 صورة وموضوعاً تحكي تاريخ مكة في (معاد)


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/12/19  |  اخر تعديل - 2016/12/19


 يوقع مدير جامعة أم القرى "الدكتور بكري بن معتوق عساس"، مساء السبت المقبل، في معرض جدة الدولي الثاني للكتاب، كتاب "معاد" الذي يحتوي على 25 موضوعًا عن مكة وتاريخها وقدسيتها و35 صورة نادرة الوجود للحرم المكي الشريف والمشاعر المقدسة.

وقال "عساس": إن كتاب "معاد" نتاج عقل انشغل بتاريخ مكة، ويدٍ عملت الكثير من أجلها، وقلب أحب مكة، لافتاً إلى أنه كتب بمداد من الحب، وريشة من الحنين، وقبس من المعرفة المكية، وهو كتابٌ مكيٌّ بامتياز، مبيناً أن محتوى الكتاب مقالات تتغنى بمكة، وترصد مكانتها في قلوب المسلمين، وتستعرض تاريخاً، وتجلو شيئاً من تراثها، وتكشف عن دورها الريادي في التعليم والصحافة والثقافة، والذي كُتب بلغتين ليكون أكثر قراءة، وليجد فيه حتى غير المسلم شيئاً من عبق مكة.

وبين: "فكرة هذا الكتاب أتت حينما عشت عقوداً من تاريخها وخبرت قديمها وعرفت حديثها، وأدركت أزقتها وحواريها وبيوتها الشعبية"، لافتاً إلى أنه صلى في الحرم يوم كانت تقام الصلاة فيه ولا تجد إلا أعداداً محدودة، بعكس الأعداد الحالية التي يستوعبها الحرم في ظل الخدمات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين، أيدها الله، مشيراً إلى أنه عايش مكة المكرمة طالباً ومتسبباً وتاجراً وأستاذاً جامعياً، ومسؤولاً على المرتبة الممتازة، مؤكداً أنه على هذه التقلبات والأحوال المختلفة كانت مكة في قلبه بطهرها وعقبها وقدسيتها وجمالها الفردِ الذي لا تشبهه أي مدينة أخرى.

وأوضح "عساس" أنه قطع رحلة طويلة مع الكتابة وأستخلص ما كتبته عن مكة وجمعه في كتاب لعله أن يكون نوعاً من الوفاء والعرفان لهذه المدينة المقدسة، مشيراً إلى أنه حين تمت مراجعة المكتوب من مقالات عن مكة والمشاعر المقدسة فوجد قدراً كبيراً من المقالات تفوق الـ25، وتمت صياغتها بما يلائم سياسة الكتاب، مؤكداً أن تسميته بـ"معاد" اقتباس من قول المولى جل جلاله في الآية "85" من سورة القصص، مضيفاً أنه توالى في هذا الاسم معنى آخر وهو العادة.

وأشار إلى أنه درجت عادة أهل مكة أن يقولوا في النهي عن الشيء : "معاد تسوي كذا": أي لا تعد لفعله ثانية، مشيراً إلى أن الكتاب يحتوي على 77 صفحة تحتوي على 25 موضوعاً باللغة العربية والإنجليزية؛ بالإضافة إلى ملحق الصور الذي بلغ نحو 35 صورة نادرة الوجود عن الحرم المكي الشريف ورحلة الحج في المشاعر المقدسة. للمزيد

جار التحميل