جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ورشة حول (الفلسفة التربوية) تجذب ٧٠ طالبة بـ(أم القرى)


أخبار عامة , الأخبار البارزة , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2019/10/26  |  اخر تعديل - 2019/10/26

عقدت وحدة التوعية الفكرية الخميس ٢٥ صفر، ورشة عمل بشطر الطالبات، عنوانها "دور الفلسفة التربوية لتأمين مداخل الفكر لدى الفرد السعودي"، تحت إشراف سعادة نائبة وحدة التوعية الفكرية الدكتورة نوف الجعيد، ضمن الخطة البرامجية لهذا الفصل، حضرتها أكثر من ٧٠ طالبة.

وناقشت الورشة، التي قدمتها أستاذ أصول التربية الإسلامية المساعد بقسم أصول التربية الدكتورة إيمان زكي أسرة، موضوعًا فكريًا هامًا في الوسط الاجتماعي السعودي يتمثل في "دور الفلسفة التربوية في تأمين مداخل الفكر لدى الفرد السعودي"، بهدف التعريف بأبرز المداخل الفكرية في الفلسفات الفكرية، وتأثيرها في المدخل الفكري الإسلامي لدى الفرد السعودي.

وتناولت الورشة المنهج الصحيح لمعالجة وتأمين مداخل الفكر السعودي، والمتمثل في ثلاثة أبعاد، أولها: تصحيح التصور المتصل بمفهوم الفلسفة التربوية الإسلامية كهدف ركيز، وثانيها: تأمين مداخل الفكر الإسلامي من خلال الضوابط المنهجية لتنمية قدرات العقلية الفلسفية المتمثلة في الضوابط العقلية، والخلقية.

وبُعدًا ثالثًا، يرتكز على تأمين مداخل الفكر الإنساني من خلال تفعيل وظائف الفلسفة الإسلامية في العملية التربوية توظيفًا قويًا، وبعدًا رابعًا، يتمثل في تأمين مداخل الفكر الإنساني من خلال الأسس المنهجية للفلسفة التربوية، التي توجه الفكر لدى الفرد السعودي والمتضمنة للأساس العقدي، الوقائي التقويمي، المجالي، المرجعي.

جار التحميل