جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النادي الثقافي بالجامعة يعتمد برنامجاً أسبوعياً لتنمية مهارات الإلقاء والخطابة




نجح النادي الثقافي بعمادة شؤون الطلاب بجامعة أم القرى في تقديم برامج "التوستماسترز" الأسبوعية، لتنمية مهارات الطلاب في فنون الإلقاء والخطابة. وأشار عميد شؤون الطلاب الدكتور عمر سنبل، إلى أن العمادة تحرص، من خلال أنديتها الطلابية، على إبراز العديد من البرامج والدورات التي تساعد على اكتساب المهارات المتعددة في مجالات مختلفة، ومن ضمنها برامج "التوستماسترز".

وبين رئيس النادي الثقافي، فارس نحاس، أن النادي لديه العديد من الأنشطة الثقافية وغير الصفّية التي يقيمها على مدار العام، ويسهم في استقطاب المبدعين في مجالات: الشعر، وكتابة القصة، وأصحاب الهوايات الثقافية المتنوعة.

أحد الطلاب المشاركين في هذا البرنامج من قسم الإعلام (تخصص علاقات عامة)، وهو الطالب عمار الهذلي، يرى أن امتلاك مهارات الإلقاء والخطابة بات مطلبًا مهمًا في عالم الاتصال والتواصل، ويرجع الفضل -بعد الله- في تنمية هذه المهارات إلى النادي الثقافي، الذي أسهم في ذلك بشكل كبير.

ويقام لقاء "التوستماسترز" بشكل أسبوعي كل يوم سبت بعد صلاة المغرب، ويضم ثلاث فقرات رئيسية؛ الفقرة الأولى: يختار فيها العضو أو الزائر الموضوع الذي سيتحدث عنه، أو يتم اختيار الموضوع من خلال منسق اللقاء، أما الفقرة الثانية: فهي "الخطب المعدة" والتي يتم إعدادها مسبقًا، والفقرة الثالثة: هي عبارة عن "خطب التقييم"، والتي يتم من خلالها تقييم الخطب المعدة. 

ومنظمة التوستماسترز الدولية، هي مؤسسة تعليمية غير ربحية تأسست عام 1924، وتقوم بتدريس مهارات التحدث والقيادة العامة من خلال شبكة عالمية من الأندية، ويقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتجاوز عدد أعضائها 358,000 عضو، في أكثر من 16,800 نادٍ، منتشرة في 143 دولة، ومن ضمنها نادي جامعة أم القرى، وتساعد توستماسترز الدولية الأشخاص من خلفيات متنوعة على أن يصبحوا متحدثين ومراسلين وقادة أكثر ثقة.

جار التحميل