جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مجلس الجامعة يعقد جلسته الأولى للعام الجامعي 1440-1441هـ


أخبار عامة , الأخبار البارزة ,
أضيف بتاريخ - 2019/10/03  |  اخر تعديل - 2019/10/03


نيابة عن معالي وزير التعليم رئيس مجلس جامعة أم القرى الدكتور حمد بن محمد بن حمد آل الشيخ، رأس معالي مديـــر الجامعـــة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل الجلســـة (الأولى) لمجلس الجامعـــة للعام الجامعي (1440 /1441هـ) وذلك يوم الخميس الموافق 04 /02 /1441هـ بقاعة الملك فيصل بالمدينة الجامعية بالعابدية.

وقد افتتح معاليـــه الجلسة مستهلاً بكلمته التالية:

"الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. 

نيابة عن صاحب المعالي وزير التعليم رئيس مجلس الجامعة يسعدني ويطيب لي أن افتتح الجلسة (الأولى) للعام الجامعي 1440/1441هـ، مرحبا بالزملاء الحضور أصحاب الفضيلة والسعادة أعضاء المجلس وكلاء الجامعة وعمداء وعميدات الكليات، والأمين العام للجنة المؤقتة القائمة بأعمال مجلس التعليم العالي الزميل الفاضل سعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح.

فأهلا وسهلاَ بكم جميعا. 

كما يسرني نيابة عن معاليه أن اقدم بالغ الإشادة وعظيم التقدير على الدعم والمتابعة والرعاية والعناية التي تتلقاها هذه الجامعة العريقة، من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي عهده الأمين ــ يحفظهما الله تعالى ــ والحكومة الرشيدة

ونيابة عن معاليه أيضاً يطيب لنا التهنئة والترحيب بكل من:

ــ سعادة الأستاذ الدكتور فريد بن علي الغامدي، بمناسبة صدور قرار اللجنة القائمة بأعمال مجلس التعليم العالي بتكليفه وكيلا للجامعة.  

ــ وسعادة الأستاذ الدكتور عبدالوهاب بن عبدالله الرسيني، بمناسبة صدور قرار اللجنة القائمة بأعمال مجلس التعليم العالي بتكليفه وكيلا للجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

مع تقديم الشكر والتقدير لسعادة الوكلاء الأفاضل السابقين:

- الزميل الدكتور ثامر بن حمدان الحربي وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

- وكذلك الزميل الدكتور ياسر بن سليمان شوشو وكيل الجامعة.

على كافة الجهود البناءة التي قدمت منهما خلال فترة توليهما للوكالات الجامعية المذكورة.

كما نرحب بانضمام الدكتورة رانية علي أحمد عبدالرحمن إلى عضوية مجلس الجامعة، وتهنئتها بمناسبة صدور قرار معالي وزير التعليم بتكليفها عميدة لكلية التصاميم، مع تقديم خالص الشكر والتقدير للعميد السابق للكلية  الدكتور هشام بن عبدالرحمن مغربي.

كما نرحب بانضمام  فضيلة الدكتور علي بن أحمد  الحذيفي إلى عضوية مجلس الجامعة، وذلك بمناسبة صدور قرار معالي وزير التعليم بتعيينه عميدا لكلية الدراسات القضائية والأنظمة. مع تقديم عظيم الشكر والتقدير لعميد الكلية السابق فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم.

سائلا الله العلي القدير التوفيق والسداد للجميع؛ كل بحسب موقعه ومسؤولياته ومهامه الوظيفية. وأن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا".

وفي ختام الجلسة أوضح أمين عام مجلس الجامعة، عضو مجلس الجامعة الدكتور ثامر بن حمدان الحربي، أن المجلس الموقر ناقش عدداً من الموضوعات المدرجة بجدول أعمال المجلس في جلسته (الأولى) للعام الجامعي(1440 /1441هـ)، بالإضافة إلى دراسة ومناقشة العديد من المواضيع الأكاديمية والتعليمية والإدارية المتعلقة بالعديد من الجوانب العلمية والتعليمية، مؤكداً أنه تم اتخاذ القرارات المناسبة حيالها.

والموضوعات التي أدرجت في جدول أعمال الجلسة جاءت على النحو الآتي:

الموافقة على ترشيح سعادة الدكتور ثامر بن حمدان الحربي (عضو مجلس الجامعة) للاستمرار بالعمل أميناً لمجلس الجامعة.

إحاطة أعضاء المجلس بقرارات صاحب المعالي وزير التعليم التي صدرت تفويضاً عن مجلس الجامعة خلال فترة الإجازة الصيفية للعام الدراسي (1439/1440هـ) بناءً على قرار مجلس الجامعة رقـم (04) المتخذ في جلسته (الرابعة) المنعقدة بتاريخ  (25/08/1440هـ).

التوصية بالموافقة على الحساب الختامي السنوي للجامعة للعـام المالي (2018م) (1439/1440هـ)، وتقريرمراجع الحسابات الخارجي تمهيداً لاستكمال إجراءاته وفق النظام.

الموافقة على إنشاء كرسي  بحثي باسم الشيخ عبداللطيف العيسى لأبحاث الأيتام.

الموافقة على إقرار(الدفعة الثالثة المتبقية) من برامج الدراسات العليا الموصى بالموافقة عليها من مجلس عمادة الدراسات العليا.

الموافقة على إعادة تشكيل اللجنة الدائمة لشؤون المعيدين والمحاضرين ومدرسي اللغات ومساعدي الباحثين مدة عامين اعتباراً من 12/01/1441هـ. 

الموافقة على إعادة تشكيل اللجنة للابتعاث والتدريب مدة عامين اعتباراً من (12/ 1/ 1441هـ).

الموافقة على استمرار تفويض معالي مدير الجامعة صلاحيات مجلس الجامعة المنصوص عليها في المادة رقم (28) والفقرة (3) من المادة (30) بلائحة التدريب والابتعاث لمنسوبي الجامعات لمدة عام واحد اعتباراً من (15/05/1441هـ).

الموافقة على استمرار تفويض صلاحيات مجلس الجامعة فيما يخص المادة (الثانية) من اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات (الخاصة بمنح الدرجات العلمية العليا) إلى معالي مدير الجامعة أو من يفوضه مدة عام واحد اعتباراً من (18/2/1441هـ).

الموافقة على استمرار تفويض صلاحيات مجلس الجامعة المنصوص عليها في بعض مواد اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم إلى معالي مدير الجامعة أو من يفوضه لمـدة عام واحد اعتباراً من تاريخ انتهاء التفويض السابق بتاريخ (23/2/1441هـ).

إضافة الى العديد من الموضوعات والتي اتخذت حيالها القرارات والتوصيات المناسبة

صرح بذلك أمين عام مجلس الجامعة عضو مجلس الجامعة د. ثامر بن حمدان الحربي.

04 / 02 / 1441 هـ

جار التحميل