جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

صدور العدد (الرابع والعشرون) من مجلة علوم اللغات وآدابها




تَمَّ - بحمد الله- صدور العدد الرابع والعشرين (محرم 1441هــ - سبتمبر 2019م) في نسخته الإلكترونية، متضمنًا سبعة بحوث باللغة العربية.

وتوزعت بحوث هذا العدد على الجوانب النحوية، واللغوية، والبلاغية، والأدبية، والنقدية، فاشتملت على دراسة بلاغية عن جماليات الانتقال والتخلص في القرآن الكريم من خلال سور جزء عمَّ.

وجاءت الدراسة الثانية متضمنةً عرضًا نقديًا لإشكالية أو دعوى النسخ والاستنساخ في معجم "أقرب الموارد" للشرتوني، على مستوى المادة، والمصادر، ومداخل المعجم وترتيبها. 

وكانت الدراسة الثالثة عن أدب الأطفال في ضوء نظرية التلقي عند الناقد الأدبي الألماني "ياوس".

وتبعتها الدراسة الرابعة في مجال النحو؛ حيث تناولت قضية النكرة، وحقيقتها، وأقسامها، واختلاف أحكامها النحوية في ضوء التصورين: النحوي والأصولي.

وأعقبها البحث الخامس في المجال الدلالي، الذي حاول أن يرصد التطور الدلالي لألفاظ حقل الكتابة من خلال إحدى أكبر المدونات اللغوية المعاصرة؛ وهي المدونة اللغوية العربية لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

ثم كانت الدراسة السادسة في الجانب الأدبي، وخصصت للمقاربة التداولية في التواصل بالروائح والعطور للخطاب الأدبي مطبقًا على كتاب الثعالبي المعروف: "من غاب عنه المطرب". 

واختتم هذا العدد بدراسة لغوية تاريخية عن أقدم  نقش مكتوب باللغة العربية بخط المسند، وهو نص "عِجْل بن هَفْعَم"، وهي قراءةٌ جديدةٌ لمفردات هذا النص تختلف عن قراءات عربية واستشراقية سابقة له.  

لتحميل العدد وتصفحه: اضْغَط هنا.

جار التحميل