أجبرت زيادة أعداد المعتمرين مؤسسات وشركات العمرة على تجويد خدماتها من أجل الظفر بأكبر عدد من المعتمرين، فيما تعكف وزارة الحج والعمرة ممثلة في فرع الوزارة بمكة المكرمة على مراقبة الخدمات المقدمة للمعتمرين مع رصد الملاحظات على الشركات.
وأوضح المشرف العام على فرع وزارة الحج والعمرة بمكة المكرمة المهندس محمد العربي هاتفيا لـ «مكة» أمس أن دور الفرع يكمن في المراقبة والإشراف على الخدمة المقدمة للمعتمرين وفق حزم الخدمات المتفق عليها في المسار الالكتروني، وعند حصول مخالفة، والتي غالبا ما تكون جسيمة، يركز الفرع على المعالجة وليس العقوبة، فالهدف هو معالجة المشكلة وحصول المعتمر على الخدمة بشكل متميز ولائق، وعند تكرارها من قبل الشركة يتم إيقاف النظام آليا على الشركة أو المؤسسة المخالفة.
ولفت إلى أن إيقاف النظام يكون بشكل متدرج بحسب جسامة المخالفات مع المعالجة وهي الهدف، مضيفا «نطمح في هذا العام بالاشتراك مع الشركات لوصول عدد المعتمرين إلى 10 ملايين معتمر وصولا إلى 20 مليونا عام 2020، ولا يمكن الوصول إلى هذه الأرقام إذا لم يتغير أداء المنفذ، وهي الشركات وسرعة معالجتها للملاحظات، فوزير الحج الدكتور محمد صالح بنتن مهتم جدا بجودة الخدمة».
وبين أن شركات العمرة التي أداؤها عال سيسمح لها بزيادة أعداد معتمريها، إذ سيصل عدد المعتمرين شهريا ما بين مليون ومليون ونصف المليون خلال الفترة المقبلة.
مدة إيقاف النظام عن الشركات عند المخالفة
12 ساعة المرة الأولى
24 ساعة المرة الثانية
48 ساعة المرة الثالثة
72 ساعة المرة الرابعة للمزيد