جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

توسيع دائرة العمل النسائي بالحرم لمعالجة الظواهر السلبية


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/11/22  |  اخر تعديل - 2016/11/22


توسعت دائرة العمل النسائي في الحرم المكي، لتصل إلى معالجة الظواهر السلبية في ساحات الحرم ومصلياته الداخلية والخارجية، مساندا اللجان الخاصة بمكافحة الظواهر السلبية في ساحات الحرم وأروقته.
وتزامنا مع التدفق البشري الكبير للزوار والمعتمرين إلى الحرم خلال الفترة الحالية، أعدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خطة تتكون من 10 مهام تهدف إلى الارتقاء بدور المرأة في المسجد الحرام، من خلال دراسة وضع الزائرات والمعتمرات، وتوجيههن إلى ما يجب عليهن عند دخول الحرم، إضافة إلى المواقع المخصصة للجلوس، مع مراعاة الجوانب الدينية والآداب الإسلامية أثناء تواجدهن فيه.
وأوضح وكيل الرئيس العام لشؤون الخدمات بالمسجد الحرام مشهور المنعمي لـ»مكة» أن المرشدات يلفتن انتباه الزائرات إلى خصوصية الحرم، والأهمية والتقدير اللذين يليقان بعظمة ومكانة البيت العتيق، وتجنب الظواهر السلبية التي تنافي كمال التعظيم، والإسهام في توزيع الكتيبات والمطويات والهدايا على الزائرات.
وأشار المنعمي إلى ترحيب المرشدات بضيفات الحرم في مداخل الأبواب، إحياء لسنة السلام وتكوين صورة جميلة عن طبيعة عمل المرشدات، وتحسين العلاقة بين المرشدة والزائرة، وعكس الاهتمام الكبير والعناية الفائقة اللذين يلقاهما الحرمان الشريفان.
وأضاف أنه لأهمية الصلاة وعلو مكانتها، تسهم المرشدات في تعليم الطريقة الصحيحة للصلاة والوضوء، وتوزيع المطويات التي تشرح صفتهما بالصور، وتعليم صلاة الجنازة، مبينا أن العناية تتوجه لذوي الاحتياجات الخاصة، بإيجاد أماكن لهذه الفئة الغالية، وتوجيه أصحاب العربات للممرات الخاصة بهم، ومحاولة عدم استخدام غيرهم لتلك الممرات. 

مهام المرشدات

1 مساندة إدارة الساحات في متابعة الظواهر السلبية ومنعها
2 الحيلولة دون اختلاط النساء بالرجال
3 منع الجلوس في ممرات المصليات
4 توجيه الزائرات إلى مصلياتهن
5 تقديم النصح وتوزيع المطويات المصرح بها
6 إعداد الدروس واختيار المدرسات
7 الإشراف والمتابعة في مواقع النساء
8 مساندة إدارة الأبواب في تفتيش الزائرات
9 منع الأشياء غير المسموح بدخولها للحرم
10 مساندة إدارة النظافة في الإشراف ومتابعة أعمال النظافة للمزيد

جار التحميل