أكد أن مساهمة قطاع الحج والعمرة ستبلغ 100 مليار ريال بحلول 2020.. رئيس مجلس غرفة مكة لـ « »:
الإجراءات الجديدة لاقتصاد المملكة تعزز النمو المستدام لأجيال المستقبل
رئيس «غرفة» مكة متحدثاً إلى محرر «اليوم»
أكد رئيس مجلس ادارة غرفة مكة ماهر جمال أن المرحلة المقبلة لقطاع الاعمال في الاقتصاد السعودي ستواجه تباطؤ نمو وتقلصا بالنفقات مطلع 2017م نتيجة ما تشهدها القطاعات الاقتصادية في الوقت الراهن من انخفاض واضح وملموس في القوة الشرائية وتغير نمط المستهلكين تدريجياً.
واوضح خلال حواره لـ «اليوم» أن مساهمة قطاع الحج والعمرة في الاقتصاد السعودي وبحلول 2020م سيقفز الى 100 مليار ريال وأن كلتا القطاعين يتهيآن من الآن لاستيعاب العدد الاكبر من المعتمرين والحجاج بما يحقق اهداف برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية السعودية 2030م.
¿ كيف تأثرت قطاعات اقتصاديات الحج والعمرة من هبوط اسعار النفط؟
- تخفيض أعداد الحجاج لأربع سنوات ماضية اسهم في بروز الأثر السلبي في القطاع الخاص بمكة المكرمة، لذلك كان له أثر مضاعف لاعتماد مكة المكرمة بالدرجة الأولى على الحج والعمرة أو السياحة الدينية كما تسمى وكغيرها من المدن التي تعتمد على الصناعات أو السياحة أو البتروكيماويات، وقد أولت الحكومة اهتماماً واضحاً بقضية الامن والسلامة للحجاج، ونأمل الاخذ بعين الاعتبار مستقبلاً زيادة الحجاج خصوصاً بوجود البنية التحتية الجيدة ومع ارتفاع الطاقة الاستيعابية في الحرم والتي قد تستوعب 600 مليون حاج ومعتمر طوال السنة في حال التخطيط الجيد لقدوم ومغادرة الحجاج، فالمملكة تهتم بأمن وسلامة الحجاج وبحلول 2020 من المتوقع أن يصل عدد الحجاج إلى 15 مليون معتمر، وتصل إلى 30 مليون معتمر في عام 2030 واقتصاد مكة خلال الفترة المقبلة وبالتزامن مع هذه الرؤية سينتعش إذا تم الالتزام بهذه الخطة بتوافد أعداد الحجاج والمعتمرين تدريجياً، مع إلزام الجهات المعنية بعدم عرقلة هذه الاعداد نتيجة أي ضعف في أي قطاع، بالإضافة إلى وضع الاولوية لراحة وسلامة الحاج والمعتمر.
مشروعات المستقبل
¿ كيف ترى تأثير مشروع قطار الحرمين ومطار جدة الجديد والطائف على اقتصاد مكة؟
- بلا شك تلك المشروعات تخدم أي مدينة قريبة منها أو المنطقة لذلك توسعة مطار الملك عبدالعزيز الدولي مهمة، وباعتقادي أنه اذا توجهنا لرؤية 2030 لن تكون قادرة على استيعاب المطلوب وهناك توصيات بعمل مطار لمكة المكرمة حتى نبدأ الوصول لـ 30 مليون معتمر في 2030 لان هناك نشاطا لحركة السفر الداخلي فاستعمال مطار المدينة ومطار الطائف بجانب مطار جدة يساهم في مشاركة استيعاب الرحلات القادمة والمغادرة، وكان من الضروري رفع توصية تبين أهمية توفير مطار دولي في مكة المكرمة لأكثر من جهة والذي سيستقطب الكثير من الرحلات وخصوصاً الترانزيت لإعداد الدراسات اللازمة والاستفادة من بعض التسهيلات في الانظمة والتشريعات التي قد تتغير مع مرور الوقت، والاستفادة من اقبال بعض الدول او الشركات والمستثمرين في المطارات، والتي نشير بها كتجربة مطار المدينة، ولا يشكل أي ضغوطات على المصروفات الحكومية. للمزيد