جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر تعليم وتعلم الرياضيات




بدأت الجلسة السادسة في الساعة التاسعة صباحا، برئاسة الأستاذ الدكتور مرضي بن غرم الله الزهراني وكيل كلية التربية، وشارك فيها كل من د. فهد الزهراني مساعد تعليم منطقة مكة، د. خالد المعثم من هيئة تقويم التعليم، د. سليمان الراجحي من هيئة تقويم التعليم.

وترأس الجلسة السابعة سعادة الدكتور خالد عسيري من جامعة الباحة، وشارك فيها كل من أ.د سعيد المنوفي، د. خالد المعثم- جامعة القصيم بورقة عمل حول قراءة في كتاب: "خلاصة وافية للبحث في تعليم الرياضيات " (NCTM,2017)، والأستاذة هيا الجناح- تعليم وادي الدواسر، بورقة عمل عن ملتقى الرياضيات لاسترجاع المعلومات، والأستاذ عمر إبراهيم - تعليم الطائف، بورقة عمل عن فاعلية استخدام نموذج لعبة القارب الذهبي في تحصيل المفاهيم الرياضية وبقاء أثر التعلم لدى الصف الأول الابتدائي بمدرسة المغيرة بن شعبة الابتدائية بمحافظة الطائف، والأستاذ غمدان البعداني- تعليم الرياض، بورقة عمل عن فاعلية استخدام برنامج واصف في تقويم أداء الطلاب في اختبارات الرياضيات المحلية، والأستاذة وجدان الورهي- تعليم الرياض، بورقة عمل عن تطوير وحدة تعليمية في مقرر الرياضيات للصف الخامس الابتدائي في ضوء توجه STEM ، والأستاذة وجدان الورهي- تعليم ينبع، بورقة عمل عن فاعلية التدريس باستخدام التعليم المتمايز على اكتساب التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثالث الثانوي العلمي بمحافظة ينبع.

وترأس الجلسة الثامنة سعادة الدكتور عبد العزيز المالكي- جامعة نجران، وشارك فيها كل من د. رشا هاشم - جامعة المجمعة، بورقة عمل عن فاعلية توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية من خلال مدخل التكامل المعرفي STEM لتنمية المهارات الحياتية المرتبطة بتعليم الرياضيات والميل نحو الدراسة العلمية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، والأستاذ عبدالحميد هاشمي والأستاذ إبراهيم خليل- تعليم صبيا، بورقة عمل عن توظيف نظرية أوزبل لتنمية التحصيل الدراسي وحل المشكلات الرياضية "أنموذج مقترح"، والأستاذة نادية العتيبي- تعليم الرياض، بورقة عمل عن أثر أنموذج التعلم التوليدي في تدريس الرياضيات التوليدي على التحصيل الرياضي وتنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي، والدكتور محمد بن حمد الحسن – تعليم الأحساء، بورقة عمل عن مبادرة توظيف التطبيقات الرقمية في تعليم وتعلم مادة الرياضيات في مكتب التعليم بشمال الأحساء، والأستاذة خامسة العبّاد- تعليم الشرقية، والدكتور خالد الشهري- جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، بورقة عمل عن تصوّر مقترح لعلاج أسباب ضعف التحصيل الدّراسي في الرّياضيّات لدى طالبات المرحلة الثانويّة من وجهة نظر المعلّمات، والأستاذة عبير القحطاني – تعليم الشرقية استراتيجية التعلم القائم على المشروع وربطه بالصف المقلوب بطريقة التمايز لتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة الرياضيات.

وترأس الجلسة التاسعة سعادة الدكتور بندر المطيري- تعليم جدة، وشارك فيها كل من الأستاذة سناء الغامدي مناير الحامد- تعليم الرياض، والأستاذة الدكتورة لطيفة السميري- جامعة الملك سعود، بورقة بعنوان: وثيقة منهج الرياضيات للصفوف 1-6 في سنغافورة "رؤية تحليلية نقدية تطويرية"، وأ.عفاف الصبحي - تعليم ينبع، بورقة بعنوان: فاعلية استخدام استراتيجية بوليا لحل المشكلة الرياضية في تنمية التحصيل في حل المسائل اللفظية في العلوم والرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة ينبع، وأ.فاتن الدوسري- تعليم عفيف، بورقة عمل عن واقع التفكير الإبداعي في تدريس مادة الرياضيات وفق STEM من وجهة نظر المعلمات، وأ. هيا الوهيبي - مشرفة رياضيات- تعليم الرياض، بورقة عمل عن تجربة: معامل تقنية الآلة الحاسبة البيانية TI-Nspire في مدارس المرحلة الثانوية بالرياض، وأ. حمدة النجراني وأ.منى النفيعي- تعليم الشرقية، د.خالد الشهري- جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، بورقة عمل عن واقع استخدام منصة عين التعليمية في تدريس الرياضيات من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية، وأ. نسرين الشون- تعليم ينبع، بورقة عمل عن واقـع توظيـف معلمـي الرياضيات لموقـع YouTube في توضيـح مفــاهيم الرياضيات.

وترأس الجلسة العاشرة الأستاذ فايز النفاعي- تعليم مكة، وشارك فيها كل من أ. سامية الجهني وأ. عبير كعكي - تعليم ينبع، بورقة عمل عن فاعلية أسئلة اكتشف المختلف (Discover different) لرفع مستوى التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات للمرحلة المتوسط، وأ. إخلاص الذويب- تعليم الجوف، بورقة عمل عن دور التعليم الإلكتروني في تطوير الأداء المهني والتحصيلي لمادة الرياضيات، وأ. عبدالعزيز الحازمي- تعليم ينبع، بورقة عمل عن سوق نجوم الرياضيات، أ. مناير الحامد، وأ.رنا الحسين-تعليم الرياض، بورقة عمل عن أثر التدريس التشاركي على التحصيل في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض، وأ.منيره آل كلثم- تعليم الرياض، بورقة عمل عن فاعلية التصميم الجرافيكي للتدريبات الإثرائية على تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي في مدارس التربية الأهلية بمدينة الرياض.

جار التحميل