أوصى مختصون في ختام أعمال المؤتمر السادس لتعليم الرياضيات الذي نظمته جامعة أم القرى ممثلة في قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية، بالتعاون مع الجمعية السعودية للعلوم الرياضية "جسر"، خلال الفترة من 19 إلى 21 رجب 1440هـ، بتضمين كتب الرياضيات بمواقف وخبرات وأنشطة تدعم مهارات الحياة بأنواعها المعرفية والاجتماعية والشخصية، بما يتيح الفرصة لتنمية مهارات التميز والإبداع دون الاقتصار على مستويات التفكير الذاتي.
وأضاف المختصون بضرورة الاهتمام بالدورات التدريبية التخصصية لمعلمي الرياضيات لزيادة المعرفة العلمية للتخصص والمهارات التدريسية والتقنية المناسبة للقرن الواحد والعشرين، إضافة إلى التركيز على أهمية قياس نواتج التعلم بأساليب متنوعة تتناسب مع طبيعة المتعلم، بحيث تراعي الجوانب التفصيلية للمفاهيم والمهارات الرياضية، وتوفير بيئة تعليمية علمية للإبداع تتسم بالإثارة والتشجيع والبحث، وتسمح بتقبل الآراء والأفكار المختلفة، وتوفير معامل الرياضيات الافتراضية التي تتيح للطلاب اكتساب المعرفة الرياضية العميقة وتطبيق وعلاج مشكلات التعلم، وكذلك إعداد برامج واقعية تساهم في تعزيز نتائج تطلعات المملكة العربية السعودية في المسابقات الدولية.
وقد ناقش المشاركون في اليوم الختامي للمؤتمر5 محاور رئيسة عبر 5 ورش عمل متزامنة، تناولوا فيها "التدريس وفق منحى STEM"، و"البحوث الإجرائية في تعليم الرياضيات"، إلى جانب محور "محاكاة بناء الاختبارات الدولية"، وكذلك "الألعاب التقنية وتعليم الرياضيات"، علاوة على "استراتيجيات التدريس الفعال".
يذكر أن 70 باحثاً ومتخصصاً شاركوا في المؤتمر من داخل المملكة وخارجها، وناقشوا على مدى يومين 53 ورقة علمية طرحت للبحث والنقاش، شملت مجالات تعليم الرياضيات والعلوم الرياضية من خلال عشر جلسات علمية شهدت حضورًا متميزًا من قبل المسؤولين والمهتمين بهذا المجال، لاسيما معلمي الرياضيات بالمنطقة.