جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الملتقى العلمي 19 يناقش أفكار الهندسة والعمران والتقنيات وتطبيقاتها لخدمة ضيوف الرحمن


أخبار عامة , الأخبار البارزة ,
أضيف بتاريخ - 2019/03/07  |  اخر تعديل - 2019/03/07


ناقش المشاركون في الملتقى العلمي 19 لأبحاث الحج والعمرة والزيارة في اليوم الثاني لجلسات الملتقى محاور: "المبادرات في خدمة ضيوف الرحمن، والعمران والهندسة، والتقنيات وتطبيقاتها". وهو الملتقى الذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، بالتعاون والشراكة مع جامعة طيبة.

وعقدت الجلسة العلمية الرابعة لمحور: "المبادرات والجهود في خدمة ضيوف الرحمن"، والتي رأسها معالي الشيخ محمد الخزيم، وتحدث فيها الباحث من الأمن العام العميد خالد الفعر حول: "تصوره المستقبلي لأدوار مؤسسات الطوافة مع الجهات الأمنية ذات العلاقة بالأمن العام لتقديم خدمات مميزة لضيوف الرحمن نحو تحقيق رؤية 2030"، فيما تطرق العميد محمد أبو عباة من المديرية العامة للدفاع المدني إلى مبادرة: "التحكم في إدارة الأزمات والمخاطر بالحج".

كما تحدث الدكتور نادر أبو طالب من وزارة الحج والعمرة عن مبادرة: "إنشاء وتطوير استراحات ذكية لخدمة ضيوف الرحمن في الطرق البرية السريعة المؤدية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة"، وعرض الدكتور فيصل أسره من جامعة أم القرى مبادرته حول: "إمكانية توليد الغاز الحيوي من مرادم النفايات الصلبة بالمدينة المنورة"، وتحدث المهندس محمد ناقرو من غرفة جدة حول مبادرة: "أثر التدريب على تنمية الإبداع لدى العاملين بالمنظمات التطوعية".

وتناولت الجلسة العلمية الخامسة محور: "العمران والهندسة"، والتي رأسها معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل، وتحدث فيها الباحث من جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور حسين باصي حول: "تشكيل أنظمة الطاقة المتجددة بكفاءة عالية وتكلفة منخفضة لمنطقة منى".

وتطرق الباحث، من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، في ورقته العلمية حول: "تقييم استخدام المسارات في الساحة الجنوبية للمسجد النبوي لتنظيم الحشود وتسهيل الوصول للروضة الشريفة والزيارة". كما تحدث الباحث محمد خليل، من جامعة أم القرى، في بحثه عن "تأصيل الهوية المحلية وتأثيرها على العمارة المعاصرة بالمملكة". وتطرق الباحث الدكتور محمد عالم، من جامعة جدة، إلى "تطبيق منهجية تحليل أنماط الفشل وتأثيراته الحرجة على نظام ضيف للنقل في دورة المشاعر المقدسة".

وتناول المهندس عبداللطيف سنان، من وزارة الحج والعمرة، في ورقته العلمية التي قدمها عن "تطوير أنظمة وإجراءات السلامة العامة في المرافق والخدمات ضمن منظومة المدن الذكية لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة".
 
واختتمت الجلسات العلمية للملتقى بالجلسة السادسة التي تناولت محور: "التقنيات وتطبيقاتها"، ورأسها رئيس مكتب التطوير والتقنية بالإدارة العامة للحج والزيارة بإمارة منطقة المدينة المنورة ماجد البيجاوي، وتحدث فيها الباحث بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور مازن مليباري في ورقته العملية عن "تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة في الحج والعمرة والزيارة". وقدم الباحث بمعهد خادم الحرمين الشريفين الدكتور محمد ياسين ورقته العلمية حول: "تطبيق مفهوم المخيم الذكي بمشعر منى باستخدام تكنوجبا إنترنت الأشياء" .

وعرض الباحث من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور ياسر صديق ورقته العلمية حول: "تقييم ازدحام الحشود باستخدام التكتل ذي الدقة المتغيرة". وقدم الباحث من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس بندر الخزيم ورقته العملية عن "تقدير كثافة الحشود بالمسجد الحرام باستخدام الشبكة العصبية الالتفافية".

كما تطرق الباحث من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور محمود الجمل في ورقته العملية إلى موضوع: "الدراسة التحليلية لأبراز الخصائص العامة لضيوف الرحمن وتمثيلها باستخدام التقنيات الحديثة للتنقيب في البيانات الكبيرة لدعم عملية اتخاذ القرار".

جار التحميل