جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية العلوم التطبيقية تنظم برنامجاً توعوياً لمركز التأهيل الشامل بمكة



قام طلاب وطالبات السنة الدراسية الرابعة بقسم العلاج الطبيعي بكلية العلوم الطبية التطبيقية، برفقة الدكتور أشرف عبدالعال محمد، والدكتور جيهان سمير موسى، بزيارة ميدانية لمركز التأهيل الشامل بمكة المكرمة، يوم الأربعاء الموافق 24/ 5/ 1440هـ، وتم عمل ندوة توعوية عن رعاية كبار السن، بعنوان: "عند كبرهم لنكن ركيزتهم"

وقد كان في استقبال الوفد الأستاذ موسى المالكي مدير مركز التأهيل الشامل بمكة المكرمة، والأستاذ محمد عسيري مدير العلاقات العامة، وسكرتير المركز، بالإضافة إلى مجموعة من الأخصائيين بالمركز.

وقد ألقى مدير المركز كلمة ترحيبية أوضح فيها خدمات المركز المتنوعة ما بين صحية وتعليمية وترفيهية للمرضى المقيمين أو المترددين على المركز أو حتى المستفيدين من خدمات المركز بمنازلهم وغالبيتهم من كبار السن، وبين أن سعته الاستيعابية تتعدى السبعين شخصاً بقسم الرجال، والثمانين سيدة بقسم السيدات.

وقد قام الوفد بجولة بالمركز، وقام الطلاب والطالبات بقسمي الرجال والسيدات - كلا على حدة - بعمل ندوات توعوية عن مشاكل كبار السن والطرق المختلفة لتقييم تلك المشكلات وطرق العلاج المناسبة لها، وتم التركيز على دور العلاج الطبيعي سواءً لمنع حدوث المشاكل ومنع تفاقمها، وتجنب حدوث المضاعفات المصاحبة لتقدم العمر عند كبار السن من المرضى المتواجدين بالمركز والمستفيدين من خدماته.

واشتملت الحملة التوعوية على العديد من الإرشادات الصحية والتوعوية بدور العلاج الطبيعي، من خلال عروض فيديو أثناء الندوة، وعن طريق مطويات و"بوسترات" وكتيبات تم تقديمها كهدية لرواد ونزلاء المركز والقائمين عليه.

هذا، وقد تخللت الزيارة لقاءات بالمرضى أثناء تلقيهم العلاج الطبيعي بالمركز، وقد ساد جو من الفرح والسرور، وخصوصاً في ظل التفاعل الملحوظ من المرضى مع الوفد الزائر.

وقد لاقت الزيارة ترحيباً وإشادة من القائمين على المركز - بقسميه الرجالي والنسائي - وكان للزيارة أثراً إيجابياً ملموساً ظهر بوضوح في تفاعل المرضى المقيمين والمرتادين للمركز، إضافة إلى العاملين به.

 هذا وقد أشادت مشرفة مركز التأهيل الشامل (قسم السيدات) الأستاذة فردوس حمد الفريح بأهمية الزيارة، وأكدت على أهمية دور العلاج الطبيعي في المركز، كما أشاد طاقم التأهيل بقسم الرجال وعلى رأسهم الأخصائي محمد الجراد، والأخصائي رعد عماد عصمت ورقنجي بقسم العلاج الطبيعي بالمركز، بأهمية تكرار مثل هذه البرامج التوعوية، وضرورة التوسع في التعاون بين الجامعة والمركز. 

جار التحميل