جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية العلوم الطبية التطبيقية تنظم فعالية




نظَّمت كليةُ العلوم الطبية التطبيقية فعالية "يوم الصحة العالمي"، بمتابعة عميد الكلية الدكتور أحمد عشي؛ والتي أقيمت في سوق الحجاز بمكة المكرمة يوم الخميس 22/ 06/ 1437هـ، من الساعة 4 إلى 10 مساءً، بمشاركة طلبة وطالبات وأعضاء هيئة التدريس بأقسام الكلية (طب المختبرات، التغذية الإكلينيكية، العلاج الطبيعي، والتقنية السريرية)، وذلك بهدف عمل توعية تثقيفية وصحية لروَّاد السوق، علاوةً على تعريف المجتمع المكي بأهمية المحافظة على الصحة العامة، ونشر المفاهيم السليمة للوقاية من العديد من الأمراض التي قد تُكلِّف الفرد والدولة أموالاً طائلة في العلاج، وقد لا يبرأ الفرد منها بشكل كامل، مما يترك آثاراً سلبية على الفرد والمجتمع من ضعف الإنتاج وتدهور الصحة العامة.

وقد ركزت الفعالية على أهم القضايا الصحية التي تؤثِّر في المجتمع المكي؛ لأن صحة الإنسان هي أهم شيء يجب الحفاظ عليه من جميع النواحي الروحية والعقلية والجسدية. ونظراً لارتفاع نسبة الأمراض المرتبطة بالنمط والسلوك الغذائي الخاطئ منها فإن نشر ثقافـة سلامة الغذاء لدى فئات المجتمع بكافة أعمارهم مواطنين ومقيمين لتوعيتهم بأسس الغذاء الصحي المتوازن وكيفية المحافظة على سـلامة الغذاء بكافة مراحله من أهم الأولويات لتلك العمل التطوعي لخدمة المجتمع. وهدفت الفعالية أيضاً إلى تدريب طلبة وطالبات كلية العلوم الطبية التطبيقية، وتفعيل دورهم المهني والوطني لخدمة المجتمع والارتقاء بالمستوى الصحي.

وقد اشتمل النشاط التوعوي على قياس كثافة العظام بواسطة جهاز سرعة الصوت (SOS) والمقاييس الجسمية، وقياس نسبة الدهون في الجسم بواسطة جهاز Body Stat، وكذلك قياس سكر الدم بأجهزة قياس السكر. وبناءً على تلك الفحوصات والمعلومات قام الطلبة والطالبات وأعضاء هيئة التدريس بالكلية بعمل إرشاد صحي وغذائي للروَّاد بواسطة (مطويات وبروشورات وبوسترات وكتيبات)، مما كان له الأثر الإيجابي بين الطلبة والطالبات وروَّاد السوق.

واختتم النشاط برسالة موجهة من طلبة الكلية للمجتمع من خلال مشهد صامت لإبراز دور أخصائيي التغذية العلاجية والمختبرات والعلاج الطبيعي والتخدير والطوارئ بعمل التدخل المناسب للحد من وعلاج المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها الفرد.

وحرصاً من إدارة الكلية على إنجاح الفعالية، فقد قام عميد الكلية الدكتور أحمد بن محمد عشي وعددٌ من أعضاء قسم التغذية الإكلينيكية وقسم العلاج الطبيعي وقسم طب المختبرات وقسم التقنية السريرية بالحضور والتفاعل مع طلبة وطالبات الكلية وروَّاد السوق، مما كان له الأثر الإيجابي في إنجاح فعالية اليوم العالمي للصحة.

 

جار التحميل