جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دورة (فنون الإدارة والتعامل مع الجمهور ) بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية


خبر
أضيف بتاريخ - 2018/10/11  |  اخر تعديل - 2018/10/11

أقامت وكالة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية للتدريب وخدمة المجتمع، دورة " فنون الإدارة والتعامل مع الجمهور " يوم الأربعاء الموافق 1/ 2/ 1440هـ، ألقاها سعادة الأستاذ الدكتور الريح حمد الليل الليث لموظفي وموظفات الكلية، بحضور سعادة وكيل الكلية للتدريب وخدمة المجتمع الدكتور إبراهيم السلمي الذي شكر سعادة الدكتور الريح الليث على جهوده وحضوره لإلقاء الدورة.

 وبدأ سعادة الدكتور الريح الدورة  بالتعريف عن نفسه وبالمناصب الإدارية التي تقلدها خلال مسيرته العملية، وبين من خلال تجاربه بالعمل الإداري أن القاعدة الأساسية في التعامل مع الآخرين هي احترام الذات البشرية؛ فالحياة قائمة على الأخذ والعطاء وتبادل المنافع، وأن الصلة بين الرئيس والمرؤسين هي التي تسهل عملية نجاح العمل الإداري، وأوضح بعض النقاط المهمة بينهما وهي كالتالي:

  • يجب على الرئيس ملاحظة مدى استعداد الموظف على تحمل أعباء العمل وفهم الفروقات الفردية بين الموظفين وما هو الأنسب لهم من العمل حتى يكلفه به.
  • إظهار الثناء والتقدير للموظف يحفزه على العمل، ويحفز الموظفين الآخرين، ويخلق جواً تنافسياً بينهم.
  • ضرورة تفقد أحوال العاملين من ناحية احتياجاتهم لتوفيرها.
  • ملاحظة الفروق الفردية بين الموظفين، ووضع كل واحد منهم في مكان العمل المناسب. 
  • يجب أن يكون الهدف في النهاية تسيير العمل ومصلحته.

بعد ذلك تطرق سعادته إلى النقاط المهمة التي يجب على الموظف فعلها في التعامل مع الجمهور منها:

  1. الابتسامة والبشاشة في وجه العميل. 
  2. المبادرة في السؤال عن مطلبه.
  3. الإصغاء الجيد وإظهار الاهتمام والتعاون معه.
  4. الهدوء والتصرف بمهنية عالية مع الجمهور الفظ أو الغليظ في التعامل، وإنهاء معاملتهم بأسرع وقت.
  5. التقليل من المزاح مع الجمهور.
  6. الاعتراف بالخطأ وعدم الاستمرار به وإصلاحه.

وفي نهاية الدورة قدم موظفو وموظفات الكلية شكرهم وتقديرهم للدكتور الريح الليث، حيث لاقت الدورة استحسانهم وإعجابهم .

جار التحميل