جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

«أبحاث الحج» يدرس جودة المياه وتوفير بيئة صحيَّة للحجَّاج


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/09/18  |  اخر تعديل - 2016/09/18


ينفذ معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحجِّ والعمرة، بجامعة أم القرى عدَّة دراسات بيئيَّة وصحيَّة في المدينتين المقدَّستين، والمشاعر المقدَّسة؛ بهدف توفير بيئة صحيَّة سليمة، خالية من الملوِّثات والأمراض.
وأوضح رئيس قسم البحوث البيئيَّة والصحيَّة الدكتور تركي بن محمد حبيب الله أنَّ القسم يدرس خلال موسم الحجِّ الحالي عدَّة مشروعات منها «دراسة العوامل المؤثِّرة على جودة المياه المعبَّأة بمكَّة المكرَّمة، والمشاعر المقدَّسة»، وذلك لتقييم مدى تأثير ذلك على سلامتها، وحماية المستهلكين من ضيوف الرحمن، ولذات الهدف يسعى المعهد إلى دراسة فعاليَّة تطبيق أنظمة الجودة «الهاسب» على مطابخ الإعاشة بمكَّة المكرَّمة، والمشاعر المقدَّسة، لتقليل التسمُّم الغذائي في موسم الحج.
وأشار إلى أن القسم يجري دراسة بعنوان «الأداء الحراري والأثر البيئي لمراوح الرشاشات الرذاذيَّة المستخدمة لتلطيف الهواء في ساحات المسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف»، وذلك بهدف رصد درجات الحرارة والرطوبة النسبيَّة خلال فترة الحجِّ، وحساب الإجهاد الحراري، والنقاط الحرجة حراريًّا، ودراسة «مخيم الحجِّ الأخضر» في المشاعر المقدَّسة التي تهدف إلى توفير شروط تجعل المخيَّم صديقًا للبيئة كترشيد المياه بالمخيَّم. للمزيد

جار التحميل