جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصيدلة تقيم محاضرة عن طرق كتابة أسئلة الاختبارات (الاختبار من المتعدد)


دورات وتعليم صيدلي مستمر
أضيف بتاريخ - 2018/09/20  |  اخر تعديل - 2018/09/20


قامت وحدة تطوير أعضاء هيئة التدريس بالكلية بتنظيم محاضرة عن الطرق المعتمدة فى كتابة أسئلة الاختيار من المتعدد "MCQs"، وذلك اعتماداً على معايير اختبار هيئة التخصصات الصحية لمزاولة مهنة الصيدلة "SPLE"؛ والذى قدمها سعادة الدكتور ماجد على عضو هيئة التدريس بقسم الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة، وذلك يوم الخميس الموافق ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨م.
فى بداية المحاضرة قام سعادة الدكتور ماجد بسرد جميع المصادر العلمية فى مجالات علوم الصيدلة، والتى ستتضمنها أسئلة اختبار هيئة التخصصات، كما قام بشرح تفصيلى لقواعد بناء أسئلة الاختيار من المتعدد؛ والتى يجب أن يحتوى أصل السؤال مشكلة محددة تماماً، بحيث يفهم منها الطالب المقصود من المشكلة دون الحاجة إلى البدائل لتوضيحها.
وأكد سعادة الدكتور ماجد على ضرورة صياغة السؤال بدقة بحيث لا يضطر الطالب إلى التكهن بما يقصده عضو هيئة التدريس الواضع للسؤال؛ ولذلك يجب أن يحتوى السؤال على كل المعلومات اللازمه للحل.
كما أضاف سعادة الدكتور ماجد أنه من الضرورة تجنب صياغة النفى كلما أمكن ذلك، ويجب أن يكون كل بديل مناسب لغوياً لأصل السؤال، كما أشار سعادته الى أهمية ألا تكون الإجابة الصحيحة أطول بشكل مستمر من البدائل الخطأ، ويجب تجنب الارتباطات بين أصل السؤال والإجابة الصحيحة.
وقام سعادة الدكتور ماجد بشرح كيفية وضع الأسئلة بدون استخدام عبارة "جميع الإجابات السابقة صحيحة" فاستخدام هذا البديل يؤدى إلى أن يكون السؤال سهلاً للغاية.
وفى نهاية المحاضرة قام سعادة الدكتور ماجد بالإجابة على أسئلة واستفسارات أعضاء هيئة التدريس من الأقسام المختلفة عن الطرق المختلفة لوضع أسئلة الاختيار من المتعدد طبقاً لمعايير اختبار هيئة التخصصات الصحية لمزاولة مهنة الصيدلة.
جار التحميل