جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

فكرة لإنشاء 4 طرق متعددة الأدوار للمشاة تربطهم بالحرم


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/09/06  |  اخر تعديل - 2016/09/06


أكد رئيس مجلس إدارة شركة الأفكار السعودية للتنمية المحدودة الشيخ يوسف عوض الأحمدي، أهمية الجولة التفقدية التي قام بها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، الأمير محمد بن نايف، للمشاعر المقدسة والوقوف الميداني على سير الخدمات واستعدادات مختلف الجهات المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام، للاطمئنان على الخطط والبرامج المقدمة لتمكينهم من أداء مناسكهم بكل سهولة ويسر وراحة واطمئنان.

جهود جبارة
قال  الأحمدي إن هذه الوقفة من ولي العهد تترجم الجهود الجبارة والعملاقة التي تقوم بها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لينعم حجاج بيت الله الحرام بتأدية النسك والشعائر في أجواء إيمانية وروحانية، وأضاف "هذه الزيارة التفقدية الشاملة للوقوف والتأكد من الخطط والبرامج التي ستقوم بها الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن".
وقال: "لا شك أن وقوف ولاة الأمر المباشر على الخدمات له مردود إيجابي لجميع القائمين على الخدمات، ويعطي الجميع دافعا قويا لاستمرار وبذل قصارى الجهود لتقديم أفضل الخدمات وأميزها لحجاج بيت الله الحرام".

نهج قويم
ثمن الأحمدي هذا النهج القويم الذي اعتادت عليه القيادة بتنفيذ الجولات قبل وصول الحجاج إلى مناطق المشاعر المقدسة للاطمئنان على ضيوف الرحمن.
وتطرق إلى أن لهذه الجولة أهمية بالغة في نفوس جميع المسؤولين العاملين في خدمة ضيوف الرحمن، وستسهم في تذليل كافة الصعوبات التي تواجه سير العمل بها لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لذلك من أجل أن يكون العمل على الوجه المطلوب، ووفق الخطط الموضوعة التي دأبت على القيام بها كافة الجهات لراحة الحجيج.

نجاح الأعمال
شدد رئيس مجلس إدارة شركة الأفكار السعودية للتنمية المحدودة على أن خدمة ضيوف الرحمن شرف لا يضاهيه أي عمل آخر، والدولة ورجالها يضعون لهذه المناسبة العظيمة جل رعايتها، ويبذلون الغالي والنفيس من أجل نجاح الأعمال المنفذة،  ومهما تحدثنا عن دور المملكة في خدمة ضيوف الرحمن من معتمرين وحجاج وزوار فلن نصل إلى مستوى ما يقدم من خدمات على أرض الواقع.

ربط الطرق بالحرم
طالب الأحمدي بوضع الميكرفونات وربطها بالحرم المكي لتتم الاستفادة والصلاة مع المسجد الحرام على امتداد طرق المشاة المختلفة المرتبطة بالحرم المكي الشريف، مشيرا إلى أن من الأهمية ألا يقل عرض طريق المشاة عن 10م.

نتائج إيجابية
أثنى الأحمدي على النتائج الإيجابية التي حققتها جولة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، والتي تمت قبل عدة أيام على المشاعر المقدسة، حيث وضع قادة هذه البلاد خدمة ضيوف الرحمن في صدارة أولوياتهم، ووفروا كافة الإمكانات الآلية والبشرية لتيسير أداء مناسك الحج، والحفاظ على أمن وسلامة ضيوف الرحمن.

طرق مشاة مثالية
طالب الشيخ يوسف الأحمدي بإنشاء طرق مشاة مثالية انطلاقا من توجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية. 
واقترح أن تكون طرق المشاة متعددة الأدوار ولخدمة كافة فئات المجتمع، على أن تكون مظللة ومكيفة ومفتوحة وتتوافر بها كافة المستلزمات الأساسية من دورات مياه وأكشاك متنوعة لجميع الأغراض، وكل كشك لنوعية معينة حتى لا تقف أعداد كبيرة أمام كل كشك، وللبعد عن الازدحام وعدم تجمع الأشخاص أمام الكشك المتعدد  الأغراض.

بيئة جاذبة
تمنى وجود سير كهربائي ضمن طرق المشاة، وأن تكون بطرق مختلفة لتخدم كافة الشرائح، وأن تكون بأعلى مستوى من الرقي، وذلك من خلال ترصيفها وزراعة الأطراف المحيطة بها، ولتكوين بيئة جاذبة لها بدلا من البيئة الطاردة التي لا تشجع على استخدام طرق المشاة إن وجدت. للمزيد

جار التحميل