جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قطار المشاعر يعمل بنظام التحكم عن بعد وينقل 80 ألفا


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/09/03  |  اخر تعديل - 2016/09/03

يشكل مشروع قطار المشاعرالمقدسة أحد أهم الخدمات الحديثة التي دخلت منظومة خدمة ضيوف الرحمن في المشاعرالمقدسة ويعمل القطار بكامل طاقته الاستيعابية ويساهم في نقل مابين 70-80 ألف حاج في الساعة كما يعمل القطار بنظام التحكم عن بعد ويعد مشروع القطار السريع في مكة المكرمة نقطة مضيئة ومرحلة مفصلية في تاريخ خدمات النقل في المشاعر المقدسة والذي بدأ تنفيذه في شهر محرم 1430هـ يناير 2009م في (عرفة ومزدلفة ومنى) بتكلفة تبلغ ( 6.65) مليار ريال لتكون وسيلة فاعلة مرادفة مكملة للنقل الترددي بالحافلات المستفاد منها حاليًا بالمشاعر.
5 خطوط قطارات 
ويشمل المشروع خمسة خطوط قطارات من منى إلى عرفات ومن عرفات إلى مزدلفة ومن مزدلفة إلى منى ومستقبلًا إلى الحرم المكي الشريف لحل مشكلة النقل من وإلى المشاعر المقدسة، وبناء على ما تضمنه مخطط المشروع فإنه سيتم نقل الحجاج بالقطار من عرفات من خلال ثلاث محطات لتقليل مسافة المشي على الحجاج بحيث لا تزيد عن 300 م إذ يمر القطار بثلاث محطات في مزدلفة ثم أول مشعر منى ووسطه وتكون المحطة الأخيرة عند الدور الرابع (المستوى الخامس) لمنشأة الجمرات الحديثة.
عربات كهربائية
ويرتكز القطار على أعمدة أحادية في وسط الشارع لا تزيد مسافة المشي من المخيم إلى المحطة عن 300 متر مع إمكانية استعمال عربات كهربائية في مواقف السيارات للمرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، ويتفادى المسار أي تأثير على مخيمات منى، ويخدم المسار نقل الحجاج إلى الدور الرابع من منشأة الجمرات الحديثة وحسن استغلاله ويخفف العبء على الدور الأرضي، مع مراعاة عدم تكدس الحجاج في المحطات بالتفويج المنضبط.

استخدام الخط طوال العام 
كما تم مراعاة طبوغرافية الأرض لتقليل الارتفاعات والانخفاضات على المسار، ومراعاة الناحية الاقتصادية في تكاليف الإنشاء والتشغيل والصيانة، والاستفادة من الخط طوال العام بتحويل السيارات القادمة من الرياض والطائف وجدة إلى مواقف محطات القطار.
وتم تصميم محطات القطار لتكون مرتفعة أيضًا عن الأرض وتخدم بسلالم عادية ومتحركة ومصاعد بشكل يساعد على تفويج الحجاج على دفعات، فيما يبلغ عدد العربات بكل قطار 12 عربة، بسعة 250 راكبًا كحد أدنى كما يمكن زيادتها إلى 300 راكب. للمزيد

جار التحميل