جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نيابة عن معالي وزير التعليم: معالي مدير الجامعة يرأس الجلسة الرابعة لمجلس الجامعة




نيابة عن معالي وزير التعليم رئيس مجلس جامعة أم القرى الدكتور أحمد بن محمد العيسى، رأس معالي مديـــر الجامعـــة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل الجلســـة (الرابعة) لمجلس الجامعـــة، بحضور الأمين العام للجنة المؤقتة القائمة بأعمال مجلس التعليم العالي الدكتورمحمد بن عبدالعزيز الصالح، وأعضاء المجلس من وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة، وذلك بقاعة الملك فيصل بالمدينة الجامعية بالعابدية.

وفي بداية الاجتماع رحب معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل بأعضاء المجلس، متقدماً بجزيل شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - على الثقة السامية الكريمة بصدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه مديراً للجامعة، مثمناً الدعم السخي والوافر للعلم والتعليم في هذا الوطن المعطاء الذي توليه الحكومة الرشيدة – أيدها الله، منوهاً بدعم معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى المباشر لخطط التعليم عامة والجامعي منه على وجه الخصوص للنهوض به وببرامجه ونشاطاته العلمية والتعليمية والبحثية والإبداعية والمجتمعية، مثمناً في ذات السياق جهود معالي الدكتور بكري بن معتوق عساس مدير الجامعة السابق على كل ما بذله من جهد وحرص وتفان لخدمة جامعة أم القرى ومناشطها المختلفة.

 بدوره بيَّن وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ثامر بن حمدان الحربي أن مجلس الجامعة ناقش العديد من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله والمتعلقة  بالأمور الإدارية والعلمية والأكاديمية، وقد أصدر المجلس القرارات المناسبة حيالها وفقاً للبيان التالي:

* إحاطة مجلس الجامعة بقـرارات معـالي مدير الجامعة التي صدرت بالموافقة (تفويضاً عن مجلس الجامعة) بالتعيينات على الوظائف الأكاديمية والابتعاث الداخلي والخارجي، التي صـدرت خلال الفترة من 11/ 08/ 1438هـ، إلى نهاية 19/ 07/ 1439هـ.

* إحاطة مجلس الجامعة بقـرارات معـالي مدير الجامعة التي صدرت بالموافقة (تفويضاً عن مجلس الجامعة) بإنهاء بعثة عدد من مبتعثي الجامعة والتي صـدرت خـلال الفترة من 25/ 10/ 1438هـ، إلى نهــايـة 18/ 07/ 1439هـ.

* طلب الموافقة على منح درجة البكالوريوس والدبلوم للطلبة المتوقع تخرجهم في نهاية الفصل الدراسي الثاني والصيفي للعام الجامعي 1438/ 1439هـ، من كافة كليات الجامعة ومعاهدها.

* طلب الموافقة على منح فرصة إضافية لعدد (72) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا بمرحلتي الدكتوراه والماجستير وفق توصيات مجلس عمادة الدراسات العليا.

* النظر في توصيات المجلس العلمي الصادرة بالموافقة على طلبات التقاعد المبكر والاستقالة المقدمة من بعض أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالجامعة.

* طلب الموافقة على إعارة وتمديد إعارة وندب وتمديد ندب خدمات عدد من أعضاء هيئة التدريس للعمل خارج الجامعة.

* طلب الموافقة على إقرار تطوير وتحديث برنامج الدكتوراه المقدم من قسم الاقتصاد بكلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية.

* طلب الموافقة على إقرار تطوير وتحديث برنامج الماجستير المقدم من قسم الاقتصاد بكلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية.

* طلب الموافقة على إقرار برنامج الدكتوراه في تخصص (الأنظمة) المقدم من قســم الأنظمة بكلية الدراسات القضائية والأنظمة.

* طلب الموافقة على دمج برنامجي الماجستير تخصص (النظام التجاري) وتخصص (النظام الجنائي) ليكونا في برنامج واحد هو برنامج الماجستير في تخصص (الأنظمة) بقسم الأنظمة بكلية الدراسات القضائية والأنظمة.

* طلب الموافقة على إقرار برنامج الماجستير في (الكيمياء) المقدم من قسم الكيمياء بكلية العلوم التطبيقية، مع إلغاء البرنامج السابق بعد تخرج الملتحقين به، وعدم فتح باب القبول به.

* طلب الموافقة على إقرار أعداد الطلبة الذين سيتم قبولهم في مرحلة الدراسـة الجـامعية والدبلوم بالجامعة وفروعها للعام الدراسي القادم 1439/ 1440هـ.

جار التحميل