جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

اللقاءات العلمية بكلية العلوم التطبيقية للفصل الثاني 1439هـ


إنجازات
أضيف بتاريخ - 2018/04/24  |  اخر تعديل - 2018/04/24


ضمن سلسلة اللقاءات العلمية التي تنظمها كلية العلوم التطبيقية بإشراف من سعادة عميدها الدكتور حاتم بن محمد الطس، فقد تم عقد اللقاء العلمي السابع والخاص بقسم العلوم الرياضية للفصل الثاني، وذلك يوم الأربعاء الموافق: ٢-٨-١٤٣٩هـ 

بعنوان:

 (البنى الجبرية ونظرية الترميز)

 لسعادة:  أ. د. أحمد بن علي الخماش 

الأستاذ بقسم العلوم الرياضية

وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم العلوم الرياضية بالعابدية، وعضوات هيئة التدريس بالزاهر والعزيزية ومن المهتمين بهذا اللقاء. 

وقد بدأ اللقاء سعادة الأستاذ الدكتور أحمد الخماش بالتعريف بنظرية الترميز والتي تُعنى ببناء شفرات آمنة وفعالة لنقل البيانات من مصدر لآخر من خلال قنوات الاتصال المختلفة؛ وأوضح أن نظرية شانون (1948) الخلفية العلمية لنظرية الترميز حيث تضمن وجود شفرات آمنة وذات كفاءة عالية لكشف وتصحيح الأخطاء رغم الإعاقات المتوقعة في قنوات الاتصال كالضوضاء وضعف جودة قناة الاتصال وغيرها. وفي هذا اللقاء تطرق إلى نظرية الترميز لكشف وتصحيح الأخطاء ودور البنى الجبرية المختلفة في بناء الشفرات مع التركيز على كيفية استخدام حلقة الزمرة في هذا الصدد.

وبعد هذا اللقاء دار نقاش علمي بين الحضور والأستاذ الدكتور الخماش حول هذا اللقاء. وفي نهاية اللقاء العلمي تم تكريم سعادة الأستاذ الدكتور أحمد الخماش من قبل سعادة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور باسم بن حسين أصغر، وقدم له درع شكر وتقدير نظير مشاركته في تقديم هذا اللقاء العلمي.

جار التحميل